أحدث المواضيع

عن المدونة

About-the-blog

 مجلة الأستاذ للمنوعات

 مجلة تم انشاؤها من جمهورية مصر العربية

تم انشاء المجلة لعرض مواضيع مخصصة فى كافة المجالات.

المدونة بفريقها يسعون دائما لتطوير المحتوى العربى .

تم انطلاق المجلة فى بداية عام 2020 م

اعضاء مجلة الأستاذ للمنوعات

رئيس التحرير على منصور

المحررين الأستاذة هيام

             الأستاذة رحمة

             الأستاذة سهى

وكما يوجد محررين فى تخصصات شتى لتقديم مواضيع منوعة.

كما يسعدنا ان نتشرف بتواجد من يجد فى نفسه محب لكتابة الموضوعات فى كافة المجالات ونتشرف بانضمام اى شخص.

 مجلة الأستاذ للمنوعات تتشرف بمتابعتكم الكريمة لمواضيعنا المنوعة ونسعى دوما وابدا لان نحوز رضاكم الكريم بتقديم مواضيع فى شتى المجالات .

مواضيع المجلة

فعلى سبيل المثال .

مواضيع عن الصحة للمرأة والرجل والصحة الجنسية والرجيم

مواضيع عن الأسرة والمشاكل الأسرية والحلول ومشاكل المراهقين

مواضيع عن الطبخ وكيفية اعداد وجبات منوعة من كافة المطابخ العالمية

مواضيع عن الأسواق المالية وسوق الفوركس والربح من الانترنت

مواضيع تقنية مخصصة للبرامج الخاصة بالكمبيوتر والانترنت

مواضيع لعرض المشروعات وكيفية عمل دراسة جدوى المشروعات

مواضيع اسلامية والأحكام والفتاوى الإسلامية وعلماء المسلمين

مواضيع عن الرياضة ومشاهير الرياضة والتمارين المخصصة الرياضية

مواضيع علمية وابحاث علمية وكل مايخص التعليم والرقى بالعملية التعليمية

مواضيع مخصصة عن الأحلام وتفسير الأحلام

مواضيع عن بلوجر ومدونات بلوجر والقوالب المخصصة للمدونات

طرق الربح من الإنترنت والدروس اللازمة للربح.

التنمية البشرية وتطوير الذات والقصص الملهمة والأقوال والعبارات

مجلة الأستاذ مجلة اخبارية نعرض الأخبار وكل ماهو جديد  

لكي يحدث التقدم والازدهار في المجتمع، يجب أولاً تطبيق احترام الرأي وبالأخص الرأي الآخر، حيث أن كل وجهة نظر تحمل في طياتها فكرة معينة، قد تكون السبب في إيجاد حلول للمشكلة، وذلك ما نوضحه فى مواضيعنا المنوعة .

ما هو الهدف من إنشاء المدونات؟

لكل شخص أهدافه الخاصة من إنشاء مدونة شخصية تخصه فقط. ومع أنّ المدونات انطلقت لأهداف شخصية في العموم، إلا أنها توسعت لتصل إلى عالم التجارة والأعمال، لتوظفها الشركات في تحقيق عدة أهداف منها:

 بناء علاقة بين العلامة التجارية للشركات وبين جمهورها، إذ يساعد نشر المحتوى على مدونة الشركة باستمرار على التسويق لها بشكل غير مباشر وإظهار جنب شخصي وغير جاد -إلى حد- ما لأعمال الشركة عند متابعيها وعملائها. بجانب قدرتهم على التفاعل مع المحتوى المقدم عن طريق التعليقات ومشاركة التدوينات التي تعجبهم مع الآخرين.

رفع وعي الجمهور ومعرفته بهذه العلامة التجارية وأهميتها وأهدافها، فالتدوين الذي يقدم لجمهور الشركات -حتى تلك الصغيرة منها- مجموعة من المعلومات المفيدة والقيمة، يساهم في منحها المزيد من الظهور والثقة بأعمالها.

زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني للشركة -الذي تتواجد عليه المدونة- وجلب مزيد من العملاء المحتملين ذوي القيمة. إذ تهتم محرّكات البحث الشهيرة مثل جوجل، وبينغ، وياهو بالمحتوى الجديد والذي تناول مواضيع تخص عمل الشركة وخدماتها ومنتجاتها، ويعد التدوين طريقة زهيدة نسبيًا لتحقيق عدد ملحوظ من الزيارات للموقع. ويعرف هذا النوع من التسويق بالتسويق بالمحتوى (Content Marketing)، وهو من أكثر أنواع التسويق انتشارًا في وقتنا الحالي.

منصات التدوين الشهيرة

كما هو متوقع، فقد سارت المدونات العربية على خطى المدونات الأجنبية التي سبقتها في الظهور والانتشار، غير أن كثيرًا منها كان يعاني من ضعف الدعم المقدّم للغة العربية. ونسرد فيما يلي بعضًا من منصات التدوين الشهيرة أجنبيًا وعربيًا:

منصات التدوين الأجنبية: بلوجر، ووردبرس، وتمبلر، وميديوم.

منصات التدوين العربية: مقال كلاود، مدونات الجزيرة، ملهم من موضوع دوت كوم، حبر، ومنصة أنوان.

ما هو هيكل المدونة؟

في حال كانت متخصصة

نعني بالمدونات المتخصصة هي تلك التي تكون قائمة بذاتها وليست جزءًا من موقع إلكتروني ما. وتكون عناصرها بالترتيب التالي:

الــHeader أو الجزء العلوي من المدونة، وعادة ما تحتوي على القائمة الرئيسية.

الجزء الرئيسي للمدونة، وهو الذي يحتوى آخر التدوينات أو المحتوى المهم.

القائمة الجانبية (Sidebar)، وتحتوي الإعلانات التي تضعها على المدونة، أو خانة البحث، أو سرد الأشهر السابقة للمواضيع.

الـFooter، وتحوي روابط مهمة، كالتعريف بالمدونة، وصفحة التواصل، وغيرها.

 في حال كانت أحد أقسام الموقع الإلكتروني

يوضع رابط إلى المدونة على الموقع كقسم مستقل. وتستخدم المدونة في هذه الحالة للتعريف بعمل الموقع وأهدافه، وخلق مزيد من الوعي لدى الزوار بالعلامة التجارية -في حال كان الموقع مخصصًا لعمل تجاري ما- وقد توضع عليه بعض الأخبار أو الدروس التي تساهم في جلب العملاء المستهدفين.

كيف تكون كتابة المحتوى المتخصص للمدونات؟

لا تختلف كتابة المحتوى المتخصص للمدونات كثيرًا عن الإرشادات والنصائح التي تناولناها في الدرس الثاني: كيف تكتب محتوى للإنترنت؟، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:


اختيار عنوان جاذب ومشوق للقارئ، كما يجب أن يخبر عنوان التدوينة عن محتوى النص المدرج فيها.

كتابة مقدمة تجذب انتباه قارئ التدوينة، وتقدّم وتؤسس للموضوع الذي سيتم عرضه لاحقًا.

جسم التدوينة، والذي يتناول فيه الكاتب أو المدون أفكاره في تسلسل منطقي يشرح للقارئ معانيها، بحيث يجذب انتباهه بطريقة عرض مميزة ومفيدة.

الخاتمة، وهي التي تحتوي خلاصة التدوينة كاملة، وتدعو القارئ لاتخاذ فعل ما، أو ما يدعى بـ call-to-action.وهو الأمر الذي يحقق للكاتب هدفًا معينًا مثل معرفة رأي القارئ من خلال التعليقات أو أن يراسله بغرض سؤاله عن سعر خدماته ومنتجاته مثلًا!

تنتشر المدونات بشكل هائل على الإنترنت، وقد شهدت السنوات الأخيرة عودتها مجددًا. إذا كنت مهتمًا بهذا الدرس وبتعلم هذا الفن، ندعوك للبدء في كتابة تدوينتك الأولى على أنوان، حيث سيقوم فريقنا بمساعدتك في كتابتها وتحريرها بالشكل الأمثل!