-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

حكم جوزة الطيب .. هل هي حلال ام حرام ؟ فيديو

        Ruling-on-nutmeg-is-it-halal-or-haram
        جوزة الطيب

        جوزة الطيب هي واحدة من الثمرات الطبيعية والتي تعتبر أحد النباتات التي تستخدم كنوع من أنواع التوابل الشهيرة للغاية، وهو يتم استخراجه من شجرة جوز الطيب الطبيعية، وهي من الأشجار دائمة الخضار، كما انها من الأشجار التي يتم زراعتها بشكل كبير في البلاد الاستوائية، كما اننا نجدها بشكل كبير في القارة الهندية، كما ان هناك الكثير من الاثباتات والتي تقول انها من المواد المنبهة للغاية، ولكن يتساءل الكثيرون هل تناول جوز الطيب حلال ام حرام، هذا ما سنتحدث عنه اليوم.


        جوزة الطيب 

        تعتبر جوزة الطيب من المنبهات القوية والتي تعتبر مادة سامة للغاية إذا تناولتها بكميات كبيرة، والتي من الممكن ان تكون سبب في حدوث الكثير من المشاكل وأيضا التشنجات في المعدة، كما انه يكون سبب في سرعة ضربات القلب وفقدان الوعي، وأيضا حدوث جفاف في الفم واحمرار الوجه، ومن الممكن ان يؤدي الى القيئ، كما ان هناك بعض الناس الذين يقومون باستخدام جوزة الطيب كاستحلاب داخل الفم، او حتى يمكن ان نقوم بإذابتها في بعض المشروبات، او استنشاقها عن طريق الانف بعد ان يتم سحقها.

        شاهد ايضا   الفرق بين السنن والفروض...بالفيديو

        ما هو حكم تناول جوزة الطيب 

        هناك قولين للعلماء بالنسبة الى جوزة الطيب، قال بعض العلماء ان تناول جوزة الطيب محرم، وقد ذهب الى ذلك الراي جمهور العلماء، حتى لو بالقليل منها او بالكثير، بينا ذهب علماء اخرون الى انه يجوز استخدام القليل من جوز الطيب، ولكن على شرط ان تكون جوزة الطيب مغمورة مع عدد كبير من المكونات الاخرى، فقد شبه جوزة الطيب ابن العماد بانها كالحشيشة، وقال شيخ الإسلام ابن دقيق العيد انها من المسكرات.


        كما اتفق على ذلك الراي كل من الشافعية وأيضا الحنابلة والمالكية، وقد استندوا على قول من أقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، (كلُّ مُسكِرٍ خَمرٌ وَكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ان الحنفية أيضا قد حرمته، وذلك لأنها تفسد العقل، فهي اما ان تكون مسكرة او حتى مخدرة.

        شاهد ايضا    معنى الردة وأنواعها....فيديو

        كما قال بعض العلماء في مؤتمر ما قاموا به وقالوا، (المواد المُخدرة مُحرّمة، لا يَحل تناولها إلّا لغرض المُعالجة الطبية المتعينة، وبالمقادير التي يُحددها الأطباء وهي طاهرة العين، ولا حرج في استعمال جوزة الطيب في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تُؤدي إلى التفتير أو التخدير)، كما ان الدكتور وهبة الزحيلي قال، (لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه،‏ ويَحرم الكثير‏ لأنّها مُخدِّرة)، ولذا قالوا انه يجب امتناعها بشكل تام حتى وان كانت مخلوطة مع غيرها من الأشياء والمكونات الاخرى، حتى وان كانت نسبتها قليلة للغاية، كما انو ورد عن عبد الله بن عمر انه قال، (ما أسكرَ كثيرُه فقليلُه حرامٌ).


        الأطعمة المسكرة 

        قد بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عدد كبير من الأطعمة والمشروبات التي يمكن ان تتسبب في السكر او حتى يكون محرم للغاية، والتي يجب ان لا نتناولها على الاطلاق، كما انه يجب على الانسان ان يتوقف بشكل تام عن تلك الاطعمة، وهي التي تكون سبب في اسكار الشخص وأيضا تغيب عقله، والعقل واحد من اهم الأشياء التي يجب ان تكون واعية في الشريعة الإسلامية.

        شاهد ايضا   اهداف التربية الاسلامية وغاياتها..فيديو 

        ما هي فوائد جوزة الطيب 

        ان جوزة الطيب من الأشياء التي يتم استخدامها منذ زمن بعيد للغاية، وقد استخدمه البعض في عملية تحضير العديد من الادوية، بل انه كان له الكثير من الاستخدامات الأخرى من العقاقير وأيضا الزيت الذي تم استخلاصه من العشب، يتم استخدامه في عمل الكثير من الليسيونات للشعر، كما ان جوزة الطيب أيضا يتم استخدامها كأحد مضادات التشنجات، وهو أيضا يعتبر من الأشياء التي تهدئ المعدة في حالة الانتفاخ.


        ويساعد أيضا في الاضطرابات الهضمية وعلاجها، كما انه يتم استخدامه أيضا في علاج الاسهال والذي يكون سبب في عملية عسر الهضم.


        كما انه يساعد أيضا في تقليل الارق وأيضا علاج الاكتئاب، فيمكن ان تقوم بمزج مسحوق جوزة الطيب مع عسل النحل، وهو من الممكن ان تعطيهم لعدد كبير من الأطفال الذين يبكون بشكل كبير في الليل، فهو محفز لنومهم بشكل كبير، ولكن قبل إعطاء الأطفال أي شيء يجب ان تقوم باستشارة الطبيب قبل ذلك، وذلك لأنه من الممكن ان يتسبب للطفل في ادمان تناوله قبل النوم وانه لا يستطيع النوم بدونه.

        شاهد ايضا     ما هو المعدل الطبيعي للجماع في الإسلام....فيديو

        ما هي اضرار تناول جوزة الطيب 

        انه لابد من تناول جوزة الطبيب بكميات قليلة للغاية، وذلك لان تناول الجرعات الكبيرة من جوزة الطيب من الممكن ان تكون سبب في حدوث تلف في الكبد وأيضا تؤدي الى حدوث الكثير من التشنجات، كما ان ملعقة واحدة من جوزة الطيب يمكن ان تكون سبب في حدوث بعض اعراض التسمم ومنها ايضا، حدوث حروق في المعدة وأيضا حدوث بعض الغثيان والقيئ، كما انه من الممكن ان تشعر بعدم الشعور بالراحة وأيضا الدوار والهلوسة.

        حكم جوزة الطيب .. هل هي حلال ام حرام ؟ فيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        الشيخ د. سليمان الرحيلي : حكم جوزة الطيب
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        جوزة الطيب حلال ام حرام,جوزة الطيب,جوزة الطيب هل هي حرام,جوزة الطيب هل هي حلال ام حرام,حكم استعمال جوزة الطيب,جوزة الطيب هل هي مسكرة,هل جوزة الطيب حلال ام حرام,هل جوزة الطيب حرام ام حلال,فوائد جوزة الطيب,الشيخ عثمان الخميس ما حكم جوزة الطيب,حكم جوزة الطيب ؟,جوزة الطيب حرام,جوزة الطيب حلال,حكم وضع جوزة الطيب فى الطعام... الشيخ حازم صلاح,الشيخ د. سليمان الرحيلي : حكم جوزة الطيب,جوزة الطيب حرام ام حلال,حكم اكل جوزة الطيب دار الافتاء
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        الشيخ د. سليمان الرحيلي : حكم جوزة الطيب
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع