أحدث المواضيع

الرياضة و التأثير على العلاج الكيميائي

علاج السرطان يعتمد على عدد من التقنيات العلاجية ، و هذه التقنيات تشمل العلاج الكيميائي و العلاج الاشعاعي و العلاج بالاستئصال و غيرها العديد من التقنيا

Exercise-and-the-effect-of-chemotherapy
الرياضة و التأثير على العلاج الكيميائي

علاج السرطان يعتمد على عدد من التقنيات العلاجية ، و هذه التقنيات تشمل العلاج الكيميائي و العلاج الاشعاعي و العلاج بالاستئصال و غيرها العديد من التقنيات العلاجية ، التي تعمل على مقاومة هذا المرض الخطير.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو العلاج الدوائي الذي يهدف إلى السيطرة أو وقف نمو الخلايا السرطانية ، و تعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على نوع الدواء المستخدم ، و لكن الإعياء و الغثيان و الألم تعتبر من أهم الآثار الجانبية الشائعة ، و قد تكون ممارسة الرياضة أثناء الشعور بالتعب أمر غير معتاد ، و لكن أظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية لها دور في تحسين الصحة الجسدية و العاطفية للمرضى الذين يتناولون العلاج الكيميائي ، و يمكنه أيضًا تقليل عدد المضاعفات الناتجة عن العلاج ، و قد يؤدي إلى تحسين وظيفة المناعة لديك.

الرياضة و العلاج الكيميائي

جمعية السرطان الأمريكية تؤيد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أثناء العلاج ، و تقول كاثرين شميتز الباحثة في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا ، إن الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي قد تجعل من الصعب القيام بذلك على بعض المرضى ، لكن يجب أن تكون نشطًا بقدر ما تستطيع ، و يؤكد شميتز أن ممارسة الرياضة يمكن أن تزيد من فعالية علاج السرطان الخاص بك ، مما سيحسن من فرصتك في علاج هذا المرض الخطير.

الشعور بالحيوية
في دراسة نشرت في “المجلة الطبية البريطانية” من قبل L. Adamsen في أكتوبر 2009 ، فحص تأثير ممارسة التمارين الرياضية المختلفة على مرضى العلاج الكيميائي ، وشارك في الدراسة مائتان و تسعة و ستين من مرضى السرطان يمثلون 21 نوعًا مختلفًا من السرطان .

و قد طُلب منهم المشاركة في برنامج مدته ستة أسابيع ، شمل تمرين القلب و الأوعية الدموية عالي الكثافة و كذلك تمرينات الاسترخاء ، و التدريب على رفع إدراك الجسد و العلاج بالتدليك ، و في نهاية الدراسة ، وجد الباحثون انخفاضا ملحوظا في شعور هؤلاء المرضى بالتعب و تحسين حيوية أجسامهم و قوة العضلات ، و كذلك القدرة التنفسية و النشاط البدني.

التعب و الرفاهية النفسية
نشرت مجلة “السرطان” دراسة مايو 1999 من قبل F. Dimeo و عدد من الباحثين الأخرين ، الذين أبلغوا عن نتيجة تداخل النشاط البدني العلاج الكيميائي ، و قام بتنفيذ البحث عدد من  المشاركين الذين عملوا على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة مثل ركوب الدراجات الثابتة كل يوم أثناء العلاج في المستشفى .

و أشار الباحثون إلى انخفاض كبير في شكاوى الإجهاد بين أفراد المصابين ، و ذلك أثناء الاختبار بالمقارنة مع مجموعة من المرضى الأخرين ، هذا و قد أشارت مجموعة الاختبار إلى وجود مخاوف أقل و قلق أقل لديهم ، ها فضلا عن انخفاض في أنواع أخرى من الضيق التنفسي الذي ينتج عن الاجهاد النفسي.

توخي الحذر

قد ينخفض ​​إنتاج خلايا الدم الحمراء نتيجة لتلف نخاع العظم بواسطة العلاج الكيميائي ، و هذا من شأنه أن يجعل دمك غير قادر على حمل الكثير من الأكسجين كالمعتاد ، و يمكن أن يؤثر على قدرتك على ممارسة الرياضة ، و قد يكون لديك أيضا مشاكل في تلبية السعرات الحرارية المطلوبة بسبب الغثيان و القيء ، و يمكن أن يؤثر العجز الغذائي على نمط تمرينك ، و كذلك الاجهاد في التمرينات من الممكن أن يؤثر على الحالة الصحية و لذلك لابد من ممارسة التمرينات البسيطة مثل المشي و الجري الخفيف.

شاهد ايضا



لمشاهدة فيديو عن 

YouTube‏ بعيدا عن العلاج الكيماوي والجراحات التقليدية

للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
العلاج الكيميائي,الرياضة,حقن العلاج الكيماوى بأمان,اهمية الرياضة,الرياضة صحة,ممارسة الرياضة,التغذية العلاجية,العلاج من السرطان,على خطى العرب,رياضة,أسباب وعلاج ارتخاء الجفن,عملية لعلاج إرتخاء جفن العين,الكورتيزول و السمنة,د كريم علي فكر تاني هشاشة العظام,برنامج منى الشاذلي على cbc,ما هي جلسة الكيماوي,ارتخاء الجفن العلوى,مخاطر جلسات الكيماوي,موانع الرضاعة الطبيعية,السرطان و الثوم,إرتخاء الجفن العلوى للعين,العرج بعد الجبس
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
YouTube‏ بعيدا عن العلاج الكيماوي والجراحات التقليدية
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

إرسال تعليق