لزيادة فاعلية اتتصال يجب ان نحدد الطرق التى يرغب فى ان يؤثر بها على المستقبل وذلك بوضع الرسالة فى كود ليصل الى الاستجابة المطلوبة وهناك من العوامل التى تزيد من الفاعلية
الاعلام والعلاقات العامة والوسائل التى تحدد فاعلية الاتصال
مهارات الاتصال
مثل القدرة على الكتابة والتحدث والقراءة والاستماع والقدرة على التفكير ووزن الامور
اتجاهات المصدر
تشير الاتجاهات الى تلك الاسس الكامنة فى جذور الاراء والتصرفات وهى التى توجهها وتعديل الاتجاهات يؤدى الىلاى تعديل الاراء والتصرفات ويجب الا يتبادر الى الذهن ان الراى ماهو الا تعبير تلقائى بسيط عن اتجاه واحد بعينه ذلك ان الراى ثمرة تفكير الفرد وتصارع الاتجاهات المختلفة بين الافراد والجماعات . فاذا واجه الفرد مشكلة واعمل فكرة وقارن بين شتى الاتجاهات والمواقف وراح يوفق بينها جميعا لكى يحدد موقفه ازاء المشكلة فان هذه العمليات هى التى تثمر حقيقة بالراى . اما مجرد التعبير البسيط عن اتجاه انما هو مجرد استجابة عابرة بالراى يتكون نتبييجة للتفكير او التدبير او الموازنة والتاثير باتجاهات الاخرين فياتى تعبيرا عن مجموعة مركبة من الاتجاهات النفسية ازاء موقف معين او شيئ من ذلك
ويمكن ان نتسائل هنا كيف يؤثر اتجاه المصدر على الاتصال ؟ ويمكن بايجاز الاجابة عن ذلك بان التاثير يقع بثلاث طرق
اتجاه المصدر نفسه
اتجاهه نحو الموضوع
الاتجاه نحو المستقبل
مستوى معرفة المصدر
ويمكن التعرف على ذلك من خلال وسائل الاتصال بطرقها المختلفة بالاضافة الى معرفة الموضوع
النظم الثقافية والاجتماعية
يتمثل ذلك فى انواع النظم التى يعمل فى اطارها . مكانته فيها والمهام التى يجب القيام بها ومعرفة الاطار الثقافى والمعتقدات والقيم وانواع السلوك المقبولة والتطلعات والتوقعات وتوقعات الاخرين منه وعنه . الجماعات التى ينتمى اليها والمستويات التى تعلمها كل هذا يؤثر على سلوكه الاتصالى كذلك مدركاته والصورة الذهنية عن مستقبلهع من الناحيتين الاجتماعية والثقافية
المستقبل
تعتمد عملية الاتصال على المرسل والمستقبل وعملية الاتصال تبدأ احيانا بالفرد وتنتهى فى نهاية العملية الاتصالية ويجب ان نعرف ان المستقبل هو اهم حلقة فى عملية الاتصال اذ يجب ان يضع المصدر المستقبل دائما فى فكره حينما يتخذ قراراته بالنسبة لكل عامل من عوامل الاتصال
الرسالة
وتعتبر نتاج عادى وفعلى للمصدر وتحتوى الرسالة على الرموز والمضمون هو مادة الرسالة التى اختارها المصدر لتعبر عن اهدافه ومضمون العبارات التى تقال والمعلومات التى تقدم والاستنتاجات التى تخرج بها والاحكام التى تقترحها
الوسيلة
وتعنى الاداه التى تحمل الرسالة فالمصدر يختار الوسيلة التى تقوم بحمل رسالته ويتوقف الاختيار على الوسائل المتوفرة
كمية المال التى يمكن انفاقها والوسائل التى تصل الى الناس بارخص تكلفة والوسائل الاكثر تاثيرا التى تناسب مضمون الرسالة
شاهد ايضا
الإعلام
العلاقات العامة
