-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

متى ينقطع اعتكاف ” المُعتَكِف ؟ “....شاهد الفيديو

        When-does-the-i'tikaaf-stop
        اعتكاف 

        إنَّ الله سبحانه وتعالى علَّق فلاح عبده على طهارة قلبه وتزكيته لنفسه فقال سبحانه وتعالى؛ {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا} ، فهذه الاية قد جاءت بعد أحد عشر قَسَماً ، وهذا الشئ ليس له نظير في كتاب الله اي القرآن الكريم ، ولا يتوقف الامر هنا فقط  فقد وقعت هذه الآية الكريمة جواباً للقسم مما يؤكد ويدل على أهمية تزكية النفوس ، لأنَّ الفلاح ، وكلَّ الفلاح بلا استثناء معلَّقٌ على هذه التزكية الطيبة للنفس ، ويأتي تحصيل تزكية النفس بأمور قد وضح بيانها في كتاب الله وسنة المصطفى.

        وكان أبرزها ؛ عبادةٌ صافية جليلة ينقطع فيها العبد عن امور الدنيا لإصلاح النفس وتعاهدها تفرغه للآخرة ، وهذه العبادة هي عبادة الاعتكاف ، التي اشار اليها الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في المقصود منها وغايتها  ” هو عكوف القلب على الله تعالى وجمعيته عليه، والخلوة به سبحانه وتعالى ، والانقطاع عن الاشتغال بالدنيا وبالخلق والاشتغال بالله وحده سبحانه ” ف فضل الاعتكاف ليس كمثله فضل وفيما يأتي توضيحا لمعنى الاعتكاف وما الذي ينقطع به ، وبعض احكامه.

        تعريف الاعتكاف

        تعريف الاعتكاف في اللغة يعني لزوم المكان او الشيء وحبس او تسخير النفس عليه سواء كان خيرا ام شرا ، أما معنى مصطلح الاعتكاف في  الشرع يعني المكوث في بيت الله اي المسجد بنية التقرب إلى وجه الله سبحانه وتعالى ، وتعتبر هذه هي الحكمة من الاعتكاف.

        ما الذي ينقطع به الاعتكاف في المسجد

        يشترط في صحة الاعتكاف العقل ، واوضح كبار العلماء وكبار مشايخ الاسلام ان الأقرب لاجابة هذا السؤال والله أعلم هو الاتي : 

        ان اول شئ ينقطع فيه الاعتكاف من المسجد هو انقطاع النية تماما.

        والامر الذي يليه هو أن الاعتكاف ينقطع بالخروج من المسجد دون الحاجة ، فهذا من مبطلات الاعتكاف ؛ لأن الاعتكاف يعني لزوم المسجد المتواجد به لطاعة الله عز وجل ، وألا يخرج المعتكف إلا لحاجة ماسة.

        وهو نافلة اي إذا قطع الاعتكاف لا بأس ، وذلك اذا لزم الامر المشي مع الوالد أو الوالدة ، والأمر في الاعتكاف واسع ، ومثل ما ينقطع الصوم بالنافلة إذا لزمت الحاجة أو انقطاع الصلاة ايضا بالنافلة إذا وجبت الحاجة.

        يبطل الاعتكاف ايضا ان وضع المعتكف نفسه في موضع شهو سواء نزل منه منيه ام لا.

        مستحبات الاعتكاف

        تعتبر اهم وافضل مستحبات الاعتكاف ، هو أن يشتغل المسلم بطاعة الله عز وجل ، وذلك من قراءة للقرآن وصلاة وذكر لله ، وغير ذلك من امور الطاعات ، وأن لا تتم اضاعة وقت الاعتكاف فيما لا يفيد ، وكثالب على ذلك هو بعض المعتكفين الذين تجدههم يبقون ، وفي كل وقت يأتيه الناس ليتحدثوا إليه وبالتالي يقطع اعتكافه بلا شئ يفيد ، ولكن يعتبر التحدث أحياناً مع  بعض الأهل لا بأس به ، وذلك لما ثبت في الصحيحين ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت تأتيه زوجته صفية رضي الله عنها تأتي فتقعد وتتحدث إليه لما يقرب من ساعة ثم تعود إلى بيتها.

        شاهد ايضا  فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه 100 مرة

        مدة الاعتكاف

        معنى الاعتكاف في اللغة ، هو الإقامة ، وهذا ينطبق على المدة الطويلة او المدة القصيرة ، حيث لم يرد في الشرع ما يحدده او يربطه بمدة معينة وهذا على وجه العموم.

        اما في رمضان ، فكان النبى صلى الله عليه وسلم ، يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ؛ وذلك التماسًا لليلة القدر ، فورد عن زوجة النبي ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها ، أن النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان حتى توفاه الله عز وجل ، ثم بعد ذلك اعتكف أزواجه من بعده ، وذا حديث قد رواه البخارى، ومسلم ، ولكن فى العام الذى قبضت فيه روحه الطاهرة صلى الله عليه وسلم ، كان قد اعتكف عشرين يوماً ، وكانت هذه المرة الاولى له التي يعتكف فيها هذه المدة في شهر رمضان.

        وكان يشترط فيه الصيام ؛ فلم يذكر الله سبحانه وتعالى الاعتكاف إلا وذكر معه الصوم ، كما لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مع الصوم ، وقد ورجد عن الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى انه ، لم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان قد اعتكف مفطراً ابدا ، بل ذكر عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ايضا ، حيث قالت ” لا اعتكاف إلا بصوم ” ، ومن هنا فإن اول شروط الاعتكاف هي الصوم ، ومن هنا فلا يوجد الزام فيما يعني ب متى يبدأ الاعتكاف ومتى ينتهي.

        هل الاعتكاف فرض

        الاعتكاف ليس فرضا ، بل هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فى رمضان وفي غير رمضان من أيام السنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم ، ان الذي يعتكف يوماً ابتغاء لوجه الله تعالى ، يجعل الله بينه وبين النار مسافة ثلاثة خنادق ، والمسافة بين كل خندق ، تعتبر أبعد مما بين الخافقين.


        وأكد الاعتكاف فى رمضان لحديث أبى هريرة ، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام ، وكان أفضله ، آخر رمضان تحديدا فى العشر الأواخر منه ، ومن هنا فإن العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف.

        شاهد ايضا  طرق تحصين الطفل من ” العين ” وغيرها 

        النية شرط في صحة الاعتكاف

        تعتبر من اهم شروط صحة الاعتكاف هي النية ، بمعنى أن ينوي المسلم اعتكافه تقربا لوجه الله في مكثه ، ويجب أن تكون نية المسلم مقارنة مع ابتداء المكث وذلك عند دخوله المسجد ، ومن هنا فإن مكث لبعض الراحة أو كالعادة في دخول المساجد أو العذر ، لا يصح ، وايضا ان قطع المعتكف نية اعتكافه ، يبطل اعتكافه ، أما لو تردد فلا يبطل الاعتكاف.


        ولا يشترط لسلامة صحة الاعتكاف أن ينويه المسلم قبل الدخول إلى المسجد ، بل في اي وقت وجدت فيه نية الإقامة والمكوث في المسجد تقربا لوجه الله تعالى ، يصح الاعتكاف ، حتى ولو حدثت هذه النية وجاءت داخل المسجد ، وحينها يكون الشخص معتكفا بداية من وقت نيته ، لأن المعروف والصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الأعمال بالنيات ، كما عرف الفقهاء الاعتكاف على أنه المكوث في المسجد لزاما بنية التقرب إلى الله تعالى.

        شاهد ايضا    افضل دعاء للمريض و فوائد زيارة المريض

        الاعتكاف للنساء

        المشهور ان  أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قد اعتكفوا في المساجد ، في حياته صلى الله عليه وسلم ، بالاضافة الى بعد مماته ايضا ولكن بشرط ان لا يكون في الامر فتنة او شر للمعتكفة.

        متى ينقطع اعتكاف ” المُعتَكِف ؟ “....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        متى يبدأ وينتهي اعتكاف من نوى أن يعتكف يومًا واحدًا؟ للشيخ صالح الفوزان
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الاعتكاف,اعتكاف,الاعتكاف ل,الاعتكاف في المسجد,منع الإعتكاف,حكم الاعتكاف,الاعتكاف في المنزل ،,شروط الاعتكاف,اعتكاف رمضان,ينقطع,مبطلات الاعتكاف,الاعتكاف عند علماء اللغة,حكم الاعتكاف خارج المسجد,الاعتكاف في البيت,حكم الاعتكاف في البيت,إعتكاف,تصريح إعتكاف,ينتهي الاعتكاف بغروب شمس آخر يوم من رمضان,انقطاع,متى فرض الصيام,معتكف,المعتكف,الكافي,المعاملات,معتكفي الحرم,الثاني المتوسط,شرح الياقوت النفيس في مذهب ابن ادريس(الإعتكاف)=10
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        متى يبدأ وينتهي اعتكاف من نوى أن يعتكف يومًا واحدًا؟ للشيخ صالح الفوزان
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع