القائمة الرئيسية

الصفحات

المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية (SRO)

المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية (SRO)

 منظمة السكك الحديدية السعودية (SRO) هي شركة مملوكة للدولة التي تعمل لشبكة السكك الحديدية بالمملكة العربية السعودية .

توفر منظمة السكك الحديدية السعودية خدمات الشحن على خطين رئيسيين بطول 1018 كيلومترا . يربط الرياض مع ميناء الدمام على ساحل الخليج العربي . وقطارات الركاب منظمة السكك الحديدية السعودية تعمل بين الرياض والدمام .

هناك خطط لتمديد الشبكة إلى البحر الأحمر بميناء جدة ، وفي نهاية المطاف إلى حدود الأردن ، اليمن ، وربما لمصر .

أول خط سكة حديد حديث في المملكة العربية السعودية كان الخط الحديدي الحجازي ، من الحدود من الأردن إلى المدينة المنورة . بطول 1،050 ملم ، افتتح في عام  1908 ، ولكن تم إغلاقها في عام 1915 .

السكك الحديدية الحديثة أدخلت في المملكة العربية السعودية بعد الحرب العالمية الثانية ، لتسهيل نقل البضائع لشركة ارامكو (الآن أرامكو السعودية) من الموانئ الواقعة على ساحل الخليج العربي إلى مستودعات في الظهران .

بدأ البناء في أكتوبر 1947 ، و تم افتتاح الخط الأول في 20 أكتوبر 1951 . تم تشغيله في البداية من قبل أرامكو ، ولكن في وقت لاحق يتم نقلها لدولة ومنذ عام 1968 تم تشغيلها بوصفها مؤسسة عامة . وقد أنجزت عدة مشاريع التنمية منذ ذلك الحين ، بما في ذلك تمديد الخط إلى الرياض ، وبناء العديد من محطات الركاب وافتتاح الميناء الجاف في الرياض .

تتكون شبكة السكك الحديدية السعودية من الخطوط الرئيسية التالية :

السطر 1 : الدمام – بقيق – الهفوف – الرياض (449.11 كلم) ، التي تستخدمها قطارات الركاب .

سطر 2 : الدمام – بقيق – الهفوف – حرض – الخرج – الرياض (555،951 كم) ، وتستخدم من قبل قطارات الشحن

ملاحظة : على الرغم من مسارات كلا الخطين بالتوازي على نفس المحاذاة بين الدمام والهفوف ، أنها تعمل كخطوط منفصلة .

تخطط منظمة السكك الحديدية السعودية إلى توسيع الشبكة وتشمل المشاريع :

الجسر البري السعودي ، وهو 945 كم خط من الرياض الى جدة وعلى بعد 115 كيلومترا من خط الدمام والجبيل، وربط الخليج العربي بالبحر الأحمر .

في الشمال والجنوب للسكك الحديدية من الرياض عن طريق بريدة وحائل إلى آل الجوف ، ولها فرع في رأس ازوار على ساحل الخليج العربي وبعض فروع طفيفة على البوكسيت ومناجم الفوسفات . وسوف يكون هذا أساسا لنقل المعادن ، ولكن ومن المقرر أيضا الشحن العامة ونقل الركاب .

مشروع السكك الحديدية عالية السرعة الحرمين أو سكة حديد تربط بين غرب مكة المكرمة و المدينة المنورة ، وربط مع الشبكة في جدة . هذا وسوف توفر وسيلة آمنة ومريحة النقل عن الحج الحجاج القادمين عن طريق جدة . أعمال البناء ومن المقرر أن تبدأ مارس 2009 ويجري التخطيط ل320 كم / ساعة القطارات الكهربائية .

للتواصل مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية

ص ب ٣٦

الدمام ٣١٢٤١

المملكة العربية السعودية

هاتف : ٢٢٢٢ ٨٧١ ٣ ٩٦٦+

الموقع الالكتروني : www.saudirailways.org

المهندس محمد بن خالد السويكت

الرئيس العام

هاتف : ٣٠٠١ ٨٧١ ١٣ ٩٦٦+

فـــاكـــس: ١١٣٠ ٨٢٧ ١٣ ٩٦٦+

ادارة خدمات الركاب

هاتف : ٥٠٥٥ ٨٧١ ١3 ٩٦٦+

فــاكـس: ٥٠٧٥ ٨٧١ ١3 ٩٦٦+

البريد الالكتروني: passenger@sro.org.sa

إدارة العلاقات العامة

هاتف : ٤١١٣ ٨٧١ ١٣ ٩٦٦+

فــاكـس: ٤١١٧ ٨٧١ ١٣ ٩٦٦+

البريد الالكتروني: publicrelation@saudirailways.org


محطة الدمام

ناظر المحطة (٨٧١٥۰٨١ / ۰١٣)

مستودع المحطة (٨٧١٤٤۰١ / ۰١٣).

محطة بقيق

ناظر المحطة (٥٦٤١۰٣٧ / ۰١٣)

مشرف المحطة (٥٦٦٢٣٦٤ / ۰١٣).

محطة الهفوف

ناظر المحطة (٥٨٦١٣٨١ / ۰١٣)

مستودع المحطة (٥٨٦١٣٨١ / ۰3) تحويلة (٣۰٢٥).      محطة الرياض

محطة الرياض

ناظر المحطة (٤٤٨۰١٣١ / ۰١١)

مستودع المحطة (٤٤٨۰۰۰۰ / ۰٣) تحويلة (٢٤٦٣) أو (٢٥٣٦)

تعليقات

ليصلك كل جديد تابعنا بالضغط على الصورة

اضغط لمشاهدة الفيديو