هى القاعدة الاساسية التى لها صفة العمومية ويتقيد بها الممارس المهنى فى عملياته للوصول الى الهدف وقد تمكن المهنيون من الوصول الى هذه المبادئ عن طريق الاسلوب العلمى سواء بالخبرة والملاحظة او بالبحوث التجريبية
مبادئ الاعلام
ولازالت العلوم الاجتماعية التطبيقية فى حاجة ماسة الى المزيد من البحوث للتأكد من صحة المبادئ التى وصلت اليها فى الماضى نتيجة لخبرات قادة هذه المهنة وقد تمكن خبراء الاعلام والعلاقات العامة من الوصول الى بعض الاسس التى تساعد على نجاح خطة الاعلام وبرامج العلاقات العامة وهى فى مجموعها تعاون العاملين فى هذه المجالات وعليهم ان يتقيدوا بها الى ان يتضح بالبحوث العلمية ضرورة العدول عنها واستبدالها بمبادء اخرى
ومن ابرز العيوب فى العلوم الاجتماعية التطبيقية انها لم تحاول تحديد مدى التفاعل بين هذه المبادئ وانما اكتفت بوضع كل مبدأ على حدة ودون تحديد واضح لاولوية مبدأ على اخر اذا ماتعارض مبدأين اثناء التطبيق العملى ولعل من الواجب على العاملين ان يراعوا التقيد بهذه المبادئ فى مجالات العمل وان يتصرفوا بما يمليه الموقف او الظروف فى حالة تعارض المبادئ مع بعضها بتفضيلهم مبدأ فى تلك المواقف بالذات عن المبادئ الاخرى مراعين بقدر الامكان الهدف والعوامل المتداخلة فى الموقف
والاعلام الناجح هو الذى يعتمد على المصادر موضع الثقة التامة لان المعلومات مهما كانت اهميتها اذا اقترنت بمصدر يشك الجماهير فيه لايكون لها قوة التاثير والاقناع الذى يتم فيما لو كان مصدر المعلومات موضع ثقة تامة من الجماهير وصحة الخبر والمعلومات لها اهميتها الكبرى ايضا ولذلك يجب ان تتاكد من صحة الخبر وصلاحيته للنشر حتى ولو كان مصدر موثوق فيه لان الاخبار والمعلومات الصحيحجة تساعد على ان يتقبلها الجمهور المستقبل تقبلا سليما ومن الامور التى يجب ان تلاحظ فى برامج الاعلام والعلاقات العامة ان تكون المعلومات المطلوب اعلامها الى جماهير المؤسسة تتضمن فوائد ومنافع لهذه الجماهير وقد تكون هذه الفوائد مادية مباشرة او معنوية غير مباشرة ولكن الاهم هو ان تشعر الجماهير بان ثمة فائدة ستعود عليهم عاجلا او اجلا
والمعلومات التى نريد توجيهها الى الجماهير يجب ان تكون فى حدود ايدلوجية المجتمع ولاتتعارض مع مبادئ الاخلاق العامة فى المجتمع لان كثيرا من المعلومات ولو كانت صحيحة وسليمة ولكنها لاتتماشى مع التقاليد السائدة فان نصيبها الصد وعدم التقبل
وبصفة عامة يجب ان تكون المعلومات حقيقية موضحة الموقف بجميع نواحيه والا تقتصر على ابراز الجانب الايجابى فقط بل ان تكون شاملة للجانب السلبى ايضا ومن الامور التى تساعد على تقبل الجماهير للمعلومات ان تتضمن المادة الاعلامية بعد الشرح المناسب ملخصات لما سبق ايضاحه لان ذذلك يساعد الجماهير على الوصول الى النتائج المطلوبة بدلا من ترك الجماهير تستنتج النتائج وكثيرا ماتصل الى نتائج اخرى غير المطلوبة اما لان خبرتهم السابقة تساعد على ذلك او لعدم وضوح كافى للمعلومات الذى يتناسب مع مستوى تفكيرهم
شاهد ايضا
مبادئ الاعلام.....شاهد الفيديو
الإعلام
العلاقات العامة
لمشاهدة فيديو عن
مبادئ الاعلام.....شاهد الفيديو
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
مبادئ الاعلام.....شاهد الفيديو
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
