-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ما هو فضل صلاة الشروق ؟....شاهد فيديو الشيخ محمد مختار الشنقيطى

        What-is-the-virtue-of-sunrise-prayer
        صلاة الشروق

        صلاة الشروق ليست فرض، ولكنها سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وهي الصلاة التي تقام بعد شروق الشمس بوقت قليل، يقدر بحوالي من 10 دقائق إلى ربع ساعة، أما لو صليت بعد ذلك تعد صلاة ضحى، ولصلاة الشروق فضل عظيم.


        فضل صلاة الشروق 

        أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بصلاة الشروق لما لها من فضل، فقال عليه الصلاة والسلام ” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


        ومن الحديث السابق نجد أن هذه الصلاة أجرها يعادل أجر حجة وعمرة، وهو فضل كبير، كما أن من صلاها فكل ما يقوم به بعدها من خير له به كأجر صدقة لقوله عليه الصلاة والسلام ” يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزء من ذلك، ركعتان يركعهما من الضحى” صدق رسول الله صلى الله عليه وسم.

        شاهد ايضا لماذا سميت اليمين الكاذبة باليمين الغموس...شاهد الفيديو

        ويجب العلم أنه الفرق الوحيد بين صلاة الضحى الشروق، هو التوقيت، فلو صليت بعد الشروق مباشرة أي بعد أن إرتفعت الشمس في السماء بمقدار رمح سميت صلاة الشروق، أما لو بعد ذلك وحتى صلاة الظهر كانت صلاة الضحى، ويمكن أن يصلي المسلم بعد الشروق مباشرة مع النية بجمع الصلاتين معا، فيصلي بنية صلاة الضحى والشروق، ويأخذ أجر الصلاتين.


        ولهذه الصلاة فضل أخر فهي تقرب العبد من ربه، كما أنه من الممكن أن تسد أي تقصير من المسلم في أداء فروضه، كما أن من صلاها وأتمها إثنتي عشر ركعة، بنى الله له بها قصرا في الجنة.

        شاهد ايضا  طريقة الجمع والقصر للمسافر....شاهد الفيديو 

        عدد ركعات صلاة الشروق

        لا يوجد نص واضح يبين عدد ركعات هذه الصلاة، فكان عليه الصلاة والسلام يصليها حسب التيسير، فكان أحيانا يصليها ركعتين، وفي أحيان أخرى كان يصليها أربع ركعات، و أحيانا ثماني ركعات، أي أن أقل عدد هو ركعتان وأكثر عدد ثماني ركعات، وبعض العلماء قالوا إثنى عشر ركعة.


        عموما صلاة النافلة تصلى مثنى، أي بين كل ركعتين يقوم المصلي بالتسليم، ويمكن للمصلي قرائة ما تيسر من القرآن عند صلاتها، فلم يتم تحديد أيات معينة، كما يمكن أدائها بشكل فردي أو في جماعة.

        شاهد ايضا كيف تمسح المرأة رأسها في الوضوء...شاهد الفيديو للشيخ عثمان الخميس

        حكم صلاة الشروق

        إجتمع الأئمة الثلاثة وهو الإمام الحنبلي والإمام الشافعي والإمام المالكي رحمهم الله في أن هذه الصلاة سنة مؤكدة عن أفضل الخلق أجمعين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، أي أن من صلاها فاز فوزا عظيم وأخذ أجرها، ومن لم يصليها لن يأخذ إثم، أي أنها إختيارية.


        فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد أوصى أبو هريرة بصلاتها، فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال ” أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام”.

        شاهد ايضا كيف تصلي صلاة العيد للنساء ؟....شاهد الفيديو

        أي أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد أوصا أصحابه بها، وهذا لفضلها العظيم، وبالنسبة للإمام أبو هريرة رحمه الله، فهو يرى بأنها صلاة مندوبة، وهذا لا يتنافى من رأي باقي الأئمة، ولكن الأئمة الأربعة إتفقوا على أنها صلاة سرية، ولا يمكن الجهر بها، وتصلى بصورة فردية، ومن الممكن صلاتها في جماعة، ولكن دون إلزام، أي لا يلتزم بها أحد ويمنع غيره من أدائها دون الجماعة.

        ما هو فضل صلاة الشروق ؟....شاهد فيديو الشيخ محمد مختار الشنقيطى

        لمشاهدة فيديو عن 
        ماصحة صلاة الشروق؟!! الشيخ ابن عثيمين
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        صلاة الشروق,الصلاة,صلاة,صلاة الضحى,صلاة الاشراق,ما الفرق بين صلاة الإشراق وصلاة الضحى,الشروق,صلاة الضحي,صلاة الضحا,صلاة الفجر,صلاة الضوحا,صلاة الضوحي,فضل صلاة الفجر,الصلاة الضحي,كيفية الصلاة,فقه الصلاة,الصلاة ضحي,ما الفرق بين صلاة الإشراق وصلاة الضحى ؟؟ ابن عثيمين رحمه الله,صلاة ضحي,احكام الصلاة,تعليم الصلاة,صلاة الضحىى، سعيد الكملي,حكم الشرع,الصلاة في الاسلام,الحكم الشرعي,تعليم الصلاة للاطفال,الحديث النبوي الشريف
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        ماصحة صلاة الشروق؟!! الشيخ ابن عثيمين
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع