-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

من هم الورثة الشرعيين ؟..شاهد فيديو للشيخ محمد بن صالح العثيمين

        Who-are-the-legal-heirs
         الورثة الشرعيين

        ان الورث من الأشياء الشرعية التي وضعها الله تعالى في الأرض حتى يعرف كل شخص حقه، كما أوضح الله تعالى كيفية تقسيم الورث وعلى من، وذلك حتى لا يأخذ أحد من مال أحد دون وجه حق، واي شخص يخالف شرع الله فانه اثم لا محالة وقد اخذ مال بغير حق وظلم اشخاص اخرين، فمن هم الورثة الشرعيين.


        الورثة الشرعيين

        ان الورث والورثة من الأمور الشائكة التي تسبب القلق للكثير من الناس، كما انها أحد الاسباب التي يؤدي الى المشاكل والخلافات الكبيرة بين الأقارب إذا كانوا لا يعرفون تفاصيل الورث وكيفية تقسيمه، لذا فمن الأولى ان نعرف الامور الأساسية في الورث، فعلم الورث من العلوم الكبيرة لأنه يخص الأموال التي تخص الشخص المتوفي والتي يتم توزيعها على كل الورثة الشرعيين وهم الذين حددهم الدين، وقد قال العلماء ان استحقاق الميراث ليس مقتصر على طريق واحد فقط يسلكه الفرد انما طريقين، وذلك إذا كان النصب مقدر او حتى غير مقدر.


        كم عدد الورثة الشرعيين

        تم حصر الورثة الشرعيين الذين يقدر عددهم بخمس وعشرون وارثا، منهم الذكر ومنهم الانثى، فعدد الذكور في الورث الشرعي هم سبعة عشر تم تقسيمهم الى، الاب، الابن، ابن الابن، الجد، الأخ الشقيق وابن الأخ الشقيق، الأخ لاب، وابن الأخ لاب، الأخ لام، العم الشقيق، والعم لاب، ابن العم الشقيق، ابن عم الاب.


        اما الورثة الشرعيين من النساء هن، الام، والبنت، وبنت الابن، الزوجة، والجدة، الأخت الشقيقة، والاخت لاب، والاخت لام.

        شاهد ايضا  مفهوم الجهاد في سبيل الله....شاهد فيديو لـ أحمد الشقيرى

        ما هي مراتبهم في الميراث

        عند البدا في تقسيم الإرث يتم البدا بالورثة الشرعيين وهذا بصرف النظر ان يكونوا من اصحاب فروض ام هم من ذوي عصبة، وفي حالة  إذا لم يجد أحد من ذوي العصبة، وقد وجد صاحب فرض، فان في هذه الحالة فالباقي يرد الى أصحاب الفروض، ولكن باستثناء الزوجين، ولكن في حالة عدم وجود أصحاب فروض وعصبة وكان هناك الأقارب وذوي الارحام، كمثال الخال والخالة والعمة ايضا وابن البنت وبنت البنت، فانهم من حقهم ان يرثوا وذلك وفقا الى الفقرة الرابعة من قانون الاسرة، كما ان ذلك ما عمل به الحنفية والحنابلة.


        اما في حالة عدم وجود صاحب فرض وذلك باستثناء أحد الزوجين، ولا يوجد ايضا عصبة ولا ذوي ارحام، فيتم رد ذلك على الزوج او الزوجة، ولكن يتم ذلك ان لم يكن للميت اي اقارب، فيتم تنفيذ الوصية لما يزيد عن الثلث وقد عمل بذلك ايضا الحنابلة والحنفية، ويأخذ المال الى بيت مال المسلمين في نهاية الامر.

        شاهد ايضا  حكم سفر المرآة بدون محرم...شاهد فيديو د. سليمان الرحيلى

        ما هي طريقة الإرث

        ان الميراث بالفرض جاء في كتاب الله وتم ذكر آيات محددة عن المواريث ومجموعة من الورثة، وحددت مقدار المال لكل منهم، وقد قام العلماء المسلمين بتسمية هذه الفئة من الورثة هم أصحاب الفروض، وقد تم التعرف عليهم انهم الأشخاص الذين حدد مقدار ورثهم من الورثة الشرعيين.

        شاهد ايضا  حكم العادة السرية في نهار رمضان....شاهد الفيديو

        من هم اصحاب الفروض

        ان أصحاب الفروض يبلغ عددهم أثني عشر شخص، يبلغ من الذكور اربعة، وهم الاب، والجد، والاخ الشقيق، والزوج، والاخ لام، وقد تم ذكر اصحاب الفروض من النساء وعددهم ثمان نساء هن، البنت، وبنت الابن، والام، والجدة، والزوجة، والاخت الشقيقة، والاخت لاب، والاخت لام.

        شاهد ايضا  هل خروج المذي ينقض الصوم ؟..شاهد الفيديو للشيخ بن عثيمين

        ما هي الفروض المقدرة

        هي التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم داخل آيات المواريث وقد تم تقسيمه على قسمين، المجموعة الأولى وهي تعرف بالنصف والربع والثمن، وتتميز تلك الفئة بتداخل مقاماتها وتم التعرف عليها كالاتي.

        1_ الاولى وتعرف بالتدلي، وتعنى انها النصف ونصف النصف يعنى الربع ونصف الربع يعني الثمن.

        2_ الطريقة الثانية هي الترقي، وتعني الثمن وضعف الثمن الربع، وضعف الربع النصف.

        اما عن المجموعة الثانية فهي، الثلث والثلثان والسدس، كما انها أيضا طريقة متداخلة.

        طريقة التدلي، الثلثان ونصفه الثلث ونصفه السدس.

        طريقة الترقي، السدس وضعفه الثلث وضعف ضعفه الثلثان.

        من هم الورثة الشرعيين ؟..شاهد فيديو للشيخ محمد بن صالح العثيمين

        لمشاهدة فيديو عن 
        من هم الورثة الشرعيين ؟..شاهد فيديو للشيخ محمد بن صالح العثيمين
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        من هم الورثة الشرعيين,الورثة الشرعيين,ما حكم من يحرم الورثة من الميراث - الدكتور عبدالله المصلح,حالات ترث فيها المراة اكثر من الرجل,الوارثون من الذكور والإناث,الصحافة الورقية,توزيع و تقسيم الورث,الإرث,الارث,حصة الوارث,اعلان الوراثة,الورد,تقسيم الإرث في المغرب,تقسيم الإرث,من يرث,الإرث والفرائض,الإرث في المغرب,كيفية تقسيم الإرث في المغرب,حصر الإرث في القانون السوري,الارث فى الاسلام,من لا يرث,قسمة الإرث في القانون المغربي,قانون الإرث المغربي
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        من هم الورثة الشرعيين
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع