لقد سمعت عبارة "التفكير خارج الصندوق"، ولكن هل تعرف كيفية القيام بذلك؟ هناك بعض التقنيات البسيطة لإيجاد حلول "خارج الصندوق".
كيفية التفكير خارج الصندوق
عندما يتحدث المبتكرون عن التفكير خارج الصندوق، فإنهم يعنون إيجاد طرق إبداعية لحل المشكلات - طرق جديدة للنظر إلى الأمور. كيف يفعلون ذلك؟ وكيف يمكنك فعل ذلك أيضًا؟ يجب أن نسأل أولاً ما هو "الصندوق". ثم يمكننا أن ننظر إلى كيفية الخروج منه.
"الصندوق" هو الطريقة العادية للقيام بالأشياء والنظر إلى الأمور. إنه الافتراضات التي يقوم بها الجميع تقريبًا. أفضل طريقة للبدء في التفكير خارج الصندوق ثم هي تحديد وتحريك جميع الافتراضات التي تشكل التفكير داخل الصندوق.
كانت إحدى العلامات التجارية الرئيسية للمشروبات الكحولية تعاني من تراجع مبيعاتها منذ سنوات، ولم يبدو أنها تستطيع زيادتها. الترويج، خفض السعر، الحصول على مكان أفضل على الرف - هذه هي الحلول "داخل الصندوق". ثم قام شخص ما بتحدي الافتراضات، من خلال السؤال "ماذا لو توقفنا عن الترويج ورفعنا السعر؟"
تم رفع السعر كتجربة، وتضاعفت المبيعات قريبًا. كما تبين، يتم شراء بعض أنواع المشروبات الكحولية كهدايا بشكل متكرر. لا يرغب المشتريون في شراء الأغلى، ولكنهم أيضًا لا يرغبون في أن يبدون بخس، لذا فإنهم لن يشتروا المنتجات التي لا تكلف كثيرًا. تخيل ما يحدث لهوامش الربح عندما ترفع السعر وتضاعف المبيعات. هذه هي قوة التفكير خارج الصندوق.
طرق للخروج من الصندوق
يعد تحدي الافتراضات أسلوبًا إبداعيًا قويًا لحل المشكلات. الجزء الصعب هو تحديد الافتراضات. إذا كنت تصمم دراجة نارية جديدة، فاكتب افتراضات مثل "السرعة مهمة" و"يجب أن تعمل بالغاز" و"تحتاج إلى عجلتين"، ليس لأنك تتوقع إثبات خطأ هذه الافتراضات، ولكن لأن تحديها يمكن أن يؤدي إلى إبداع الاحتمالات. ربما حان الوقت لدراجة نارية كهربائية ذات ثلاث عجلات.
هناك طريقة أخرى للوصول إلى حلول إبداعية وهي "افتراض العبث". هذا إما ممتع أو مزعج، اعتمادًا على مدى انفتاحك. كل ما تفعله هو البدء في وضع افتراضات سخيفة، ثم إيجاد طرق لفهمها. أسهل طريقة للقيام بذلك هي طرح السؤال "ماذا لو".
ماذا لو كان عمل تنظيف السجاد أفضل حالًا مع نصف عدد العملاء؟ يبدو الأمر سخيفًا، ولكن العمل معه. حسنًا، ربما أقل إرهاقًا. أكثر ربحية إذا كان كل عميل يستحق ثلاثة أضعاف ذلك. هل هذا ممكن؟ الوظائف التجارية التي تتضمن مساحات كبيرة سهلة التنظيف (المسارح، المكاتب، قاعات المؤتمرات) تدر أموالاً أكثر في اليوم الواحد من المنازل، مع قدر أقل من المتاعب. قد يكون التركيز على الحصول على تلك الحسابات هو الطريقة الأكثر ربحية - وليس أمرًا سخيفًا.
هناك طريقة أخرى لمزيد من الأفكار المبتكرة وهي القيام بالتفكير خارج الصندوق حرفيًا. اخرج من المنزل أو المكتب. انظر حولك كيف يفعل الآخرون الأشياء. في الحافلات في الإكوادور، يضع البائعون المنتج في أيدي الجميع ويسمحون لهم بحمله أثناء قيامهم بعرض المبيعات. ثم يتعين عليك إعادة منتجك أو دفع ثمنه. انها فعالة جدا. كيف يمكنك استخدام هذا المبدأ في عملك؟