تشير الشائعات غالبا الى تلك الاحاديث والاقوال والاخبار والروايات التى يتبادلها الناس ويتناقلونها دون التثبنت من صحتها او التحقق من صدقها ويميل كثير من الناس الى تصديق مايسمعونه ثم يأخذون فى ترديده ونقله وقد يضيفون اليه بعض التفصيلات الجديدة والشائعات تدخل ضمن العوامل المكونة للاتجاهات والراى العام وهو وسيلة لاتقل تاثيرا عن وسائل الاعلام المختلفة ولقد اوضحت الدراسات والبحوث العلمية لتحليل الشائعهات ان هناك كثيرا من العوامل والاسباب التى تقف وراء ترديد الشائعات وانتشارها ومنها حب الظهور والرغبة فى جذب الانتباه ومنها الرغبة فى الحصول على تاييد عاطفى مشاركة الناس لمطلق الشائعة فى مشاعره وعواطفه وهناك الرغبة فى التسلية والدعاية وتضييع الوقت وكذلك فهناك الشائعات التى تنتشر كرد فعل لوجود حالة من الخوف او القلق بين افراد المجتمع او لنمو بعض مشاعر الكراهية والتنفيس من دوافع العدوان وكذلك التعبير عن بعض الحاجات والرغبات والامال
الإعلام
العلاقات العامة
