وسائل الاعلام لها تاثير متنوع على الجمهور في بناء وتوصيل وتشكيل الافكار والمعلومات لصناعة سلوك معين من هنا يجب معرفة ماهو التاثير
معنى التاثير
التاثير هو التغيير الذي يحدث في سلوك الانسان نتيجة بعض المعلومات التي يستقبلها وتؤثر على مخزونة المعرفي وتدفعه للقيام بتصرف مغاير للعمل الذي اعتاد علية
التاثيرات السلوكية
السلوك هو العمل او القول اذي يصدر عن الانسان ان المعلومات الواردة للانسان من وسائل الاعلام وغيرها تحدث تفاعلا مع المخزون المعرفي وان محصلة هذه التفاعلات هي التي تقرر في النهاية السلوك الذي يصدر عن الناس ان وعلى الرغم من صعوبة تحديد اثر الاعلام في السلوك يتضح ان المعلومات التي توفرها وسائل الاعلام تقوم بدور محفز في هذا المجال
مراحل التاثير الناجم عن الاعلام
التاثيرات المعرفية
وتتمثل في المعلومات التي يستقبلها الانسان عن طريق الحواس المختلفة والتي تستحوذ على اهتمامه فيقبلها الاطار المرجعي او يرفضها وتقوم وسائل الاعلام بتزويد الانسان بقدر كبير من المعارف والمعلومات المهمة ويتلقى الانسان المعلومات من قنوات اخرى غير وسائل الاعلام مثل الاتصال الوجاهي وكلها تتكون في المحصلة الاخيرة اطارا مرجعيا يمثل عالم ذلك الانسان ويحكم تصرفاتة وهكذا يعد الاتصال الجماهيري مصدرا مهما من مصادر المعرفة الانسانية وبخاصة في القضايا والاحداث المهمة
التاثير في الاتجاه او الصورة العقلية
يقيم الانسان المعلومات التي يتقبلها ثم يقرر قبولها او رفضها وهو غالبا ما يقبل المعلومات التي تتفق مع ميوله واهدافه ومخزونه المعرفي اما اذا تناقضت المعلومات مع المخزون المعرفي فان الانسان يرفض هذه الممعلومات ولا يقبلها او ربما يعدلها او يغيرها او بشكل يتناسب مع مخزونة المعرفي اما اذا قبل بها كليا فتؤدي الى احداث تغيير جوهري او جزئي في طبيعة المخزون المعرفي للانسان ان الافكار الجديدة التي يقبلها عقل الانسان سوف تطرد الافكار القديمة مما يؤدي الى اداة تشكيل وحدات المخزون المعرفي من جديد والخلاصة ان المعلومات التي يستقبلها الفرد من وسائل الاعلام تقوم بدور مهم في التاثير على اتجاهاتة وارائة التي يعتنقها والتي تكونت على مر الايام ولكن هذه التاثير الناجم عن المعلومات التي ترد عبر الاتصال الجماهيري قد لايكون حاسما اي قويا مثل التاثير الذي يحدثة الاتصال الوجاهي مع الاصدقاء والاقرباء وقادة الراي
يتعلق باتجاهات الجمهور ومواقف اذا كان الجمهور في مرحلة بناء تلك الاتجاهات والمواقف فالامر سهلا اما اذا كان افراد الجمهور اصحاب مواقف واتجاهات وكانت هذه الاتجهاهات مرنة فان تاثير وسائل الاعلام تكون اسهل واكثر جدوى والاتجاه المرن معناه الاتجاه الذي هو في طريق التكوين والتشكيل او التكون والذي مازال خاضعا للتغير والتطور ومن جهة اخرى اذا كانت تلك الاتجاهات والمواقف صلبة فمعنى ذلك ان على وسائل الاعلام مهمة صعبة واحيانا تكون مستحيلة لان تلك المواقف والاتجاهات تكونت ونمت في اطار مغلق يحولها الى مواقف جامدة يصعب التاثير فيها لكن تظل هناك حالات افراد يمكن النفاد عبرها الى الجمهور صاحب المواقف الجامدة الصلبة وعلى هؤلاء الافراد يجب التريكز واستمرار توجه وسائل الاعلام اليهم
يقسم التاثير ايضا حسب الظهور او الملاحظة الى تاثير ظاهر او كامن ويقسم ايضا حسب شدته او درجته الى
تاثير قوي اي سريع يمس السلوكيات ولا يمس الافكار والاتجاهات وذلك مثل تاثير الموسيقى التي تدعو البعض الى الرقص والغناء في الموقف الاتصالي وتنتهي بانتهائه
تاثير معتدل اي بطيئ وقد يمس الانفعالات والسلوكيات الى حين لكنه لايمس القيم والافكار والاتجهاهات الاساسية وذلك مثل تاثير بعض الاخبار التي تحرض المتلقين على الموافقة او المعارضة لبعض السياسات او الاجراءات التي تمس مصالح لهم فيستجيبون لتلك الرسائل لبعض الوقت وتنتهي تلك الاستجابة بانتهاء التحريض او بانتهاء سببه
تاثير ضعيف وغير ملحوظ لكنه قد يصبح ملحوظا عن طريق التراكم والتكرار للرسائل الاتصالية مثل رسائل التي تتضمن نصائح بالتخلي عن التدخين او بعض العادات المترسخة
تاثير عميق ومستديم وهو مثار خلاف في النظريات المتعلقة بتاثير الاتصال والاعلام لكن اغلب الاتجاهات النظرية لاتنكر وجود هذا التاثير بالنسبة لبعض الموضوعات او لبعض فئات المتلقين ومن ذلك التاثير الذي يتحقق في نفوس الاطفال نتيجة برامج تعليمية او برامج درامية وغير ذلك
يقصد بذلك كيف يعمل المصدر او المستقبل فى التاثير على السلوك وماهى التاثيؤرات التى يسعى للوصول اليها وبعبارة اخرى الى اى مدى يتحقق هدف هذه الرسالة كاداة للوصول الى سلوك اضافى يحدث فيما بعد او رد فعل من المستقبل فالفنان الذى ينتج مقطوعة موسيقية للاحساس بالرضا عن نفسه ويقدمها للجمهور ليشاركه الاحساس بالرضا والاستجابة الطبيعية من الجمهور تؤدى الى سلوك معين فيما بعد وهو استهلاك الاشرطة او الاسطوانات الخاصة بهذه المقطوعة
تعليقات
إرسال تعليق