موضوعات عن العلاقات العامة
الخصائص المميزة للعلاقات العامة
1- إن الاتصال هو أساس العلاقات العامة مع جماهيرها.
2- تعتمد العلاقات العامة في نشاطها الاتصالي على الإعلام ونشر الحقائق، وتوخي الصدق والأمانة في التعامل مع فئات الجماهير التي تتعامل معها.
3- تستخدم العلاقات العامة في اتصالها بالجماهير كافة الوسائل وأشكال الاتصال الممكنة.
4- تعتمد العلاقات العامة في تحقيق أهدافها وأوجه نشاطها على الأسلوب العلمي الذي يعتمد على الدراسة وإجراء البحوث المستمرة، وكذلك إعداد الخطط والبرامج والتقييم المستمر النتائج الأداء في ضوء معايير معينة.
5- إن التعاريف السابقة تنطوي على عدة عناصر تشكل في مضمونها جوهر العلاقات العامة كنشاط، وككيان تنظيمي داخل المنظمة. (أبو قحف، 2001، ص 327)
أهداف العلاقات العامة :
1- تغيير اتجاهات الأفراد إيجابا نحو عمل المنظمة وأنشطتها وهذا ما ينعكس على زيادة المبيعات المحتملة للشركة.
2- جعل الأفراد أو الجمهور أكثر إدراكا إلى منتجات الشركة والأنشطة التي تقوم بها وتعزيز مكانة علاقتها التجارية.
3- رسم صورة إيجابية في المنظمة لدى المجتمع والأطراف الأخرى وانسجاما مع فلسفة ورسالة المنظمة.
4- بناء علاقة متينة وقوية مع وسائل النشر والإعلان المختلفة لكونها المصدر المهم في تفعيل الجانب الترويجي للعلاقات العامة.
5- إشاعة روح الإبداع والتواصل مع المجتمع وخلق صورة لدى الجمهور بأن المنظمة هي بمثابة مواطن يعمل مع الجميع ولخدمتهم. (pride,Ferrell,2000,p.473 )
والعلاقات العامة لا تكتفي في حدود إيجاد علاقات تأثيرية فحسب بل تسعى إلى تعزيز تلك العلاقات وتوطيدها مع:
أ- الحكومة وعبر مؤسساتها المختلفة.
ب- منظمات الأعمال التجارية والصناعية وبمختلف أحجامها ومهامها.
ج- المنظمات والمجتمعات الاجتماعية.
د- الجامعات والمؤسسات التعليم المختلفة. - المنظمات الإقليمية والدولية... الخ.
مبادئ العلاقات العامة:
تستند العلاقات العامة إلى جملة من المبادئ والتي يؤدي الالتزام بها من طرف القائمين بالعلاقات العامة في المؤسسة إلى تأدية النشاط بشكل جيد ومن أهم هذه المبادئ المسؤولية الاجتماعية، احترام رأي الفرد، عدم إخفاء المعلومات عن الجمهور، الالتزام بمبادئ الأخلاق السليمة، إتباع الأساليب العلمية في البحوث، انطلاق العلاقات العامة من البيئة الداخلية کامل. ( الصيرفي، 2006، ص 16-17)
1- المسؤولية الاجتماعية:
تعد المؤسسة نظاما مفتوحا فهي تتأثر وتؤثر في البيئة التي تنشط ضمنها فقد يكون لنشاطها أثار ايجابية أو آثار سلبية على بيئتها .
وهنا تظهر المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة والتي يعرفها Pride & Ferrell على أنها تعهد أو التزام بتعظيم تأثيراتها الإيجابية وتقليل آثارها السلبية على المجتمع "ومن هذه المسؤوليات على سبيل المثال لا الحصر، توفير منتجات تلبي حاجات ورغبات الزبائن، الاستثمار في الناس وتنمية الموارد البشرية، توفير بيئة عمل ملائمة، احترام حقوق الإنسان، الارتقاء بمستوى المعيشة، حماية البيئة ويساعد الإيمان بهذا المبدأ على تأدية نشاط العلاقات العامة بشكل جيد . ( pride, Ferrell , 2000, p81 )
2- احترام رأي الفرد:
يجب أن ترتكز فلسفة العلاقات العامة على مبدأ الإيمان بقيمة الفرد واحترام رأيه وحقوقه مع مراعاة واجباته ومسؤولياته في المجتمع، حيث يعتبر الإيمان بالشيء أحسن دافع للاهتمام به كامل، الصيرفي، 2006، ص 16).
3- عدم إخفاء المعلومات عن الجمهور:
تقوم العلاقات العامة على أساس الإفصاح والمصارحة بكل الحقائق التي تهم الجمهور فيما عدا المعلومات المتعلقة بأسرار العمل، والتي يؤدي الجهر بها إلى الإضرار بمصالح المؤسسة أمام المنافسين وذلك لأن إخفاء المعلومات يولد الشك ويفسح المجال أمام الشائعات الضارة الأمر الذي يولد عدم ثقة الجمهور في المؤسسة (كامل، الصيرفي، 2006، ص 16).
4- الالتزام بمبادئ الأخلاق السليمة:
تدعو فلسفة العلاقات العامة كذلك إلى الالتزام بمبادئ الأخلاق كالنزاهة والصدق والعدالة، وهي بذلك تسعى لكسب ثقة الجمهور بالقدوة الحسنة وليس بالأقوال فقط، فالعلاقات العامة هي إعلام وسلوك، حيث يظهر الجانب السلوكي من خلال الالتزام بالمثل والأخلاق السامية، أما الجانب الإعلامي فيظهر من خلال استخدام كل وسائل الإعلام لتفسير نشاط المؤسسة وتحليل رد فعل الجمهور نحوها (خضر، 1998، ص 91).
5- إتباع الأساليب العلمية في البحوث:
يجب على القائمين بالعلاقات العامة أن يعتمدوا على الأسلوب العلمي لإنجاز بحوثهم التي تهدف إلى معرفة أراء جماهير المؤسسة، وأن يبتعدوا عن التحيز الشخصي ويتصفوا بالموضوعية لكي يتوصلوا إلى نتائج دقيقة (كامل، الصيرفي، 2006، ص 16).
6- العلاقات العامة تبدأ من البيئة الداخلية: