عناصر ومبادئ وعوامل نجاح الدعاية
عناصر الدعاية
المصدر
حقيقته – ظهوره – مدى الاستخدام
الوقت
وقت الوصول – المصدر – الرسالة – اعادته
المرسل اليهم
مباشر – غير مباشر – غير منتظر – لاهو مباشر ولاغير مباشر
الموضوع
من مصدر حكومى – مخابرات – دعاية مضادة
الواجب
ضد من – للتفرقة – تتمشى مع الاستراتيجية
مبادئ الدعاية
المحافظة على الفرصة
تركيز القوى
العمل الهجومى
السرعة
عوامل نجاح الدعاية
التكرار
لون الدعاية
الحقيقة
هدف معين
هدف غير مباشر
قيود الدعاية
سياسية
الامن
الوسائل
الافراد
الدعاية المضادة
يتضح لنا ان الدعاية تتبع فى الحروب وفى الحرب العالمية الاولى اتبعتها المانيا بنجاح ولكن باستمرار الحرب قامت بريطانيا بتنظيم وسائل الدعاية للحلفاء وكانت عاملا اساسيا لانها الحرب ولقد علق هتلر على ذلك بان الدعاية فى بريطانيا كانت سلاحا من الدرجة الاولى افقدتنا اشراقنا السياسى فى الحرب الاولى
وعلى ذلك فالاعلامى يحدد ويحلل وينفذ ويقترح اقتراحات واضحة اما الدعاية فيثير ويحرك الانفعالات والغرائز ويغدق فى الوعود والاحلام فالاعلام يقظة وتنوير اما الدعاية فهى خدعة وتخدير والاعلام يهدف الى الترفيه والارتفاع بمستوى الراى العام اما الدعاية فهى انانية لايهمها الا تحقيق اغراضها
شاهد ايضا
الإعلام
العلاقات العامة
