-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ماهي الحكمة من إباحة الصيد ؟...شاهد الفيديو

        What-is the-wisdom-of-permitting-hunting
        إباحة الصيد

        الصيد يتم تعريفه في الاصطلاح على أنه هو عبارة عن تلك العملية الخاصة بالاقتناص ، و القبض على طائر أو حيوات من أجل أكله أو للتجارة أو للرياضة ، و ذلك من خلال استخدام العديد من الأدوات المختلفة مثال كلاب الصيد أو الأسلحة الخاصة بالصيد أو الصقور أو عملية نصب الأفخاخ .


        تعريف عملية الصيد في الدين الإسلامي :-

         هي تعني عملية الاقتناص للحيوان المحلل صيده ، و الذي لا يملكه أحد ، و لا يستأنسه أحد ، و هي عملية يتم فيها استخدام العديد من الأدوات الخاصة بذلك .


        أنواع الصيد في الدين الإسلامي :-

        يوجد لعملية الصيد نوعان أساسيان ، و هما :-

        النوع الأول :- الصيد الحلال :- و هو ذلك النوع من عملية الصيد الذي يهدف إلى عملية الذبح ، و الاستفادة من الذبيحة بالأكل ، و يكون صيدها مباحاً مثال إذا كان الحيوان هارباً من صاحبه ، و يصعب الإمساك به أو حيواناً متوحشاً يخاف منه الإنسان ، حيث يعد ذلك النوع من الصيد مباحاً ، و جائزاً في الدين الإسلامي .


        النوع الثاني :- الصيد الحرام :- و هو ذلك النوع من الصيد الغير جائز في الشريعة الإسلامية ، و الذي يهدف في الأساس إلى قتل الحيوان ، و بدون هدف محلل مثال قتل الشخص للحيوان من أجل أن يتعلم الرماية فقط ، و دون الانتفاع به بأي شكل كان ، و لقد جاء قول الرسول الكريم صريحاً في ذلك في حديثه الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً ) .

        شاهد ايضا حكم الذبح لغير الله ” من القران و السنة “ فيديو 

        أهم الشروط الخاصة بعملية الصيد المباحة في الدين الإسلامي :- كان قد أشترط الدين الإسلامي عدداً من الشروط الواجب توافرها في عملية الصيد ، و ذلك من أجل أن تكون عملية الصيد مباحة ، و جائزة ، و من هذه الشروط :-


        أولاً :- أن يكون المرء الذي يقوم  بالصيد عاقلاً سواء كان مسلماً أو كتابياً ، هذا علاوة على أن تكون نيته من القيام بالصيد هي الانتفاع مما اصطاده ، و ليس اللعب به أو قتله لمجرد المتعة أو العبث .


        ثانياً :- ضرورة القيام من جانب الشخص الصائد بالتسمية ، و ذلك قبل أن يقوم بصيد الشيء المصطاد ، و ذلك عند بداية استخدام أي أدوات خاصة بالصيد مثال السهام أو الرماح أو الصقر أو الرصاص ، و التسمية هي قول ( بسم الله الله أكبر)


        ثالثاً :- أن تكون تلك الحيوانات التي تمت عملية الصيد لها من جوارح الطيور أو من سباع البهائم .


        رابعاً :- أن تكون تلك الأدوات المستعملة في عملية الصيد جارحة ، و حادة ، حيث يشترط فيها أن تقتل الصيد ، و تهرق الدم مثال البنادق أو الأسلحة النارية ، و الرماح ، و ما إلى غير ذلك أو ما يقتل من خلال عصا أو حجر .


        خامساً :-فيما يخص استخدام الجوارح في عملية الصيد مثال الكلاب أو الطيور المدربة على عملية الصيد فيكون مباحاً القيام بأكل ما قد اصطادته ، و ذلك إذا دربت بحيث تنطلق ، و تتوقف بأمر مالكها .


        حكم عملية الصيد في الدين الإسلامي :- عملية الصيد في الدين الإسلامي هي عملية جائزة ، و محللة في حالة إذا كانت لحاجة الإنسان إلى الطعام أو الكساء ، و ما إلى غير ذلك من ضرورات لازمة لحياته ، أما في حالة إذا كانت عملية الصيد من أجل اللهو أو اللعب ، و من غير حاجة ضرورية فهي مكروهة ، أما في حالة إذا ترتبت على عملية الصيد أي اعتداء أو ضرر بها بأي شكل ، و لو عن طريق مطاردة الصيد فهي حرام .

        شاهد ايضا   ماهي عقوبة الزاني المحصن ؟....شاهد الفيديو

        الحالات الخاصة بتحريم عملية الصيد في الدين الإسلامي :- 

        كان قد حرم الدين الإسلامي عدداً من الحالات الخاصة بعملية الصيد ، و هي :-

        أولاً :- عند القيام بالإحرام (سواء في الحج أو العمرة) :- حيث قد حرم على الشخص المحرم صيد البر أو المساعدة في عملية الصيد ، و ذلك بأي شكل كان سواء بالمشاركة أو بالإشارة أو بالدلالة ، علاوة على أنه قد حرم عليه الأكل منه ، و ذلك في حالة اصطياده ، و كان سبباً فيه بأي شكل من الأشكال .


        ثانياً :- في مكة المكرمة :- كان قد حرم الصيد في مكة المكرمة ، و ذلك للمحرم ، و غير المحرم تحريماً نهائياً ، و أبدياً .

        ماهي الحكمة من إباحة الصيد ؟...شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        شروط الصيد الحلال – الشيخ صالح الفوزان
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        ماهو الحكم الشرعي,الشيخ المغامسي,حكم أكل لحم الخيل,تعليق الصور في البيت حلال ام حرام,تعليق الصور الفوتوغرافية في البيت,الشيخ صالح المغامسي,السيد رشيد الحسيني الحب,الشيخ,الوعد الحق عمر عبد الكافى,تعليق الصور في المنزل حلال ام حرام,السيد رشيد الحسيني,الشيخ سعيد الكملي,الجيش السوفيتي يغتصب الألمانيا,الجيش الفرنسي يغتصب الألمانيات,من رحيق الإيمان,تعليق الصور حرام ام حلال,تمنع دخول الملائكة البيت,الشيخ الكملي,الشيخ عمر عبد الكافي,السيد السيستاني,السيد
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        شروط الصيد الحلال – الشيخ صالح الفوزان
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع