-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

مخاطر وتأثير الأطعمة المعلبة على الصحة

         

        The-dangers-and-impact-of-canned-foods-on-health
        الأطعمة المعلبة 

        إن الأطعمة المعلبة التي يمكن الحصول عليها من البقالة أو المتاجر ربما تسبب الضرر بصحة  الإنسان ، فنجد في بعض الأحيان تنتقل المواد الكيمائية ، المرشحة من التعبئة والتغليب من الورق المقوى المعاد تدويره إلى الجسم ، حيث يؤثر على محتوى الطعام الذي نتناوله أكثر من الأطعمة منتهية الصلاحية .


        تختلف جودة المنتجات المعلبة باختلاف  الظروف الكيميائية ، الفيزيائية ، الإنزيمية أو الميكروبيولوجية ، وتحدث هذه التغيرات عندما يكون هناك نقل جماعي للأطعمة وباختلاف البيئة ، فظروف التخزين تؤثر على مظهر ، ملمس ونكهة الأطعمة المعلبة .

        فدرجة حرارة المخزن تعتبر أحد عوامل الحفاظ على الجودة ، وكذلك تمدد فترة الصلاحية ، أي تغيرات يمكن أن تحدث في البيئة يمكن أن تخلق مشاكل معينة على الأطعمة المعلبة ، لأن معدل التنفس يمكن أن يتأثر بالتغيرات في درجة الحرارة .

        والمواد الكيميائية المستخدمة في هذه الأطعمة المعلبة يمكن أن تصبح ضارة ، مما يؤثر على الصحة على المدى الطويل ، حيث يمكن أن تلوث الطعام وتسبب مخاطر صحية ، مثل ارتفاع الكوليسترول أو الجفاف .

        أضرار الأطعمة المعلبة على الصحة :

        1- قصور الإنتباه وفرط الحركة :

         يعتبر الزجاج طريقة آمنة لحفظ هذه الأطعمة ، ويختار معظم المستهلكين الأطعمة أو المشروبات المعباة في الزجاج ، اعتقادا منهم أنها خالية من معدلات التفاعل الكيميائي ، ويمكنها الحفاظ على الرائحة والنكهة بدون أن تؤثر على الطعام .

        ولكن هل تعلم أن هناك بعض أنواع الزجاجات التي تحتوي على الرصاص ، الذي يتضمن السمية العصبية ، التي يمكنها العبث بصحتك ، تطلق هذه الزجاجات محتوى كيميائي يسمى الفتالات ، ويشير الباحثون أن السبب وراء الإصابة بقصور الإنتباه وفرط الحركة .

        ينبغي الحذر من استخدام أي مادة كيميائية ، في فئة الفتالات ، وخاصة المنتجات التي تحتوي على مواد غذائية للحوامل أو الأطفال .

        2- السرطان :

         تصنع عبوات المواد الغذائية عادة من البلاستيك  ، والتي يمكن أن تجدها في طلاء علب المشروبات أو حتى أغطية الجرار الزجاجية ، وهناك سبب خطير يستدعي القلق لأن السم الذي يسمى formaldhyde ، يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا او سرطان الثدي .

        هذه المواد تستخدم غالبا في الحاويات ، والقليل منها قد يسبب التعرض المزمن ل FCMs  ، وحتى الزجاجات البلاستيكية التي تحتوي على المشروبات الغازية ربما يكون لديها معدلات معينة من formaldehyde .

        3- الأمراض  العصبية والالتهابية :

         إن الكميات القليلة من المواد الكميائية ، يمكن أن تؤثر مباشرة على تغيير طرق التطور والإنتاجية ، وهناك العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المتعلقة بها مثل الأمراض العثصبية والالتهابية وحتى الصداع المستمر .

        4- الأستروجين :

         بعض المواد البلاستيكية المنزلية  الموجودة مثل اللفافات البلاستيكية او زجاجات الشرب يمكن أن تعمل بمثابة إستروجين خارجي ، وهذه المواد الكيميائية لديها القدرة على العبث بالهرمونات الطبيعية للجسم ، وتقوم بخلق خلل في توازنها .

        5- أمراض القلب :

         إن المادة الكيميائية Bisphenol A ، الموجودة في حاويات البولي كربونات البلاستيكية ، زجاجات الأطفال أو العلب ترتبط بزيادة خطر أمراض القلب .

        6- مشاكل الهضم :

         قد يكون من الصعب تقدير خطر عسر الهضم المزمن الناتج عن المواد البلاستيكية والمطاط ، ولكن في النهاية هذه المواد تلامس الطعام مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة .

        7- السكري :

         تنمي الفاتلات إلى المواد الكيميائية الموجودة بشكل عام في البلاستيك ، كما يمكن إيجادها في المنظفات المنزلية ومستحضرات التجميل ، لذلك إذا كنت تريد حماية جسمك من الفاتلات ، إذن ينبغي التوقف عن تناول الأطعمة السريعة ، وهذه  أحد المواد الكيميائية التي تؤثر على الهرمونات في الجسم ويمكن أن تؤدي إلى سكري النوع الثاني والقلب .

        8- الربو :

          هناك مواد كيميائية تتسرب إلى الطعام من مواد التغليف ويمكن أن تتسبب في  تعزيز الربو. يسمى السم الذي تتعرض له بـ Bisphemol-A أو BPA. هذا موجود في الغالب في المنتجات المصنوعة من البلاستيك مثل الغلايات الكهربائية أو الحاويات. BPA  تشكل فرصة لتطوير الربو عند الأطفال (من 5 إلى 12 سنة) .

        9- العقم :

         BPA قادر على العبث بالأنظمة الهرمونية ، وعلاوة على ذلك فإنه يحاول تقليد الهرمونات الحقيقية. ويرتبط أكثر من التعرض لهذا السم إلى العديد من الظروف التي تعتمد على هرمون مثل العقم وسرطان الثدي.

        10- ارتفاع ضغط الدم :

         إن الإستخدام المنتظم أو تناول الأطعمة السريعة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة المواد البلاستيكية الصلبة المستخدم في عبواتها .

        شاهد ايضا



        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ مخاطر وأضرار المعلبات الغذائية وأثرها على صحتك

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الصحة,اضرار الاطعمة المعلبة,التونة المعلبة,الاغذية المصنعة وتأثيرها على الصحة,الأطعمة المعلبة,المعلبة,حقائق صادمة عن الأطعمة المعلبة,المعلبات,أطعمة ممنوعة على مرضى الحساسية والصدر,الطعام المعلب,عالم المعرفة الصحية,طريقة عمل الطماطم المعلبة,اضرار صلصة الطماطم المعلبة,اضرار المعلبات الغذائية,طريقة تحضير الطماطم المعلبة,التغذية الصحية,هل الطعام المعلب مضر ؟ ما هي اضرار الاغذية المعلبة على الجسم ؟ ثقفافة عامة,اضرار التونة المعلبة,كيفية تحضير الطماطم المعلبة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ مخاطر وأضرار المعلبات الغذائية وأثرها على صحتك
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع