-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

اهداف التربية الاسلامية وغاياتها..فيديو

        The-goals-and-objectives-of-Islamic-education
        التربية الاسلامية

        تعد التربية الاسلامية من أهم المواد التي يجب أن يتم بها المعلمون في المدارس وليس كما نراه اليوم أنها أصبحت أقل المواد أهتماماً ولا يهملها الطلاب ، والمعلمين ، كما أن المؤسسة التعليمية أصبحت تهملها في أغلب الدول العربية ، ولكن يجب العلم أن لها أهمية لا تقل عن باقي المواد التعليمية ، وأنها يمكن أن تمنع الكثير من الجرائم التي يرتكبها الأشخاص في المجتمع ، وتساعد على توفير الأمن ، والأمان .

        مفهوم التربية الإسلامية

        مفهوم التربية هو من أهم المفاهيم التي يجب على كل شخص في العالم أن يتعلمه ، ولكن مفهوم التربية الإسلامية هو واجب على كل مسلم يريد أن يربي أبنائه على النهج الإسلامي ، كما يجب على كل معلم ، ومعلمة أن يتعلموا خصائص وأهداف هذه المادة : 


        التربية الإسلامية يمكن تعريفها على أنها هي منظومة تتكون من  أفكار ، وقيم ، والأخلاقيّات ، والمعتقدات المستمدّة من مصادر الشّريعة الإسلاميّة ، والمصادر الوحيدة التي تعتمد عليها هي القرآن الكريم ، والسنة النبوية المطهرة ، وآراء علماء المسلمين ، والصحابة – رضوان الله عليهم من قبلهم – ، وتساعد بدورها على تكوين جيل سليم يساعد على إعمار الأرض ونشر سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – كما أنها تساعد النشاء على الحماية من الأفكار والمعتقدات الخاطئة ، إضافة إلى أن ذلك لا يتعارض مع الحياة وتطورها ، وأحداثها حيث أن الدين الإسلامي يساعد على التطور والتغير للأفضل

         .فضائل ليوم عرفة.. أبرزها يكفر السنة الماضية والسنة الباقية     

        خصائص التربية الإسلامية

        هناك العديد من خصائص التربية الإسلامية وهي : 

        التكامل والشُمول : هي إحدى طرق التربية الاسلامية ، حيث أن الدين الإسلامي جاء من عند الله -عز وجل – والله هو الذي خلق الإنسان وهو الأعلم بما في داخل عقله وقلبه ، ومقدار التوافق بينهما ، وكيف يمكن أن يكون الشيء الذي يعتنقه هذا الإنسان متوافق مع آرائه وأفكاره ، ومشاعره .

        الخلق الهادف : أفضل شيء تتميز به الشريعة الإسلامية ، وتقوم عليه هو الخلق السليم ، الكريم ، ولقد وصف الله – عز وجل- نبيه – صلى الله عليه وسلم – فقال : ( وأنك لعلى خلقاً عظيم ) .

         العدل والتوازن  : من أعظم الخصائص التي تتصف بها شريعة الإسلام هو أنها تعدل بين جميع الناس ، وذلك يساعد على التوازن بينهم حيث أن هذا الدين لا يفرق بين العربي ، والأعجمي أ والأبيض ، والأسود إلا بالتقوى والعمل الصالح فيقول الله  – تعالى – : (وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى * ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى) .

         التمهيد : لم يأتي الدين الإسلامية على دفعة واحدة ، فقد نزلت الأحكام على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بالتدريج فأمر بالصلاة ثم الصوم ، كما أن الطفل الذي يولد ليس مكلف بكل الأمور الإسلامية وإنما يأمر أولاً بتعلم الصلاة والصيام أيام من رمضان .

        الكمال مع الواقعية :  انطلاقاً من قوله -تعالى-: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) ، فإن الدين الإسلامي يدعوا الإنسان المسلم للكمال واحترام تعاليم الدين الإسلامي يعني الاهتمام بجميع شؤون حياته العلمية ، والدينية ، وغيرها ولا يعني الأمر العبادة بالليل والنهار بدون توقف .

        فرديّة واجتماعيّة : الإسلام يقوم على تنشئة جيل مسلم ، وفرد يعبد الله – عز وجل – ويمثل لأوامره ويعبده في جميع أحواله ، كما أنه يقوم بدوره في المجتمع الإسلامي ، ويساعد غيره على نشر الدين ، وبذلك يسود الأمان في المجتمع ويرتقي به ، ويؤكد على مبدأ التعاون ، والالتزام بتعاليم الإسلام .

        الخشية من الله – عز وجل- :  من أهم خصائص الدين الإسلامي الذي يقوم عليها هو أنه يساعد على الإنسان على مراقبة الله – عز وجل – في السر ، والعلن ، وأن لا يخالف سره علنه لأنه يعلم كل ما يخفيه الإنسان ، وما يعلنه كما قال – تعالى -: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ).

        المداومة على الطاعة : الإنسان المسلم يتعرف على الإسلام ، وتعاليمه منذ نعومة أظافره ، وحتى نهاية حياته ، حيث أنه يظل يتعلم الطاعة ، ويبتعد عن المعاصي ، والمنكرات ، حتى يصل في النهاية إلى الغاية الكبرى وهي الجنة .

        عالميّة وإنسانيّة : الدين الإسلامي عالمي ، يمكن لجميع طوائف الشعوب ، وقبائله أن يدخلوا فيه ونسبوا له ، ولا يوجد تفرقة بين من دخل هذا الدين في البداية ، أو في نهاية حياته الأمر  ، لقوله – تعالى – : (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) .

        أهداف التّربية الإسلاميّة

        توجد أهمية ، وأهداف كبيرة للتربية الإسلامية ومن أهمها : 

        أن يتعرف الجيل الجديد على الرسالة الأساسية التي من أجلها جاء الدين الإسلامي ، ويكون على دراية بدوره ف نشرها .

        التعرف على المبادئ الأساسية للدين الإسلامي ، والفقه الإسلامي ، والتوحيد ، أصوله ، والعقيدة الإسلامية السليمة ، وأن لا يكون لديه شكوك في عقيدته الإسلامية السليمة .

        أن يتعلم الطالب ما يمكن أن يخل بدينه الإسلامي ، وأن هناك أمور صغيرة يمكن لها أن تؤدي إلي شرك أصغر أو إلي وقوع الإنسان في المعصية ، أو الكبائر التي تدخل الإنسان النار .

        يمكن للطالب من خلال التربية الإسلامية أن يتعلم كل تعاليم الدين الإسلامي ، والفروض التي يقوم عليها مثل الصلاة ، والصوم ، والحج ، وجميع العبادات التي لا يمكن للشخص أن يكون مسلم صحيح إلا بها .

        هناك الكثير من المنهيات التي لا يمكن للمسلم أن يعرفها إلا من خلال التربية الإسلامية الصحيحة مثل عدم الأكل باليد اليسرى بدلاً من اليمنى ، وعظم أجر الأعمال الصالحة مثل الصدقة ، والعطف على الحيوانات .

        معرفة تاريخ المسلمين ، وما فعلوه من تضحيات ، وتنازلات من أجل خدمة الدين الإسلامي ، وربط هذه الأحداث مع ما يحدث الآن في العالم ، وكيفية التعامل مع هذه الأمور وفق ما أمرنا الرسول – صلى الله عيله وسلم – .

        تعلم أسس تربية الأبناء في الإسلام وذلك من شأنه أن يعلم الآباء قبل الأبناء كيفية التعامل مع الأبناء ، وطريقة تربيتهم السليمة .

        شاهد ايضا   فضل يوم عرفة .. دعاء مستجاب ولا يرد أبدًا

        أهمية التربية الإسلامية

        التعلم من سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – كيفية التعامل مع الأبناء وطرق التربية الإسلامية ، وكيف كان يعامل أبنائه وأحفاده .

        يمكن من خلال التربية الإسلامية أن تتعلم الأم كيفية تربية البنت التربية الإسلامية الصحيحة ، حيث أن هناك الكثير من الموضوعات في الدين الإسلامي التي يجب على الفتيات تعلمها أكثر من الشباب ، حيث أن هناك طبيعة جسدهم مختلفة عن الشباب .

        قدرة الأجيال القادمة عن الدفاع عن الدين الإسلامي ضد الهجمات التي يتعرض لها من قبل أعداء الدين ، والقدرة على التفرقة بين ما هو واجب ، ومستحب ، وسنة ، وكلها أمور تخدم الدين الإسلامي ، والإنسان المسلم .

        أختفاء الكثير من الجرائم ، والفساد من المجتمع نتيجة لتعرف المسلم ما يجب عليه فعله ، وما لا يجوز له فعله .

        معرفة حكمة الله – عز وجل- من خلق الإنسان في هذه الحياة ، فقد قال تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ) . 

        اهداف التربية الاسلامية وغاياتها..فيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        أهداف التربية الإسلامية
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        التربية الاسلامية,دروس التربية الإسلامية,الإسلامية,منهاج التربية الاسلامية,مهارات مادة التربية الاسلامية,تخصص التربية الاسلامية,استاذ التربية الاسلامية,تصحيح التربية الاسلاميية,نموذج امتحان التربية الاسلامية,التربية الإسلامية,ملخصات التربية الإسلامية,ديداكتيك التربية الإسلامية,أفضل ملخصات التربية الإسلامية,فرض التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط,اهداف الاخلاق في الاسلام,جميع دروس التربية الإسلامية,فروض السنة الثانية متوسط في التربية الاسلامية 2022
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        أهداف التربية الإسلامية
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع