-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

كيف تمسح المرأة رأسها في الوضوء...شاهد الفيديو للشيخ عثمان الخميس

        How-does-woman-wipe-her-head-during-ablution
        كيف تمسح المرأة رأسها

        الوضوء هو ركن أساسي لإتمام الصلاة في الإسلام ، و لا تختلف طريقة وضوء المرأة عن الرجل ، ولكن عادة ما يشغل بال البعض كيف يجب أن تقوم المرأة بمسح رأسها أثناء الوضوء .


        معنى الوضوء 

        – الوضوء في اللغة العربية مأخوذ من الوضاءة و الوضاءة هي الحُسن و الجمال ، و أما الوضوء اصطلاحاً بضم حرف الواو فهو يُطلق على غسل المسلم أعضاء معينة من جسمه بالماء ، و مسح أخرى بنية التطهر من الحدث الأصغر ، ليتم صلاته ، و قد جاء في الحديث الذي يرويه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “لا يقبلُ اللهَ صلاةَ أحدِكم إذا أحدثَ حتى يتوضأ” .


        – و في حديث آخر قال رسول الله ، صلّى الله عليه وسلّم : “ما منكم رجلٌ يقربُ وضوءَه فيتمضمضُ ويستنشقُ فينتثِرُ إلا خرَّتْ خطايا وجهِه وفيه وخياشيمُه، ثم إذا غسل وجهَه كما أمره اللهُ إلا خرَّت خطايا وجهِه من أطرافِ لِحيتِه مع الماءِ” ، و قوله تعالى : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ” .

        شاهد ايضا  شروط الدخول في الإسلام....شاهد الفيديو 

        طريقة الوضوء للنساء 

        – طريقة وضوء النساء النساء في الشريعة الإسلامية لا تختلف عن طريقة وضوء الرجال ، فالنص الشرعي في القرآن و السنة خاطب المسلمين الرجال و النساء على حد سواء في موضوع الوضوء بالخطاب نفسه ، و لم يفرق بين النساء و الرجال في هذا الأمر .


        – جعل الله -تعالى- مسح الرأس فرضاً أساسيًا من فروض الوضوء ، و لكن اختلف بعض العلماء في القدر الواجب مسحه من الرأس ، فذهب مالك و أحمد بن حنبل إلى وجوب مسح الرأس كله ، بينما ذهب الشافعية إلى وجوب مسح بعض الرأس فقط ، و على القول بوجوب مسح الرأس كاملاً ، جاء بعض العلماء بوجوب أن يبل المتوضئ يده بالماء ، و يضعها على مقدمة رأسه ، و يبدأ بالمسح إلى الخلف .

        شاهد ايضا   ما هي صفات الرجال في الاسلام ؟....شاهد الفيديو

        – و البعض الآخر من العلماء أشار إلى وجوب مسح رأس المتوضأ بأكملها ، لكن باتجاه الشعر فقط ، و لا يجب له أن يعيد يده ، و هذا يناسب من كان شعره طويلًا و النساء ، و تكتفي المرأة بمسح رأسها باتجاه شعرها ، و لا يجوز للمرأة ذلك على القول بوجوب مسح جميع الرأس في الوضوء أن تبقي شيئاً من الزينة ، و الأربطة ، و القطع البلاستيكية على رأسها ، لكن يجب عليها أن تنزع كل ذلك ، و يمكن للمرأة أن تجعل شعرها على شكل ضفائر ، و تمسح الماء عليها مثلما كانت تفعل عند الوضوء .


        – و قد سعى الإمام أحمد بن حنبل للتخفيف عن المرأة ، حيث كلفها بمسح جزء من رأسها فقط ، و يختص بذلك مقدمة رأسها ، و استند في هذا إلى ما كانت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها تفعله ، فلم تكن تخلع ما على رأسها من أربطة ، و لكنها كانت تمسح الجزء الأمامي من رأسها فقط .

        شاهد ايضا  دروس وعبر من الحج...شاهد فيديو للشيخ الشعراوى رحمه الله

        فرائض و سنن الوضوء

        – من أهم فرائض الوضوء هي استحضار النية للصلاة ، و غسل الوجه ، ويبدأ حد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة، إلى أسفل اللحيين طولاً، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن الأخرى عرضاً ، و غسل اليدين إلى مرفق كلٍ منهما ، و المرفق هو المفصل الواقع بين الساعد و العضد ، و مسح الرأس ، و غسل الرجلين مع الكعبين ، و الترتيب بين أفعال الوضوء .

        شاهد ايضا  ما هي نفقة الزوجة ؟....شاهد الفيديو التوضيحى 

        – أما عن سنن الوضوء فتتمثل في البسملة ، و السواك ، أي دلك الأسنان بالعود المعروف ، و غسل الكفين ثلاث مراتٍ في بداية الوضوء، لما ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من فعله لذلك ، و المضمضة ، و إدخال الماء في اللحية ، غسل الأعضاء ثلاثاً، أما مسح الرأس فمرة واحدة ، و يجب على المتوضأ أن يبدأ بالجزء الأيمن ثم الأيسر ، و مسح الأذنين بماء الرأس ، و الدعاء .

        كيف تمسح المرأة رأسها في الوضوء...شاهد الفيديو للشيخ عثمان الخميس

        لمشاهدة فيديو عن 
        كيفية مسح الرأس للمرأة في الوضوء - الشيخ ‫‏ابن عثيمين
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        مسح رأس المرأة في الوضوء,وضوء المرأة,الوضوء,مفتي الديار المصرية,الإفتاء المصرية,دار الفتوى المصرية,رأس المرأة,دار الإفتاء المصرية,فتاوى دار الإفتاء المصرية,المرأة,مسح الرأس,الرأس,صفة الوضوء,شعر المرأة,المسح علي الحجاب,تمسح,نهار تي في,المراة,كيفية,الشيخ يعقوب كيف وأخواتها,كيف وأخواتها,النهار في رمضان,برنامج كيف وأخواتها الشيخ يعقوب,برنامج كيف وأخواتها,النهار تيفي,مرصد الفتاوى التكفيرية,مرأة,وضوء,العالم,محاضرات خالد المصلح,#المسجد
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        كيفية مسح الرأس للمرأة في الوضوء - الشيخ ‫‏ابن عثيمين
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع