يتم الاعلام الصحفى عن طريق الصحف والمجلات العامة منها او الخاصة ويعتبر الاعلام الصحفى من مقومات الحياه الفكرية الانسانية فى البلاد المتقدمة وقراء الصحف والمجلات اصبحت من العادات الاصيلة او الاصلية التى لاغنى عنها فى المجتمعات الحديثة والجريدة اهم وسيلة من الوسائل المطبوعة من حيث خدمة اغراض العلاقات العامة وفن كتابة الصحف وتحريرها لايدخل ضمن هذه الدراسة ولكن المشكلة من وجهة نظر العلاقات العامة هى عرض الاخبار على الصحيفة عرضا صحيحا يبعث على الاهتمام ويراعى عنصر التوقيت بحيث تستحق تلك الاخبار ان تفرد لها مساحة على صفحات الجريدة وخير الطرق العلمية هو ان يكتب الخبر ويرسل الى الصحيفة بطريقة نشرة الاخبار
الاعلام والصحافة
وناشر الصحيفة فى الدول الغربية يريد الحصول على اخبار لادراجها فى جريدته غير ان عليه ان يتوخى الدقة فى اختيارها وانتفائها فهو يختار مايعتقد ان له اهمية كبيرة او انه يبعث على اشد الاهتمام او انه يعرض جانبا انسانيا صارخا والخبر التى تعتبره مؤسسة او شركة صاخبا هاما لايشترط ان ترى فيه الجريدة مثل هذه الاهمية وعند ارسال نشرة الى الصحف لابد من قيام سبب وجيه يحدو الان الاعتقاد بان محتويات تلك النشرة تتفق مع المقاييس الاساسية للانباء ذات القيم الاخبارية
وعند اعداد نشرات الاخبار التى توافى بها الصحف لابد من ملاحظة عنصر المزاحمة على مساحات الجريدة فهناك مزاحمة بين ماتريد نشره مؤسسة او شركة وبين سائر الاخبار التى ترد على الجريدة من مصادر اخرى ومعروف ان عند ناشر الجريدة فى الدول العربية تحديدا وفى صحفنا مساحة يمكن شرائها بالمال للترويج للافكار او السلع المبيعة فاذا كان المطلوب حيزا من المساحة التى خصصتها الجريدة للاخبار فلابد من نشر الموضوع المطلوب يكون ذا قيمة
وتميل بعض المؤسسات الى اصدار نشرات اخبارية لاحصر لها وهذا لايصلح منهاجا متبعا لمدة ططويلة لانه اذا صدرت قلة من النشرات التافهه او التى ليست لها قيمة اخبارية فقد توقن الجريدة ان جميع النشرات الواردة من هذا المصدر لاتستحق ادنى اهتمام
ويرى بعض الكتاب ان من الملائم عند اعداد النشرة الاخبارية مراعاة الاسئلة التالية أهذا خبر ؟ ماهو تاثيره المحلى او الوطنى ؟ ومن يهتم بهذا الخبر ؟ هل هو خبر غير مألوف او غامض او مثير ؟ هل يوحى بشيئ من التقدم ؟ هل تقرأه انت بنفسك لو لم تكن لك صلة باعداده ؟
فلا يشرع اولئك الكتاب من تحرير نص الخبر الا بعد ان يكونوا قد اجابوا على هذه الاسئلة اجابة مقنعة وعند كتابة الخبر ينبغى مراعاة التقليد الصحفى المتبع وهو ان يستهل الخبر او على الاقل ديباجته بعناصر فيها الاجابة على الاسئلة التالية من ؟ متى ؟ لماذا ؟ كيف ؟ اين ؟ وقد تكون نشرات الاخبار عامة فترسل الى جميع الصحف اليومية او الاسبوعية او قد تكون خاصة فتوجه الى صحيفة خاصة لها نوع معين من القراء او توجه الى جماعة بعينها
والصحف قد تكون صحفا يومية او اسبوعية او تتناول موضوعا بعينه او صحف عامة او عنصرية او طائفية او من العمال او المشتغلين بالتجارة ومعظم الصحف يعرض للبيع اما مايطرح تحت الباب او فى صناديق البريد بلا مقابل فهو قليل الاهمية
والصحافة هى احدى وسائل الاتصال المطبوعة والاعلام الصحفى هو النشر عن طريق الصحف والمجلات ولاشك ان الصحافة تلعب دورا هاما فى الحضارات الحديثة ولم يأت اليوم الذى تخلفت فيه الصحافة نتيجة ظهور وسائل الاتصال الاخرى كالاذاعة والتلفزيون والسينما بل ظلت فى سيرها وضمت تحت جناحها اهتمامات متزايدة للراديو والتلفزيون والسينما والمسرح والكتاب مما اكد انها وسيلة الاتصال الاساسية فعلى صفحاتها تعيش وتزدهر وتنتقد كافة وسائل الاعلام ومن ناحية اخرى فهى تعطى القارئ حرية كاملة فى اختيار الوقت المناسب لقرائتها او التوقف فى اى وقت يشاء لذلك كانت الصحف اصلح الوسائل لنشر الموضوعات المعقدة والدراسات الصعبة ذات التفاصيل المتشعبة
وتمتاز الصحف بعدة ميزات وهى
1- تمكين القارئ من الرجوع الى الصفحات السابقة او ملاحظة القراء
2- كلما اخذت الصحف الطابع القومى ادى ذلك الى شدة اهتمام القراتء بمتابعة ومعالجة الامور التى يهتم بها المجتمع
3- تصل الصحف الى القراء يوميا لذلك يمكن ان تستخدم فى بناء الدعاية وتجمعيها ولايتوافر هذا للوسائل الاخرى التى لاتتمتع بالانتظام
4- تقرإأ الصحف فى وقت الراحة والهدوء
شاهد ايضا
الاعلام وأهمية دور الصحافة والاعلام البديل .....شاهد الفيديو
الإعلام
العلاقات العامة
لمشاهدة فيديو عن
الاعلام وأهمية دور الصحافة والاعلام البديل .....شاهد الفيديو
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
الاعلام وأهمية دور الصحافة والاعلام البديل .....شاهد الفيديو
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
