-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

من هم الجامية ؟ وسبب التسمية...فيديو

        Who-are-the-Jamia-And-the-reason-for-the-label
        الجامية 

        الجماية هم عبارة عن تيار إسلامي سلفي متشدد ، فهو يعتبر التيار السلفي الموجود في المملكة العربية السعودية ، و ذلك حيث أنهم يعرفون بالعديد من المبادئ المختلفة و التي منها الاعتراض و العداوة تجاه أي ميول سياسية تتفق مع السلطة الملكية ، حيث أنهم يتبعون منهج السلف و هو القائم على السمعة و الطاعة لما قاله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و الخطى على منهجه و لكنهم يطبقوه بطريقة مختلفة ، و اليوم سوف نتعرف عليهم .


        بداية ظهور الجامية

        في عام 1411 هـ ، كان يعيش الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى في المدينة المنورة ، و الذي هو أول من قام بنشأة تيار الجامية ، فقد كان صله من بلاد الحبشة ، و كان يلقي المحاضرات في الجامعة الإسلامية خاصة في قسم العقيدة ، و كان من أهم المساعدين و المشاركين له في نفس التيار هو ربيع بن هادي المدخلي ، و الذي كان هو أيضا مدرس و لكن في كلية الحديث ، و الذي كان من منطقة جازان .


        و فترة غزو العراق على  الكويت و حروب الخليج ، قد ظهر هذا التيار بصورة معادية للمشايخ و أرائهم ، و الذين كانوا يستنكرون قضية المشاركة في القوات الأجنبية في الحرب ضد العراق ، حيث قاموا أتباع تيار الجامية بخلق فكر جديد و الذي ينص على إباحة الدخول و المشاركة في القوات الأجنبية ، و ينص أيضا على الإصلاح و التعمير في المجتمع .

        شاهد ايضا  ماهي الصلاة التي تصلى بدون إقامة...فيديو


        لماذا سميت بالجامية ؟

        فقد تعددت أسماء هذا التيار بالتحديد و لكن أغلبهم كانوا يسمون بتيار الجامية ، و الذي كان نسبة للشيخ محمد أمان الجامي الهرري الحبشي ، كما أطلق على بعضهم أيضا أسم المداخلة ، نسبة إلى ربيع بن هادي المدخلي ، و قد سماهم العلامة الجليل عبد العزيز قارئ باسم الخلوف ، و هناك العديد من الأسماء الأخرى و التي منها أهل المدينة و موارق الجامية ، حيث أنهم يختلفون بشكل كبير عن السلف المحمدي ، حيث أنهم منذ بداية تأسيسهم ، و قد عملوا على فضح و التشهير بالكثير من المشايخ ، حتى يسلكوا طريقهم في المجتمع و إبراز مكانتهم بين الناس .

        شاهد ايضا   هل يجوز الوضوء بالمناكير شاهد الفيديو

        بداية رحلة الجامية

        و في بداية مشوار تأسيس الجامية منذ عام 1411 إلى عام 1415 هـ ، قد استطاعوا أتباع الجامية أن يقوموا بالتشهير جميع الشيوخ و العلماء و الداعية ، كما كانوا يقومون بالافتراء عليهم و منهم الشيخ سفر الحوالي و سلمان العودة ، و ناصر العمر و عايض القرني و عوض القرني و سعيد بن مسفر و غيرهم ، جميعهم ما عدا كبار العلماء في الدولة ، حيث كانوا يصنفوا المشايخ بأنهم من الخوارج أو من المهيجة أو من المبتدعة الضالين .

        شاهد ايضا   شاهد بالفيديو....الفرق بين صلاة الرجل وصلاة المرأة

        تشتيت و إنفسام الجامية

        و بعد فترة من تأسيس الجامية ، قد أنتشر في المملكة سجن العديد من المشايخ ، و التي جعلتهم يتخذون الكثير من القوانين الخاصة بهم ، حيث أخذوا في الدفاع عن تيارهم و إبراز قواعده ، كما أنه قد تعددت التصنيفات و اختلفوا فيما بينهم ، مما أدى إلى تفتت الجامية و انقسامها إلى عدة تيارات منفصلة ، و مختلفة و معادية لبعضها البعض ، بعد أن كانت تتفق في الأراء تحت تيار واحد .


        أشهر شيوخ و أتباع تيار الجامية

        و من أهم نشطاء الجامية هم ، فالح الحربي و محمد بن هادي المدخلي ، و فريد المالكي و تراحيب الدوسري ، و عبد اللطيف باشميل و غيرهم من الشيوخ ، و يعرف عن فالح الحربي بأنه كان من أبناء تيار جهيمان ، و الذي قد دخل السجن في فترة ما و من بعد خروجه قد دخل في تيار الجامية ، حيث أنه قد أصبح من أوقح أتبار الجامية و أسوأهم .

        شاهد ايضا  أفضل وقت للجماع في الإسلام...فيديو 

        و فريد المالكي هو الأخر قد عرف عنه بعد ذلك بأنه من أهل الخراب ، حيث أنه كان يعرف منذ القدم بسلوكه الغير مستقيم ، و لكنه كان دائما لا يسمح بظهور هذا الجانب السيء منه . أما عبد اللطيف باشميل كان يعرف والده بكونه شيخ جليل ذو مكانة عالية بين الشيوخ ، و لكن سرعان ما أصبح عبد اللطيف من أخبث الجاميين و مضلل مثلهم أيضا ، حيث أنه له ملف كامل في المباحث و الناتج من تسجيلاته الخاصة في مدينة جدة ، كما أنه قد ساعد الأمير ممدوح و أبوه نايف على السلوك في طريق الجامية هم أيضا .

        من هم الجامية ؟ وسبب التسمية...فيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        الجامية المدخلية تيَّار دينيٌّ أم أداة سياسية مخابراتية؟

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الشيخ عثمان الخميس يعرف من هم الجامية المدخلية ومن شيوخهم,الجامية المدخلية,الجامية,من هم المداخلة؟,الجامي,المداخلة من هم,الجامية والسرورية,الجامية في الميزان,الجامية المطلق,من هم الجهمية؟ - لفضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد النقيب – حفظه الله –,المداخلة الجامية,الجامية والمداخلة,الجامية ابن عثيمين,الجامية المدخلية وحقيقة مذهبهم,الجامية لمن لا يعرفها,امان الجامي,أمان الجامي,المداخلة والجامية,من هي السلفية المدخلية؟
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        الجامية المدخلية تيَّار دينيٌّ أم أداة سياسية مخابراتية؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع