رغم ان العالم لم يعرف الاذاعة الا فى اواخر العقد الثانى من القرن العشرين واوائل العقد الثالث الا ان المذياع الراديو وبالاخص الذى كان يعمل بالبطارية كان جزء هاما للانسان وتحظى الاذاعة باعتبارها وسيلة اعلامية بمميزات عديدة اهمها سعة الانتشار وقوة التاثير فى البلدان النامية وذلك لعدة اسباب
الاعلام الاذاعى والتلفزيون
1- قلة التعليم او ندرته فى بعض الاماكن مما يجعل الكلمة المسموعة اسهل بل ربما تصبح الوسيلة الاعلامية الوحيدة الممكنة عندما ينعدم عدد القائين الكاتبين فى قرية ما
2- كثرة اوقات الفراغ وعدم تنظيمها او الاستفادة منها وبخاصة فى المجتمعات الزراعية مما يدفع الى الملل فلا يجد المستمع امامه غير الراديو يدير مفاتيحه ليدفع عن نفسه الملل
3- انخفاض المستوى المادى فلا تجد الاسرة فائضا تذهب به للمسرح او السينما
4- قلة الثقافة بحيث لايصبح الكتاب هو المنافس القوى للاذاعة
5- انتشار ظاهرة الاستماع الجماعى فى البلدان الامية مما يتيح فرصة لرد الفعل الجماعى فيتضاعف التاثير
هذا بالاضافة الى خصائص الاذاعة الاعلامية حيث نجد ان المذياع فى معظم اليوت بل اننا نجده فى المدن الصغيرة لايكاد يخلو منه مقهى حيث يجتمع الناس لسماعه فى فترة زمنية سابقة كما ان الراديو ميزة التنقل مع المسافر وله ميزة الانتشار فى السيارة وفى القطار والباخرة هذا بالاضافة الى حيوية الكلمة المسموعة التى تتمثل فى الصوت الانسانى وحيويته الموسيقية
والاستماع الى الراديو لايتطلب جهدا فليست هناك قراءة او استعمال للنظر فى المتابعة وقلب الصفحات كما يحدث فى مطالعة الصحيفة
وتتميز الكلمة المذاعة بالسرعة فاذا تصورنا حدثا وقع الان واذيع بعد نصف ساعة فانه يصبح قبل نصف ساعة على وقوعه موضوع مناقشة وتعليق التناس وبرغم ذلك فان الاذاعة باعتبارها وسيلة اعلام لاتخلو من بعض العيوب فالبرنامج الذى لايثير المستمع اليه عديم الفائدة كذلك من العيوب الخارجة عن ارادة الاذاعيين ولكنها موجودة فى الوسيلة ذاتها حدوث اى تداخل صوتى خارجى يفسد الاستماع فاذا دق جرس التليفون او جرس الباب فجأة اوة اذا صاح طفل فى البيت او مرت سيارة بصوت مزعج او طائرة منخفضة كل ذلك وغيره من شانه ان يفوت على المستمع فرصة متابعة البرامج فى سهولة ويسر وهناك عيب فى طبيعة الوسيلة ذاتها هى ان الراديو يلزم المستمع بتحديد وقته ويجبره على هذا التحديد وكثيرا ماتفوت فرصة سماع برنامج معين لان الشخص مشغول فى عمله او فى امر هام ومن الصعب ان يسمعه مرة ثانية وذلك لان الاذاعة بطبيعتها وسيلة زمانية تتعلق بالوقت وصفحاتها وسطورها هى الساعات والدقائق
ان الاذاعة يمكنها ان تساعد المؤسسات كوسيلة اتصال اعلامية خلال برامج الاذاعة فى الاركان المنوعة مثل ركن الشباب او ركن الريف او العمال وكذلك خلال الاخبار والبرامج المسلية على ان تكون مادة الاذاعة قصيرة ومباشرة وان يكون الاسلوب المستخدم طبيعيا قريبا من المحاثة الشخصية العادية
شاهد ايضا
الاعلام الاذاعى والتلفزيون.....شاهد الفيديو
لمشاهدة فيديو عن
الاعلام الاذاعى والتلفزيون.....شاهد الفيديو
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
الاعلام الاذاعى والتلفزيون.....شاهد الفيديو
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

تعليقات
إرسال تعليق