القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعلام والدعاية والتأثير فى الراى العام

Media-propaganda-and-influence-on-public-opinion

 
الاعلام والدعاية والتأثير فى الراى العام


يعرف الاعلام بانه العمليات التى يمكن ان يترتب عليها نشر المعلومات والاخبار المعينة والتى تقوم على الصدق والصراحة واحترام عقول الجماهير وتكوين الرأى العام عن طريق تنويره ويتم تكوين الرأى العام عن طريق دراسة الجمهور واعداده المادة الاعلامية الملائمة له فى الزمان والمكان والظروف 

اما الدعاية فهى العمليات التى تحاول تكوينت راى عام عن طريق التأثير فى شخصيات الافراد من خلال اثارة دوافعهم وانفعلاتهم وفاجئتهم بالاخبار والتهويل فيها وتقديم الدعوة الكاذبة فالدعاية لايهمها الا تحقيق غايات خاصة بصرف النظر عن نوعية الجماهير وتربيتها بل غالبا ماتعمل على تخديرها وشل قوة التفكير لديها 

ومن هنا فان كلا من العلوم والدعاية يعملان على تكوين الرأى العام غير ان الاعلام اكثر ثبات واستقرار لانه يعتمد على الحقائق ومخاطبة العقل بينما تعتمد الدعاية على مخاطبة الدوافع والانفاعلات المبالغة ولذلك تفقد تاثيرها بسرعة بعد ان يكتشف الجمهور ماوقعته فيه

ونجد ان بعض الاعلامين وليس الجميع يتحولون ايضا الى مروجى دعاية وبدل من ان يتعاملوا بميثاق مهنى كاعلامى يتحول الى اعلام دعاية فى اتجاه معين اما مؤيد او معارض وهنا يعمل ويحاول اثارة الدوافع لدى الجمهور ونجد امثلة كثيرة من الاعلامين الذين وقعوا فى فخ انهم تحولوا من اعلام الى دعاية باثارةو دوافع الجماهير لتوصيل فكرة معينة وترسيخها وتخدير الجمهور الى انه بعد فترة زمنية ايقن الجمهور عدم مصدقايته وابتعد الجمهور تلقائيا عنه وعن برامجه .

شاهد ايضا



هيام
هيام
https://www.ostazali.com/

تعليقات

ليصلك كل جديد تابعنا بالضغط على الصورة

اضغط لمشاهدة الفيديو