-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

كيف تقضي الحائض رمضان....شاهد الفيديو

        How-do-menstruating-women-spend-Ramadan
        كيف تقضي الحائض رمضان

        الحائض لا يمكنها الصيام، فلو كانت السيدة تمر في فترة حيضها يسقط عنها الصيام والصلاة، حتى ولو كانت في شهر رمضان، والحيض هو خروج الدم من رحم المرأة في أيام محددة من الشهر، ويستمر نزول الدم لمدة ستة أيام تقريبا، وتختلف الفترة من سيدة لأخرى.


        كيف تقضي الحائض رمضان

        السيدة الحائض يحرم عليها الصوم وكذلك الصلاة، وإذا جائها الحيض في شهر رمضان، وجب عليها الفطر وترك الصلاة، ثم بعد إنقضاء الحيض وإغتسالها فتعود لصومها وصلاتها، و وجب عليها أن تقضي الأيام التي فطرتها، وتصومها بعد شهر رمضان، أما الصلاة تسقط عنها، ولا تعيدها، وهناك بعض الأحكام التي يجب على المرأة في فترة الحيض أن تكون على دراية بها في شهر رمضان ، وهي:


        – لا يجوز للمرأة أن تفطر لمجرد الشعور بأعراض الحيض مثل الشعور بوجع في الظهر أو البطن، بل نزول دم الحيض وحده هو ما يسقط عنها الصوم.


        – إذا توقف نزول الدم في نهار رمضان، وتيقنت السيدة من القصة البيضاء، تمسك المرأة عن الطعام والشراب لباقي اليوم، ولكن وجب عليها قضائه.


        – إذا تيقنت السيدة من القصة البيضاء وهي دلالة على إنتهاء الحيض، قبل أذان الفجر، وجب عليها الصيام، حتى ولو لم تكن قد إغتسلت، فيمكنها الإغتسال بعد الفجر وتصوم وتصلي فروضها.


        – إذا نزل من المرأة دم ولكن ليس في أيام الحيض الخاصة بها، فهو دم إستحاضة وليس حيض، وبالتالي لا يسقط عنها الصوم والصلاة، بل تصوم بصورة عادية، أما بالنسبة للصلاة فيجب عليها الطهارة عند كل صلاة.


        – إذا نزل دم من السيدة الحامل ولكن ليس في معاد الوضع ودون أي علامات للولادة، فهو مجرد دم فاسد لا يبطل الصوم والصلاة، أما لو كان يصاحب نزول الدم الشعور بأعراض الولادة، فهو دم النفاس، وبالتالي يسقط عن المرأة الصوم والصلاة.


        – إذا صامت المرأة وهي حائض لسبب ما مثل وجودها في تجمع من الناس، فإستحت أن تفطر في وجودهم ، وجب عليها أن تعيد صوم هذه الأيام مرة أخرى بعد شهر رمضان.

        شاهد ايضا   من هم الجامية ؟ وسبب التسمية...فيديو

        الحكمة من سقوط الصوم عن الحائض

        المرأة في فترة الحيض تكون ضعيفة، وتشعر ببعض الألام، ولهذا فهي تحتاج في هذه الفترة إلى الراحة وإلى التغذية الجيدة وإلى الشراب، وبالتي سوف يكون شاق عليها الإمتناع عن الطعام والشراب وكذلك أداء الصلاة، ولهذا فقد سقط عنها الصلاة والصوم في هذه الفترة رحمة من الله سبحانه وتعالى بها، ولكن فرض عليها أداء الأيام التي فطرتها في وقت آخر، ولكن بشرط أن تؤديها قبل قدوم رمضان القادم، أما الصلاة فتسقط عنها ولا تقضيها.

        شاهد ايضا   ماهي الحكمة من إباحة الصيد ؟...شاهد الفيديو

        كيف تستفيد الحائض من شهر رمضان؟

        يجب على كل مسلم أن يستفيد جيدا من شهر رمضان، ويستغله في الطاعات والعبادات، ومنهم المرأة التي تمر في فترة حيض، بالرغم من سقوط الصيام والصلاة عنها، ولكن هناك بعض العبادات التي يمكنها عملها لإستغلال شهر رمضان، نذكر منها:


        – ذكر الله تعالى بصورة دائمة، فيمكن للحائض أن تذكر الله تعالى حتى ولو لم تكن طاهرة، ولكن يمكنها عبادة الله عن طريق ذكره.

        – المساهمة في إطعام الفقراء والمساكين، مثل المساهمة في موائد الرحمن، كما يمكنها التصدق من أموالها على المحتاجين.

        شاهد ايضا  ما هي شروط وجوب الزكاة ؟....شاهد الفيديو  

        – يمكن للمرأة في فترة الحيض في رمضان الحصول على الكثير من الحسنات عن طريق تذكيرها لزوجها وأبنائها بأداء الطاعات، وأداء الصلاة في وقتها، وحثهم على قراءة القرأن وأداء الطاعات، والإستفادة من وقتهم في ذكر الله.


        – يمكن للمرأة الحائض أن تذكر ما حفظت من كتاب الله في نفسها ولكن دون جهر، كما يمكنها القراءة من كتاب الله دون جهر ودون أن تمسه.

        كيف تقضي الحائض رمضان....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        كيف تتعبد المرأة الحائض لربها في شهر رمضان؟
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        رمضان,الحائض,الحائض في رمضان,المرأة الحائض,كيف تتعبد الحائض,احكام الحائض في رمضان,المرأة الحائض فى رمضان,ماذا تفعل الحائض في رمضان,المرأة الحائض ورمضان,حكم صيام المرأة الحائض في رمضان,الحائض في العشر الاواخر من رمضان,دليل على افطار الحائض في رمضان,حكم الحائض في العشر الاواخر من رمضان,كيفية قضاء الصيام بعد رمضان,كيف تفوز الحائض ليلة القدر,كيف تتعبد الحائض في العشر الأواخر,كيف تتعبد الحائض في العشر الاواخر,المرأة الحائض في العشر الأواخر من رمضان,صيام رمضان
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        كيف تتعبد المرأة الحائض لربها في شهر رمضان؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع