-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

10 عوامل لـ نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالفيديو

        10-factors-for-the-success-of-small-and-medium-enterprises
        المشاريع الصغيرة

        شروط نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة

        يشغل بال العديد من الأشخاص المشاريع الصغيرة المربحة برأس مال صغير وأفضل طرق تسويق المشاريع الصغيرة وكيفية تجنب عوامل فشل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعن كيفية النجاح في تلك المشاريع البسيطة حيث هناك العديد من العوامل التي يجب توافرها في المشروع كي يساهم في نجاح هذا المشروع، حيث هناك العديد من الأسس التي يجب توافرها كـ التخطيط للمشروع وتنظيمه وحسن إدارة تلك المشروع لكي يساعد في نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


        دراسة الجدوى للمشروع

        يجب عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى قوية لمشروعك قبل أن تقوم بإطلاقه حيث تعرف من خلالها التكاليف المادية اللازمة للمشروع، والأدوات المطلوبة للعمل، والأرباح المتوقعة، ومكان إقامة المشروع، وجودة المنتج الذي سوف يتم بيعه، وأفضل طرق التسويق للمنتج، ونقاط قوة وضعف المنافسين.


        عوامل النجاح الحاسمة للمشروع

        تعتبر عوامل النجاح مجموعة من الأسس التي تقوم بوضعها أنت لنفسك بصفتك صاحب المشروع والتي من خلالها تتمكن من معرفة مدى نجاح أو فشل مشروعك، ويجب أن تتسم هذا الأسس أو العوامل بالمرونة في تغييرها وتعديلها على أساس دراسة العملاء والزبائن ومعرفة احتياجاتهم والعمل على سد احتياجاتهم ومساعدتهم في تقديم ما يرغبون فيه.


        التخطيط للمشروع

        وراء كل مشروع ناجح خطة معينة لإقامة المشروع في الوقت الحالي، وإلى أين يسير في المستقبل، ووضع أهداف مرجو تحقيقها للمشروع ويجب عند اختيار خطة مراعاة أنها تكون جيدة وتحقق الأهداف بنسبة عالية ويتم وضع تلك الخطة لتوضيح معالم المشروع وتحديد جدول زمنى مناسب وتفاصيل عن متطلبات الموارد وتقدم المشروع في المسار الصحيح.


        تحفيز الفريق

        يجب على صاحب المشروع تحفيز وتشجيع فريق العمل والأشخاص العاملة في المشروع وأخبارهم عن مدى تقدمهم وانجازاتهم ويلفت أيضاً نظرهم إلى السلبيات وطرق التخلص منها لأن تلك الأشخاص يتم اعتبارهم هم رأس المال البشري لأي مشروع ووسيلة لتحقيق النجاح ولكن يجب أن يكون فريق عمل كفء يعمل بجد وحماس ويؤدى تحفيزهم إلى الإجتهاد في عملهم ويعملون بجد وحماس في الوقت ذاته ويضاعف من همتهم وجهدهم في العمل.


        القدرة على الرفض

        إذا كنت تتساءل عن عوامل نجاح مشروعك فيجب أن تتعلم فن الرفض والجرأة والقدرة على قول «لا» حيث يجب عليك ألا تعطى وعود أنت غير قادر على تنفيذها ولا تتساهل مع الأشخاص والعاملين كي لا يتكاسلون عن مهامهم ولكن لا يجب قول لا طوال الوقت ولكن قولها في بعض الأمور التي تستحق والتى يكون لها مبررات وأسباب مقنعة.


        تجنب الانحراف عن التوقعات

        يجب تجنب مشكلة الانحراف عن التوقعات حيث يجب السير في الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة ويجب عليك الإلتزام بالخطة لنجاح المشروع والاتفاق مع فريق العمل والإنصات لآرائهم فيما يعرضونه لكى تصل إلى التوقعات والتطلعات التي تريدها سواء من الزبائن أو العاملين أو نسبة الأرباح المتوقعة.


        إدارة المخاطر

        من المعروف أن التفكير في المخاطر بالأخص في بداية المشروع أمر مقلق ولكن أيضاً من الغير مريح تجنبه وعدم التفكير فيه حيث أنه عندما تقوم بوضع خطة للمخاطر التي من المحتمل حدوثها سيكون من السهل عليك التعامل مع تلك المشكلات وبالتالي ذلك يؤدى إلى تقليل أضرار تلك المشكلات.


        أسرار نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة

        مراعاة الشكل المبتكر في تقديم المنتج أو المشروع اي يجب التسويق للمنتج بصورة تجذب الآخرين.

        يجب أن يتم مراعاة توصيل المنتج في اسرع وقت ممكن.

        مراعاة أن يكون سعر المنتج بسيط ومغري لا يكون بأسعار مرتفعة مبالغ فيها حيث عند تقليل الربح في البداية لاكتساب ثقة أكبر عدد من الزبائن وفيما بعد تقوم بتسويق المنتج بالسعر والربح الذي ترغب فيه بشرط ألا يكون مبالغ فيه أيضاً وما سوف تقدمه اليوم سوف يعود إليك غداً أضعاف مضاعفة.

        يجب مراعاة توفير المنتج في الأسواق لأن توفير المنتج في الأسواق يساعدك في أن تكون الأول أمام الزبائن ويساهم في زيادة ثقتهم فيك وفي المنتج الذي يقدمه مشروعك.

        يجب مراعاة راحة الزبون من خلال جعل الزبون أن يشعر بالراحة أثناء تعامله معك بحيث عند مراعاة خدمة ما بعد البيع وسرعة توصيل المنتج هذا يشعر الزبون بالشعور بالراحة في التعامل معك.

        مراعاة عمل خصومات وعروض توفير على المنتجات لتشجيع الزبائن على شراء منتجات مشروعك أو الخدمات التي يقدمها مشروعك.

        مراعاة تقديم بعض الهدايا البسيطة إلى الزبائن من فترة لأخرى على سبيل المثال عند شراء المنتج كذا سوف تحصل هدية كذا.

        يجب عند اختيار مكان المشروع اختيار مكان يكون فيه عجز أو نقص في شراء المنتج الذي يقدمه المشروع الخاص بك ويمكنك أيضاً أن تختار التواجد في مكان توافر نفس منتجك وسط منافسين لأن المكان يأتى إليه الزبون الذي يريد شراء ذلك المنتج أو الخدمة على الأخص فيقوم بالبحث عن أفضل منفذ لشراء تلك المنتج عن الآخرين.

        يجب مراعاة جودة المنتج حيث من المعروف أن أغلب الأشخاص يكون لديهم قلق كبير تجاه منتجات المشروعات الصغيرة من حيث جودة المنتج وخدمة ما بعد البيع فيجب عليك تغيير هذا المفهوم الخاطئ.

        يجب مراعاة مهارات الاتصال الجيد مع الزبائن حيث يجب عليك أن تجيد فن التعامل مع الزبائن لكي تمنح الزبون انطباع جيد عن خدماتك.

        يجب التأكد من سلامة كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإطلاق المشروع مثل التراخيص والعقود والملكية وهكذا. 

        أهم النقاط التي يجب اتباعها قبل بدء المشروع

        يجب أن تقوم باختيار المشروع الذي يتناسب معك من حيث توفر الموارد البشرية أو الإمكانات المادية المتاحة.

        يجب عليك البحث عن جهات موثوقة لدعم مشروعك.

        يجب عليك وضع استراتيجيات وخطط للعمل تكون مرنة وقابلة للتعديل.

        يجب عمل دراسة جدوى للمشروع جيداً من قبل خبراء.

        يجب مراعاة احترام فريق العمل لكي يقوم بتقديم أفضل ما لديه في العمل ليظهر بأفضل صورة. 

        10 نقاط يجب إتباعها لنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة

        يتساءل الكثير من أصحاب المشاريع إلى طرق لقياس مدى نجاح المشروع وما هى أسباب نجاح المشاريع لتحقيق الأرباح المتوقعة لاتباعها وما هى اسباب فشل المشاريع الصغيرة لتجنبها والابتعاد عنها ومن المعروف أن معايير نجاح مشروع تختلف من مشروع لآخر ويعتمد هذا على الخدمة أو المنتج للمشروع وسوف نقدم لكم خطوات أساسية يجب عليك اتباعها لنجاح مشروعك. 


        منتج يحتاجه السوق

        يجب عليك اختيار منتج أو خدمة يكون السوق في حاجة لها فيجب عليك التفكير جيداً في منتج يفيد الناس ويكون محط لطلب العديد من الأشخاص.


        دراسة الجدوى للمشروع

        يجب عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى قوية لمشروعك قبل أن تقوم بإطلاقه حيث تعرف من خلالها التكاليف المادية اللازمة للمشروع، والأدوات المطلوبة للعمل، والأرباح المتوقعة، ومكان إقامة المشروع، وجودة المنتج الذي سوف يتم بيعه، وأفضل طرق التسويق للمنتج، ونقاط قوة وضعف المنافسين.


        توفر الخبرة اللازمة 

        يجب عليك أن تكون ملم بكل جوانب المشروع ويجب أن تتأكد من أن تقوم بتوظيف فريق عمل ذات خبرة قوية يقوم بالعمل لإظهار المنتج أو الخدمة بأفضل صورة و أفضل جودة لمشروعك.


        توافق استراتيجية الانتاج مع متطلبات المستهلك

        يجب أن تتوافق استراتيجية الإنتاج مع متطلبات المستهلك بحيث يجب عليك أن تقدم منتج عالى الجودة يسعد به الزبائن ويزداد الطلب عليه بالرغم من ارتفاع سعره ولكن إذا كان منتج ذو جودة رديئة مقابل سعر زهيد فلا يغامر معظم الأشخاص بشراء ذلك المنتج.


        سرعة تطوير المنتج لزيادة القدرة التنافسية

        يجب عليك تطوير المُنتج لإعطاء المنتج قدرة تنافسية أكبر فلا يمكن زيادة نسبة شراء منتجاتك وأنت لا تعمل على تطويره بشكل يواكب العصر والتكنولوجيا ليتناسب مع احتياجات العميل ورغباته.


        فريق العمل

        يجب عليك اختيار فريق عمل ذو خبرة ومهارات عالية لأن تلك الأشخاص يتم اعتبارهم هم رأس المال البشري لأي مشروع ووسيلة لتحقيق النجاح ولكن يجب أن يكون فريق عمل كفء يعمل بجد وحماس ويجب تشجيعهم من قبل صاحب المشروع حتى يجتهدون في عملهم ويعملون بجد وحماس في الوقت ذاته ويضاعف من همتهم وجهدهم في العمل.


        تسويق المنتج

        يجب عليك التسويق للمنتج بشكل عصري يتناسب مع التطور التكنولوجي مثل التسويق الالكتروني حيث أن يجب وضع خطة تسويقية ناجحة للمنتج لمشروع ناجح فقدرتك على الترويج للمنتج أو الخدمة التي تقدمها في مشروعك من خلال الطرق والوسائل المناسبة.


        أبرز نفسك كخبير في مجال عملك

        تساعدك زيادة شبكات علاقاتك على زيادة الطلب على علامتك التجارية في سوق العمل لذلك يجب عليك مراعاة المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بنشاط المشروع وتكوين صورة واضحة عنك وعن مشروعك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.


        إدارة التدفقات المالية بطريقة سليمة

        يعتبر إدارة التدفقات المالية لمشروعك بطريقة صحيحة ومتوازنة عامل مهم حيث أنه عندما يرى الممولين أو العملاء أنك قادر على تحقيق توازن بين الميزانية المتوقعة والفعلية وأن المشروع في توازن تام نتيجة لذلك تزداد ثقتهم ودعمهم لك و لمشروعك.


        التخطيط الجيد والإدارة الفعالة

        وراء كل مشروع ناجح خطة معينة لإقامة المشروع في الوقت الحالي، وإلى أين يسير في المستقبل، ووضع أهداف مرجو تحقيقها للمشروع ويجب عند اختيار خطة مراعاة أنها تكون جيدة وتحقق الأهداف بنسبة عالية ويتم وضع تلك الخطة لتوضيح معالم المشروع وتحديد جدول زمنى مناسب وتفاصيل عن متطلبات الموارد وتقدم المشروع في المسار الصحيح.

        10 عوامل لـ نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالفيديو هنا

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ عوامل نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تساعدك عند البدء في المشروع الخاص بك

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        المشاريع الصغيرة والمتوسطة,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,المشاريع الصغيرة,فشل المشاريع الصغيرة,اسباب فشل المشاريع الصغيرة,أسباب نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة,عوامل نجاح المشاريع الصغيرة,اسباب فشل المشاريع الصغيره,عوامل نجاح اي مشروع,عوامل نجاح المشروع,في المشاريع الصغيرة,عوامل نجاح وفشل المشروع,نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة,اسباب فشل المشاريع,التسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة,اسس نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة,مقومات نجاح المشروعات الصغيرة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ عوامل نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تساعدك عند البدء في المشروع الخاص بك
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع