-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

تعريف الجائحة ومالفرق بينها وبين الوباء بالفيديو

        Definition-of-the-pandemic-and-the-difference-between-it-and-the-epidemic-in-the-video
        تعريف الجائحة ومالفرق بينها وبين الوباء

        الجائحة هي عدوى أو أفة أو ريح أو مطر أو غيرها مما يمكن أن تصيب الزرع أو الحيوانات ، وتسبب الضرر ، وقد حدثنا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريقة التصرف الصحيح عند انتشار مثل ذلك الأمر .

        ماهي الجائحة

        المقصود بالجائحة هي الآفة البعيدة عن صنع الإنسان ، أو التي ليس له يد فيها مثل البرد ، أو الرياح العاتية ، والعطش ، والجراد ، وأما من كان من صنع الإنسان وتسبب في الضرر فيجب عليه التعويض عما أحدثه من أضرار ، وذلك لما صح عن جابر رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قضى في الجائحة ، وتبعاً لمنظمة الصحة العالمية فإن الجائحة هي المرض الذي يجتاح مناطق واسعة ، وينتشر بين عدد كبير من الأشخاص مثل الأوبئة .


        حكم وضع الجوائح

        يوجد حالتان بالنسبة لوضع الجوائح وهما :


        لو وقعت الجائحة قبل قبض المال

         فلا يحق للبائع في تلك الحالة أخذ المال ، وذلك لما جاء عن جابر رضي الله عنه قول النبي الكريم ، ( لَوْ بِعْتَ مِنْ أَخِيكَ ثَمَرًا فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ فَلاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَأْخُذَ مِنْهُ شَيْئًا بِمَ تَأْخُذُ مَالَ أَخِيكَ بِغَيْرِ حَقٍّ ) أخرجه مسلم .


        لو وقعت الجائحة بعد قبض المال

        فلو هلك الشيء الذي تم بيعه بعد القبض ، وينطبق هذا القول على التلف بفعل المشتري ، أو بفعل آفة من الآفات ، أو بفعل البائع ، أو بأي سبب من الأسباب فلا ينفسخ عقد البيع ، ويكون الضرر على المشتري لأن الأمر خرج من عهدة البائع  . 

        شاهد ايضا  طريقة الغسل من الحيض....فيديو

        وفي ذلك ثلاثة أقوال :

        القول الأول : وهو مذهب المالكية ، وكان يأخذ بهذا القول ، وهو كذلك مذهب الظاهرية والحنابلة ، فجميعهم قالوا لو تلف الثمار بدون تقصير من المشتري يكون على البائع تحمل تبعاتها ، لو لم يكن الإهمال بسبب المشتري ، واستدلوا بحديث جابر ابن عبد الله رضي الله عنه وهو : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع الجوائح ) ، وروى الحديث النسائي و أبو داود ، فقالوا : لقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بوضع الجوائح دليل على أن البائع هو من يتحمل مسئوليتها وليس المشتري ، وهذا ما جاء عن الإمام مسلم رحمه الله في شرح حديث الرسول الكريم .

        وأما من حيث النظر فقالوا : إن المشتري إذا لم يستلم الثمر بشكل تام ، فلا يتم تحميله المسئولية عن ما هو ليس ملكه بالكامل ، وهذا رأي الإمام ابن القيم .


        القول الثاني : وهو مذهب الشافعية والحنفية والليث بن سعد : فهم يروا أنه ما دامت تمت البيعة فلا يوجد شيء على البائع ، ولا يكون هناك إلزام من الشاري على البائع في شيء ، طالما تم الانتهاء من العقد ، وحملوا الحديث على اثنين من الوجوه وهما :

        الوجه الأول : إن الهدف من الحديث الشريف عن وضع الجوائح على سبيل المحبة ، أو المساعدة من المسلم لأخيه المسلم ، وليس على سبيل الإلزام والحكم .


        الوجه الثاني : أن البائع قد قام بالبيع وهو معتقد صلاح الثمار ، ولا يعلم بحدوث الجائحة ، وعلى ذلك يكون البيع بضمان المشتري ، وليس على البائع شيء .


        واستدلوا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا منع الله الثمرة فبم يستحل أحدكم مال أخيه) .


        واستدلوا كذلك : بعدم وضع الجوائح ، بمعنى أن المشتري يتحمل الضمان ، لما جاء عن الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري أنه قال : ( أن رجلاً أصيب في ثمار ابتاعها فكثر دينه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تصدقوا عليه، فتصدق الناس عليه ، فلم يبلغ ذلك وفاء دينه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لغرمائه : خذوا ما وجدتم وليس لكم إلا ذلك  ) ، رواه مسلم  .


        فهذا الحديث الشريف لم يحدد تلف الثمار بالآفات ، ولكنه قال : ( أصيب في ثمار ابتاعها ) ،  ويمكن أن يكون ذلك بسبب شراء الثمار بأعلى من ثمنها ، أو يكون قد اشتراها بأقل من سعرها ، أو يكون قد تعرض لآفة من الآفات، أو تعرض للسرقة على سبيل المثال ، ولا يشترط أن تكون آفة مما يدخل في وضع الجوائح .


        القول الثالث : جاء عن الإمام مالك فقال أن الجائحة قد تسببت في الضرر لما هو أقل من ثلث الثمار فلا يُعتد بها ، أما لو زادت نسبة التلف عن الثلث فيقع الضمان على البائع وليس المشتري ، ويأخذ المالكية بالحديث ( الثلث والثلث كثير ) ، يعني: يطبقونه على أشياء كثيرة .

        ونجد هنا تفريق فلو تسببت الجائحة ، أو المصيبة في ضياع ثلث الثمار ، أو أكثر يكون الضمان على البائع وليس المشتري ، ولو كان أقل من الثلث فلا يُعتد بذلك ، ويكون الضمان على المشتري ، ويشكر الله على بقاء الثلثين المتبقيين ، وهو كذلك رأي الإمام أبو داود .

        شاهد ايضا    ما هي طريقة تقسيم الورث...شاهد الفيديو

        رأي منظمة الصحة العالمية في الجائحة

        طبقا لمنظمة الصحة العالمية ، يتم الاعتبار بوجود الجائحة إذا توافرت ثلاثة من الشروط وهي :

        أن يظهر أحد الأمراض الجديدة على السكان .

        أن يصيب المرض البشر وتظهر أعراضه الخطيرة عليهم .

        أن ينتشر بسهوله ولفترة كبيرة بين البشر .

        تصنيفات الجوائح

        يمكن تقسيم الجوائح على 6 من المراحل تبعاً لمنظمة الصحة العالمية وهي :


        المرحلة الأولى :  الفيروس الذي تتعرض له الحيوانات ، ولا ينتشر بين البشر .


        المرحلة الثانية : فيروس يتعرض له الحيوان ، وتنتقل العدوى للبشر .


        المرحلة الثالثة :  فيروس يؤدي لبعض الإصابات المتفرقة التي يتعرض لها مجموعات صغيرة ، ولكنه يمكن أن يؤدي لوباء إذا انتشر بين الناس .


        المرحلة الرابعة :  التعرض لوجود وباء بشكل قريب ، ولكن لا يكون مؤكد ، ولكن يمكن أن ينتشر بشكل وباء بين المجتمع المحلي .


        المرحلة الخامسة : العدوى بدأت تنتشر من شخص لآخر ، وقد تنتشر بين بلدين قريبتين من بعضهما في نفس النطاق الجغرافي ، والذي تحدده منظمة الصحة العالمية .


        المرحلة السادسة : الوباء الذي ينتشر بشكل عالمي ، وتحدث العدوى بين أكثر من بلد لا تقع في نفس النطاق الجغرافي ، وذلك تبعاً لتوزيع المناطق الذي تعتمده منظمة  الصحة العالمية .

        شاهد ايضا  اركان وواجبات وشروط الصلاة...فيديو 

        ومن أمثلة الأمراض التي مثلت وباء في فترات زمنية مختلفة : الإنفلونزا ، و التيفوئيد ، والكوليرا ، والطاعون ،والملاريا ، والسل ، والجذام ، والحمى الصفراء . وأخيرا فيروس كورونا  .

        تعريف الجائحة ومالفرق بينها وبين الوباء بالفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        ما هو الفرق بين الوباء و الجائحة؟
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الفرق بين الوباء والجائحة,ما الفرق بين الوباء والجائحة ؟,الفرق بين جائحة ووباء بالانجلش,الفرق بين جائحة ووباء بالانجليزي,الجائحة والوباء,الفرق بين وباء وجائحة بالانجليزي,الفرق بين وباء وجائحة وتفشي بالانجليزي,ما الفرق بين,الوباء,جائحة,الجائحة كورونا,الجائحة,الفرق بين,والجائحة,جائحة في اللغة العربية,شرح معنى جائحة بالعربي والانجليزي,اخبار الساحة العربية والعالمية,العناية الفائقة,ما الفرق,تعريف 5 g,جائحة كورونا,مرادف جائحة بالانجليزي
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        ما هو الفرق بين الوباء و الجائحة؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع