·

موضوعات عن العلاقات العامة

       Public relations

مجلة الأستاذ للمنوعات فى هذا القسم تقدم مواضيع عن العلاقات العامة ومعرفة مفهومها وماهى اهمية جهاز العلاقات العامة وخصائص كل قسم من اقسام العلاقات العامة
اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سَخطك
رجاء الإنتظار
10

اللّهم إنّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً اللّهم إنّي أعوذ بكِ من العجز والكَسل والبُخل والهرم وعذاب القبر
إن مشكلتنا في كل مؤسسة أو صناعة هي أن نكتشف تلك الأنشطة وأن نعرف أثارها الاجتماعية، فإذا كانت تتعارض مع الصالح العام فعلينا أن نجد الطرق والوسائل لتعديلها بحيث تصبح في خدمة الصالح العام والصالح العام هو ما يقول الجمهور، وهنا يبرز دور العلاقات العامة . 


تقسيم مسئوليات ادارة العلاقات العامة الى مجموعتين


ميادين العلاقات العامة ومجالاتها 


  طرق تقسيم جهاز العلاقات العامة



 العلاقات العامة السياسية والعسكرية



العلاقات العامة فى نواحى الحياه 


 نماذج لاقسام وادارات العلاقات العامة فى المؤسسات



 مبادئ واسس مهنية للعلاقات العامة


 العلاقات العامة فى وزارة التعليم




العلاقات العامة وجهود وزارة التعليم


العلاقات العامة فى الامن الداخلى ( وزارة الداخلية )

  


دور رجال الشرطة ازاء القانون العام


 اساليب كسب ثقة الجماهير لرجال الشرطة واخلاقيات هامة



اخلاقيات يجب ان يتصف بها رجال الشرطة 


 العلاقات العامة بوزارة الداخلية



العلاقات العامة بين الشرطة والشعب 


  دور العلاقات العامة بالنسبة لرجل الشرطة والجمهور



العلاقات العامة فى القوات المسلحة


 واجبات ادارة الشئون العامة للقوات المسلحة



جمهور القوات المسلحة فى العلاقات العامة 


 الادوار التى تقوم بها العلاقات العامة بوزارة الخارجية



العلاقات العامة فى وزارة الخارجية 


 قسم مراسم المبعوثين بوزارة الخارجية



اختصاصات قسم مراسم المبعوثين بوزارة الخارجية 


 انواع الاوسمة والانواط من وزارة الخارجية الانواط



قسم المزايا والحصانات بوزارة الخارجية 


 الاسبقية والحفلات بوزارة الخارجية والاختصاصات



 امثلة من النشاط التى تقوم به قسم الزيارات بوزارة الخارجية

 

 العلاقات العامة فى وزارة الشئون الاجتماعية



اختصاص العلاقات العامة بوزارة الشئون الاجتماعية 


 تنظيم ادارة العلاقات العامة فى وزارة الشئون الاجتماعية



اختصاصات مكتب الوزير فى وزارة الشئون الاجتماعية 

 

 مجالات متعدده للصحافة والمطبوعات فى وزارة الشئون الاجتماعية


 

 قسم الاذاعة والتلفزيون والسينما بوزارة الشئون الاجتماعية

 

 قسم الشكاوى والتظلمات والتفتيش المفاجئ فى وزارة الشئون الاجتماعية



 العلاقات العامة فى وزارة التموين


 العلاقات العامة فى وزارة الصناعة

 


 اعمال ادارة الشئون العامة العلاقات العامة الخارجية


 العلاقات الداخلية بوزارة الصناعة

 

 

مفهوم شامل حول معنى الرأى العام 

 

 مفهوم وتعريف الرأى العام



مفهوم الجمهور من نظرة العلاقت العامة 

 

انواع الجماهير والعلاقات العامة


 

صفات الجماهير والعلاقات العامة

 

 العلاقات العامة ودراسة انواع الرأى العام


 

الثقافة من العوامل الهامة التى تؤثر فى الرأى العام 

 

 اثر الحوادث فى الرأى العام



  الاعلام والدعاية والتأثير فى الراى العام

 

 القادة والراى العام


 

الاوضاع الدولية والاقتصادية والسياسية وتاثيرها فى الراى العام 

 

 الشائعات وتاثيرها فى الرأى العام

 


 التعليم وتاثيره فى اتجاهات الراى العام

 

 اهمية الرأى العام والوسائل المؤثرة فيه


 

طرق قياس الرأى العام والاسلوب الكمى  

 

 الاسلوب الكيفى فى قياس الراى العام

 


 الاعلام ومفهومه الشامل وكيفية الاتصال

 

 عناصر الاتصال الجماهيرى فى الاعلام



الاعلام والدعاية ومفهومهما 

 

الاشكال المختلفة للدعاية

 

 

عناصر ومبادئ وعوامل نجاح الدعاية 

 

  تحليل العمليات الاعلامية



 صفات وسيكولوجية الجماهير والراى العام والرسالة الاعلامية 

 

 فلسفة الاعلام وتعريفه 


 

  مفهوم الاعلام ومحور التأثير

 

 الاعلام ونوع التاثير 



 الاعلام والاسلوب الاتصالى لنشر الافكار والمعلومات 

 

  الاعلام والاسلوب الاعلامى كوسيلة للاتصال



 الاعلام وتحليل السلوك الانسانى 

 

 عوامل نجاح الرسالة الاعلامية


 

 الاعلام والعلاقات العامة والوسائل التى تحدد فاعلية الاتصال 

 

 الاتجاهات التى تساعد على نجاح الرسالة الاعلامية



 اساليب وادوات وسائل الاعلام

 

  الاعلام والصحافة



العوامل التى ساعدت على ظهور الصحف فى صورتها الحالية

 

 الاعلام المسرحى والسينمائى


 

 الاعلام الاذاعى والتلفزيون

 

 السينما والاعلام



 الاعلام والتلفزيون

 

 الاعلام عن طريق قادة الرأى



شخصية الوسيلة مقياس من مقايس الوسائل الاعلامية 

 

 الاعلام عن طريق وسائل متعددة



الجو الذى تخلقه وسيلة الاعلام 

 

 وسيلة للاعلام عدد الاشخاص التى تصل اليهم الرسالة



وسائل الاعلام اقتصادية الوسيلة 

 

 الاعلام والعلاقات العامة والاهتمام بالجانب الانسانى ان المادة الاعلامية



 مبادئ الاعلام

 

 الاعلام والعلاقات العامة والاهتمام بالجانب الانسانى 


 

 مناسبة الرسالة والوسيلة واسلوب التخاطب والوقت المناب للرسالة الاعلامية  

 

 وضوح المادة الاعلامية وعلاقة المؤسسة بالجماهير


 

 الاعلام والتغلب على الرغبة فى عدم الاهتمام


 الاعلام والاهتمام بالقيادات

 


تخطيط برامج الرسالة الاعلامية

 

تخصيص ميزانية واختيار الوسيلة من اسس الاعلام الناجح


 

الاسس التى يجب مراعتها فى الاعلام بدأ الانتشار والتوسع الترويجى

 

المرونة اساس من اسس الاعلام والعلاقات العامة


 

تحديد نوع ومواعيد تنفيذ البرامج الاعلامية فى العلاقات العامة


الاعلام والبرامج الوقائية والبرامج العلاجية

 

 

دور الاخصائى الاجتماعى فى مجال العلاقات العامة

 

السمات والمهارات التى يجب توافرها فى الاخصائى الاجتماعى فى مجال العلاقات العامة


 

المعوقات التى يتجنبها الاخصائى الاجتماعى فى العلاقات العامة

 

صفتان يجب ان يتمتع بهما الاخصائى الاجتماعى فى العلاقات العامة


 

خصائص يجب توافرها فى شخصية رجل العلاقات العامة

 

تعريف الاعلام وأهميته


 

الاعلام بالمعارض والمهرجانات والحفلات

 

تأثير قادة الرأي على اتجاهات الجمهور


 

الاعلام عن طريق وسائل متعددة

 

 مفهوم الإعلام والأسس المشتركة بين الإعلامين الإنساني والإسلامي


 

 الأسس والمفاهيم الإعلامية الأساسية

 

 الإعلام الإسلامي والمرأة ودورها البارز


 

 المسئولية الإعلامية في العقيدة الإسلامية

 

 الترويح الإعلامي.. ووسطية الإسلام


 

 تكنولوجيا الإعلام.. في خدمة الإسلام والإنسانية

 

 الإعلام... والحضارة الإسلامية


 

الخصائص المميزة للعلاقات العامة

1- إن الاتصال هو أساس العلاقات العامة مع جماهيرها. 

2- تعتمد العلاقات العامة في نشاطها الاتصالي على الإعلام ونشر الحقائق، وتوخي الصدق والأمانة في التعامل مع فئات الجماهير التي تتعامل معها. 

3- تستخدم العلاقات العامة في اتصالها بالجماهير كافة الوسائل وأشكال الاتصال الممكنة. 

4- تعتمد العلاقات العامة في تحقيق أهدافها وأوجه نشاطها على الأسلوب العلمي الذي يعتمد على الدراسة وإجراء البحوث المستمرة، وكذلك إعداد الخطط والبرامج والتقييم المستمر النتائج الأداء في ضوء معايير معينة. 

5- إن التعاريف السابقة تنطوي على عدة عناصر تشكل في مضمونها جوهر العلاقات العامة كنشاط، وككيان تنظيمي داخل المنظمة.  (أبو قحف، 2001، ص 327)

   

أهداف العلاقات العامة :

1- تغيير اتجاهات الأفراد إيجابا نحو عمل المنظمة وأنشطتها وهذا ما ينعكس على زيادة المبيعات المحتملة للشركة. 

2- جعل الأفراد أو الجمهور أكثر إدراكا إلى منتجات الشركة والأنشطة التي تقوم بها وتعزيز مكانة علاقتها التجارية. 

3- رسم صورة إيجابية في المنظمة لدى المجتمع والأطراف الأخرى وانسجاما مع فلسفة ورسالة المنظمة. 

4- بناء علاقة متينة وقوية مع وسائل النشر والإعلان المختلفة لكونها المصدر المهم في تفعيل الجانب الترويجي للعلاقات العامة. 

5- إشاعة روح الإبداع والتواصل مع المجتمع وخلق صورة لدى الجمهور بأن المنظمة هي بمثابة مواطن يعمل مع الجميع ولخدمتهم.  (pride,Ferrell,2000,p.473 ) 

والعلاقات العامة لا تكتفي في حدود إيجاد علاقات تأثيرية فحسب بل تسعى إلى تعزيز تلك العلاقات وتوطيدها مع: 

أ- الحكومة وعبر مؤسساتها المختلفة. 

ب- منظمات الأعمال التجارية والصناعية وبمختلف أحجامها ومهامها. 

ج- المنظمات والمجتمعات الاجتماعية. 

د- الجامعات والمؤسسات التعليم المختلفة. - المنظمات الإقليمية والدولية... الخ. 

مبادئ العلاقات العامة: 

تستند العلاقات العامة إلى جملة من المبادئ والتي يؤدي الالتزام بها من طرف القائمين بالعلاقات العامة في المؤسسة إلى تأدية النشاط بشكل جيد ومن أهم هذه المبادئ المسؤولية الاجتماعية، احترام رأي الفرد، عدم إخفاء المعلومات عن الجمهور، الالتزام بمبادئ الأخلاق السليمة، إتباع الأساليب العلمية في البحوث، انطلاق العلاقات العامة من البيئة الداخلية کامل.  ( الصيرفي، 2006، ص 16-17)

1- المسؤولية الاجتماعية: 

تعد المؤسسة نظاما مفتوحا فهي تتأثر وتؤثر في البيئة التي تنشط ضمنها فقد يكون لنشاطها أثار ايجابية أو آثار سلبية على بيئتها . 

وهنا تظهر المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة والتي يعرفها Pride & Ferrell على أنها تعهد أو التزام بتعظيم تأثيراتها الإيجابية وتقليل آثارها السلبية على المجتمع "ومن هذه المسؤوليات على سبيل المثال لا الحصر، توفير منتجات تلبي حاجات ورغبات الزبائن، الاستثمار في الناس وتنمية الموارد البشرية، توفير بيئة عمل ملائمة، احترام حقوق الإنسان، الارتقاء بمستوى المعيشة، حماية البيئة ويساعد الإيمان بهذا المبدأ على تأدية نشاط العلاقات العامة بشكل جيد . ( pride, Ferrell , 2000, p81 ) 

2- احترام رأي الفرد:  

يجب أن ترتكز فلسفة العلاقات العامة على مبدأ الإيمان بقيمة الفرد واحترام رأيه وحقوقه مع مراعاة واجباته ومسؤولياته في المجتمع، حيث يعتبر الإيمان بالشيء أحسن دافع للاهتمام به كامل، الصيرفي، 2006، ص 16). 

3- عدم إخفاء المعلومات عن الجمهور: 

تقوم العلاقات العامة على أساس الإفصاح والمصارحة بكل الحقائق التي تهم الجمهور فيما عدا المعلومات المتعلقة بأسرار العمل، والتي يؤدي الجهر بها إلى الإضرار بمصالح المؤسسة أمام المنافسين وذلك لأن إخفاء المعلومات يولد الشك ويفسح المجال أمام الشائعات الضارة الأمر الذي يولد عدم ثقة الجمهور في المؤسسة (كامل، الصيرفي، 2006، ص 16). 

4- الالتزام بمبادئ الأخلاق السليمة: 

تدعو فلسفة العلاقات العامة كذلك إلى الالتزام بمبادئ الأخلاق كالنزاهة والصدق والعدالة، وهي بذلك تسعى لكسب ثقة الجمهور بالقدوة الحسنة وليس بالأقوال فقط، فالعلاقات العامة هي إعلام وسلوك، حيث يظهر الجانب السلوكي من خلال الالتزام بالمثل والأخلاق السامية، أما الجانب الإعلامي فيظهر من خلال استخدام كل وسائل الإعلام لتفسير نشاط المؤسسة وتحليل رد فعل الجمهور نحوها (خضر، 1998، ص 91). 

5- إتباع الأساليب العلمية في البحوث: 

يجب على القائمين بالعلاقات العامة أن يعتمدوا على الأسلوب العلمي لإنجاز بحوثهم التي تهدف إلى معرفة أراء جماهير المؤسسة، وأن يبتعدوا عن التحيز الشخصي ويتصفوا بالموضوعية لكي يتوصلوا إلى نتائج دقيقة (كامل، الصيرفي، 2006، ص 16). 

6- العلاقات العامة تبدأ من البيئة الداخلية: 

لابد على أي مؤسسة تسعى إلى الحصول على رضا جمهورها الخارجي أن تضمن أولا رضا وثقة العاملين فيها لأنهم أن كانوا سعداء في عملهم فهم سيعكسون أثرا طيبا عنها في تعاملهم مع الأشخاص أثناء ممارستهم للعمل، وكذلك في أحاديثهم عنها في علاقاتهم الشخصية مما يمهد الطريق لبناء علاقات طيبة مع الجمهور الخارجي (حجاب، وهبي، 1992، ص 47-48)  


لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق