تفسير ” ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة “

{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَم
5 min read

تفسير ” ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة “,تفسير القران الكريم,القران الكريم بصوت جميل,القرآن الكريم,قراءة القران من الهاتف والموبايل والجهاز,هل يشترط الوضوء لقراءة القران من الموبايل؟,شرح القران,الاحلام و الرؤى,القران,حفظ القران,القلاف,المطران,البراك,الكويت,الامة,ديما كام تقرا قران,أداء العمره ومنظر الحرم,ديما كام اصوات المتابعين,اخبار الفنانين المصريين,الفضل,الشاشة السلفية,الفتنة,اخبار الفنانين العرب,كلام الناس,النجوم الأتراك و الزلزال,ناصر القطامي,ديما كام ,صلاة الجمعة في السفر,صفة التيمم الصحيحة,شروط الأضحية الصحيحة,التيمم الصحيح,شعائر صلاة الجمعة,#الإيمان,القرآن الكريم,الدين والسلام الداخلي,كفالة اليتيم للاطفال,كفالة اليتيم والزواج,كفالة اليتيم في البيت,أنشودة رائعة عن القرآن الكريم,الأرجوزة السنية في خير البرية,#الجنة,الإسلام والتسامح الديني,التعرف على الإسلام وتغيير حياة المرأة,تأثير الإسلام على حياة المرأة الغير مسلمة,تجربتي مع الإسلام,اعتناق المسلمة للإيمان,أجمل ما سمعت عن أناشيد القرآن,اعتناق الإسلام,رحلتي إلى الإسلام,قصة اعتناق الإسلام,تأثير القرآن في حياتي,تجربة الإسلام للنساء,أناشيد القرآن,أنشودة عن القرآن,أجمل نشيد عن القرآنلو جاي في رجوع انساني

 {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [سورة هود: 118-119] يخبرنا الله عز وجل عن قدرته في جعل الناس كلها أمة واحدة ولكن لحكمة يعلمها هو جعلهم أمم مختلفين بين إيمان وكفر.

تفسير الآية:

{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً}: يخبر تعالى أنه قادر على جعل الناس كلهم أمة واحدة من إيمان أو كفر، كما قال تعالى: {وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا} [يونس:99] ، وقوله: {وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ}: أي ولا يزال الخلاف بين الناس في أديانهم واعتقادات مللهم ونحلهم ومذاهبهم وآرائهم، قال عكرمة: مختلفين في الهدى، وقوله: {إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ}: أي إلا المرحومين من أتباع الرسل الذين تمسكوا بما أمروا به من الدين، أخبرتهم به رسل اللّه إليهم ولم يزل ذلك دأبهم، حتى كان النبي وخاتم الرسل والأنبياء فاتبعوه وصدقوه وآزروه، ففاز بسعادة الدنيا والآخرة، لأنهم الفرقة الناجية.

وقال عطاء: {وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} يعني اليهود والنصارى و المجوس {إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ} يعني الحنيفية، وقال قتادة: أهل رحمة اللّه أهل الجماعة وإن تفرقت ديارهم وأبدانهم، وأهل معصيته أهل الفرقة وإن اجتمعت ديارهم وأبدانهم، وقوله: {وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ}: قال الحسن البصري: وللاختلاف خلقهم. قال ابن عباس: خلقهم فريقين كقوله: { فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ} [هود:105]، وعن ابن عباس قال: للرحمة خلقهم ولم يخلقهم للعذاب. ويرجع معنى هذا القول إلى قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56]، وقيل: بل المراد وللرحمة والاختلاف خلقهم، كما قال الحسن البصري في رواية عنه في قوله: {وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ}، قال: الناس مختلفون على أديان شتى {إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ}، فمن رحم ربك غير مختلف، فقيل له لذلك خلقهم، قال: خلق هؤلاء لجنته، وخلق هؤلاء لناره، خلق هؤلاء لعذابه.

 وقال ابن وهب: سألت مالكاً عن قوله تعالى: {وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ} قال: فريق في الجنة وفريق في السعير، وقد اختار هذا القول ابن جرير، وقوله: {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ}: يخبر الله تعالى أنه قد سبق في قضائه وقدره لعلمه التام وحكمته النافذة أن ممن خلقه من يستحق الجنة، ومنهم من يستحق النار، وأنه لا بد أن يملأ جهنم من هذين الثقلين الجن والإنس وله الحجة البالغة والحكمة التامة.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صل اللّه عليه وسلم: «اختصمت الجنة والنار، فقالت الجنة: ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم، وقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، فقال اللّه عزَّ وجلَّ للجنة: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء، وقال للنار: أنت عذابي أنتقم بك ممن أشاء، ولكل واحدة منكما ملؤها، فأما الجنة فلا يزال فيها فضل حتى ينشئ اللّه لها خلقاً يسكن فضل الجنة، وأما النار فلا تزال تقول: {هَلْ مِنْ مَزِيدٍ} [ق:30] حتى يضع عليها رب العزة قدمه فتقول: قط قط وعزتك»

برجاء الإنتظار قليلا والإستمتاع بمشاهدة الفيديو

مجلة الأستاذة

للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

قد تُعجبك هذه المشاركات

  • جوزة الطيبجوزة الطيب هي واحدة من الثمرات الطبيعية والتي تعتبر أحد النباتات التي تستخدم كنوع من أنواع التوابل الشهيرة للغاية، وهو يتم استخراجه من شجرة جوز الطيب الطبيعية، وهي من …
  • احكام الاحتلام في رمضانالاحتلام عند الصبي هي انه بلغ مرحلة البلوغ، وهي تعتبر فطرة من الله تبارك وتعالى، وهي تعتبر من الأشياء التي يمر بها كل البشر بشكل كبير، وهي قبل ان يصل الى …
  • خطوات الوضوء الصحيحيشجع الإسلام المؤمن على أن يكون في حالة بدنية وروحية نظيفة طوال الوقت، وعلى سبيل المثال يجب أن يكون الشخص في حالة نظيفة قبل الصلاة، حيث يجب على المسلمين قبل ال…
  • احكام المهريقصد بالمهر هو مبلغ من المال أو مقدار من المال من الممتلكات الأخرى، وفي الغالب يتم تقديمه من الزوج لزوجته، ويعتبر المهر من أهم تقاليد الزواج في الكثير من الثقافات الم…
  •  الاقارب من الدرجة الاولىمعنى كلمة القرابة هم أقرب أشخاص إليك ولم يقتصر صلة القرابة بين الأب والأخ والأم ، لكن صلة القرابة كبيرة جدا وعميقة لها علاقة بشجرة العائلة وأقارب ال…
  • اركان الاحسانيُعرف الاحسان في اللغة بأنه الفعل الحسن، وفي الشرع يُعرف بأنه أداء الواجبات وترك المحرّمات، والاجتهاد في أنواع الخير، حيث يشمل الإحسان كل ما هو خير ويمكن أن يتم تقد…

إرسال تعليق