ويقصد بالاقتصادية هنا التكاليف وكيف يتمك تجدبير الميزانية وهل تتناسب المصروفات مع الموارد ومع الدور الاعلامى الذى ستؤديه
من وسائل الاعلام اقتصادية الوسيلة
ان ميزانية محافظة من المحافظات مثلا لاتستطيع ان تتحمل اصدار صحيفة اقليمية قومية ولكن اشتراك عدد من المحافظات التى تشكل اقليما واحدا يغطى مثل هذا الموضوع والمتعرض لوسائل الاعلام فى غالب الامر تعرض انتقائى ذلك لان هناك علاقة ايجابية بين اراء الناس ومايختارون قرائته او سماعه او مشاهدته ومن ثم فان معظم الناس يعرضون انفسهم غالبية الوقت لوسائل الاتصال التى تتلائم مع اتجاهتهم وما يقرون ويميلون اليه وهذه الفكرة يمكن تقسيمها الى الاتى
1- التعرض الانتقائى وهو ميل الافراد التى تعرض انفسها اختياريا لرسالة عن طريق وسائل الاعلام التى يهتمون بها والتى تلائم اتجاهتهم وارائهم وانهم يتجنبون شعوريا وسائل الاعلام التى لاتتلائم مع اتجاهتهم وميولهم
2- الادراك الانتقائى وهو ميل الافراد الى تحريف معنى رسالة من رسائل وسائل الاعلام او تشويهها اختياريا حتى تصبح اكثر ملائمة لاتجاهتهم الراهنة او لخبراتهم
3- التذكر الانتقائى وهو ميل الافراد الى ان ينسوا بسرعة اكثر تلك الرسائل الاعلامية التى لاتتفق واتجاهتهم وميولهم ويتذكرون الرسائل التى توافق اعتقادتهم واتجاهتهم وميولهم
4- القرار الانتقائى وهو ميل الافراد الى تجنب تاثرهم برسائل الاعلام التى لاتتلائم مع اتجاهتهم وميولهم
شاهد ايضا
