القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعلام ونوع التاثير.....شاهد الفيديو

Media-and-type-of-influence

وسائل الاعلام لها تاثير متنوع على الجمهور في بناء وتوصيل وتشكيل الافكار والمعلومات لصناعة سلوك معين من هنا يجب معرفة ماهو التاثير

معنى التاثير

التاثير هو التغيير الذي يحدث في سلوك الانسان نتيجة بعض المعلومات التي يستقبلها وتؤثر على مخزونة المعرفي وتدفعه للقيام بتصرف مغاير للعمل الذي اعتاد علية

التاثيرات السلوكية

السلوك هو العمل او القول اذي يصدر عن الانسان ان المعلومات الواردة للانسان من وسائل الاعلام وغيرها تحدث تفاعلا مع المخزون المعرفي وان محصلة هذه التفاعلات هي التي تقرر في النهاية السلوك الذي يصدر عن الناس ان وعلى الرغم من صعوبة تحديد اثر الاعلام في السلوك يتضح ان المعلومات التي توفرها وسائل الاعلام تقوم بدور محفز في هذا المجال

مراحل التاثير الناجم عن الاعلام

التاثيرات المعرفية

وتتمثل في المعلومات التي يستقبلها الانسان عن طريق الحواس المختلفة والتي تستحوذ على اهتمامه فيقبلها الاطار المرجعي او يرفضها وتقوم وسائل الاعلام بتزويد الانسان بقدر كبير من المعارف والمعلومات المهمة ويتلقى الانسان المعلومات من قنوات اخرى غير وسائل الاعلام مثل الاتصال الوجاهي وكلها تتكون في المحصلة الاخيرة اطارا مرجعيا يمثل عالم ذلك الانسان ويحكم تصرفاتة وهكذا يعد الاتصال الجماهيري مصدرا مهما من مصادر المعرفة الانسانية وبخاصة في القضايا والاحداث المهمة

التاثير في الاتجاه او الصورة العقلية

يقيم الانسان المعلومات التي يتقبلها ثم يقرر قبولها او رفضها وهو غالبا ما يقبل المعلومات التي تتفق مع ميوله واهدافه ومخزونه المعرفي اما اذا تناقضت المعلومات مع المخزون المعرفي فان الانسان يرفض هذه الممعلومات ولا يقبلها او ربما يعدلها او يغيرها او بشكل يتناسب مع مخزونة المعرفي اما اذا قبل بها كليا فتؤدي الى احداث تغيير جوهري او جزئي في طبيعة المخزون المعرفي للانسان ان الافكار الجديدة التي يقبلها عقل الانسان سوف تطرد الافكار القديمة مما يؤدي الى اداة تشكيل وحدات المخزون المعرفي من جديد والخلاصة ان المعلومات التي يستقبلها الفرد من وسائل الاعلام تقوم بدور مهم في التاثير على اتجاهاتة وارائة التي يعتنقها والتي تكونت على مر الايام ولكن هذه التاثير الناجم عن المعلومات التي ترد عبر الاتصال الجماهيري قد لايكون حاسما اي قويا مثل التاثير الذي يحدثة الاتصال الوجاهي مع الاصدقاء والاقرباء وقادة الراي

يتعلق باتجاهات الجمهور ومواقف اذا كان الجمهور في مرحلة بناء تلك الاتجاهات والمواقف فالامر سهلا اما اذا كان افراد الجمهور اصحاب مواقف واتجاهات وكانت هذه الاتجهاهات مرنة فان تاثير وسائل الاعلام تكون اسهل واكثر جدوى والاتجاه المرن معناه الاتجاه الذي هو في طريق التكوين والتشكيل او التكون والذي مازال خاضعا للتغير والتطور ومن جهة اخرى اذا كانت تلك الاتجاهات والمواقف صلبة فمعنى ذلك ان على وسائل الاعلام مهمة صعبة واحيانا تكون مستحيلة لان تلك المواقف والاتجاهات تكونت ونمت في اطار مغلق يحولها الى مواقف جامدة يصعب التاثير فيها لكن تظل هناك حالات افراد يمكن النفاد عبرها الى الجمهور صاحب المواقف الجامدة الصلبة وعلى هؤلاء الافراد يجب التريكز واستمرار توجه وسائل الاعلام اليهم

يقسم التاثير ايضا حسب الظهور او الملاحظة الى تاثير ظاهر او كامن ويقسم ايضا حسب شدته او درجته الى

 تاثير قوي اي سريع يمس السلوكيات ولا يمس الافكار والاتجاهات وذلك مثل تاثير الموسيقى التي تدعو البعض الى الرقص والغناء في الموقف الاتصالي وتنتهي بانتهائه

تاثير معتدل اي بطيئ وقد يمس الانفعالات والسلوكيات الى حين لكنه لايمس القيم والافكار والاتجهاهات الاساسية وذلك مثل تاثير بعض الاخبار  التي تحرض المتلقين على الموافقة او المعارضة لبعض السياسات او الاجراءات التي تمس مصالح لهم فيستجيبون لتلك الرسائل لبعض الوقت وتنتهي تلك الاستجابة بانتهاء التحريض او بانتهاء سببه

تاثير ضعيف وغير ملحوظ لكنه قد يصبح ملحوظا عن طريق التراكم والتكرار للرسائل الاتصالية مثل رسائل التي تتضمن نصائح بالتخلي عن التدخين او بعض العادات المترسخة

تاثير عميق ومستديم وهو مثار خلاف في النظريات المتعلقة بتاثير الاتصال والاعلام لكن اغلب الاتجاهات النظرية لاتنكر وجود هذا التاثير بالنسبة لبعض الموضوعات او لبعض فئات المتلقين ومن ذلك التاثير الذي يتحقق في نفوس الاطفال نتيجة برامج تعليمية او برامج درامية وغير ذلك

 يقصد بذلك كيف يعمل المصدر او المستقبل فى التاثير على السلوك وماهى التاثيؤرات التى يسعى للوصول اليها وبعبارة اخرى الى اى مدى يتحقق هدف هذه الرسالة كاداة للوصول الى سلوك اضافى يحدث فيما بعد او رد فعل من المستقبل فالفنان الذى ينتج مقطوعة موسيقية للاحساس بالرضا عن نفسه ويقدمها للجمهور ليشاركه الاحساس بالرضا والاستجابة الطبيعية من الجمهور تؤدى الى سلوك معين فيما بعد وهو استهلاك الاشرطة او الاسطوانات الخاصة بهذه المقطوعة

وكذلك الفنانت ومؤلف الكتب اللذان يهدفان لتاثير استهلاكى مباشر من الجمهور الذى احسن استقبالهم فانهم بعد ذلك يحققون اهدافا اجلة بطبع وتوزيع الانتاج وهذا يسبب كثيرا من التوتر
وعلى ذلك توجد اهداف مباشرة او استهلاكية واهداف مؤجلة ويجب ان نضع فى الاعتبار الاجابة على الاسئلة

من ؟ يقول ماذا ؟ باى وسيلة ؟ لمن ؟ وباى تاثير ؟ وهذا مايعرف بنموذج هارولد لازور 

شاهد ايضا




 الاعلام ونوع التاثير.....شاهد الفيديو
هيام
هيام
https://www.ostazali.com/

تعليقات

ليصلك كل جديد تابعنا بالضغط على الصورة

اضغط لمشاهدة الفيديو