-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ماهو الاستحداد وهل هو جائز فى الإسلام..شاهد الفيديو

        What-is-istihad-and-is-it-permissible-in-Islam-Watch-the-video

        الاستحداد في اللغة مشتق من ” استحد ” أي حلق عانته ، والاستحداد من الحديدة أي الاحتلاق بالحديد ، وقد قال النووي الاستحداد هو إزالة شعر العانة ، هو الذي حول الفرج ، سواء إزالته بنتف أو نورة أو حلق ، مأخوذ من الحديدة ، وهي الموسى التي يحلق بها .


        حكم الاستحداد

        ذكر جمهور الفقهاء أن الاستحداد سنة ، وهناك بعض الدلائل التي تفيد استحباب الاستحداد منها :

        – ما رواه البخاري، قال: حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط)) .


        – عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((عشرٌ مِن الفِطرة: قصُّ الشَّارب، وإعفاءُ اللِّحيةِ، والسِّواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُّ الأظفارِ، وغَسلُ البَراجِم، ونَتْفُ الإبْط، وحَلْقُ العانةِ، وانتقاصُ الماءِ)). قال زكريَّا: قال مُصعَبٌ: ونسيتُ العاشرةَ، إلَّا أن تكونَ المضمضةَ .


        – قال ابن قدامة: وهو – يعني الاستحداد – مستحب؛ لأنه من الفطرة، ويفحش بتركه .


        – قال النووي: معظم هذه الخصال ليست بواجبة عند العلماء، وفي بعضها خلاف في وجوبه كالختان، والمضمضة والاستنشاق ، ولا يمتنع قرن الواجب بغيره، كما قال تعالى: ﴿ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ﴾ [الأنعام: 141] ، والإيتاء واجب، والأكل ليس بواجب .

        شاهد ايضا   هيئة ملك الموت.....شاهد الفيديو

        حكم ترك الاستحداد فوق أربعين يومًا

        هناك اختلاف بين العلماء في حكم من يترك الاستحداد ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر فوق الأربعين يومًا ، حيث يوجد قولين وهما :


        – القول الأول : يُكره ترك شعر العانة ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر لفترة تتعدى الأربعين يومًا ، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة ، والدليل من السنة :


        عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((وُقِّتَ لنا في قصِّ الشَّارِبِ، وتقليمِ الأظفارِ، ونتْفِ الإبْط، وحَلْقِ العانةِ: أنْ لا تُترَكَ أكثرَ مِن أربعينَ)) .


        حيث يقولون أن ” وقت لنا ” هو من صيغ الأحاديث المرفوعة ، مثلما في قوله ” أمرنا بكذا ” ، لذلك فهو يعد من المقدرات التي ليس للرأي فيها مدخل ، فيكون كالمرفوع .


        – القول الثاني : يذهب هذا القول بتحريم ترك كل من شعر العانة ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأطافر لأكثر من أربعين يومًا ، وذلك في مذهب الحنفية ، وقد اختاره الشوكاني وابن باز ، والدليل من السنة هو :


        عن أنسِ بِن مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((وُقِّتَ لنا في قصِّ الشَّارِبِ، وتَقليمِ الأظفارِ، ونتْفِ الإبْطِ، وحَلْقِ العانةِ: أنْ لا تُترَكَ أكثرَ مِن أربعينَ)) .


        فيقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حدد وقت للناس في قلم الأظافر وحلق العانة ونتف الغبط وقص الشارب ، فأن لا يتم تركهم لأكثر من أربعين ليلة ، وفي هذا دليل على وجوب هذا الأمر قبل مضي أربعين ليلة .

        شاهد ايضا   الفرق بين شروط الوجوب وشروط الصحة...فيديو

        كيفية الاستحداد

        يفضل في الاستحداد الحلق ، وتجوز الإزالة بأي شئ ، فيمكن القص والنتف والنورة ، والرجل والمرأة في ذلك سواء ، وذلك في مذهب الحنابلة ، والذي اختاره النووي وابن دقيق العيد وابن باز ، والدليل من السنة :


        عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((الفِطرةُ خَمسٌ: الخِتان، والاستحدادُ، وقصُّ الشَّارِبِ، وتقليمُ الأظفارِ، ونتفُ الآباطِ))


        ففي الحديث نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فرّق بين كل من إزالة شعر العانة وإزالة شعر الإبط ، حيث قال ” الاستحداد ” مع شعر العانة ، و ” النتف ” مع شعر الإبط ، وفي هذا دليل على رعاية هاتين الهيئتين في محلهما .


        مباشرة الأجنبي لحلق العانة

        يجب على الشخص أن يحلق عانته بنفسه ، وأن لا يطلع شخص آخر على عورته ، إلا من يحل له الاطلاع عليها مثل الزوجه أو الأم ، والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى : قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ” .

        شاهد ايضا    الفرق بين الصبر والرضا ..شاهد الفيديو

        كذلك توجد أدلة من السنة النبوية الشريفة وهي :

        – عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((لا يَنظُرُ الرَّجُلُ إلى عورةِ الرَّجُلِ، ولا المرأةُ إلى عورةِ المرأةِ، ولا يُفضِي الرَّجُلُ إلى الرَّجُلِ في ثوبٍ واحدٍ، ولا تُفضِي المرأةُ إلى المرأةِ في الثَّوبِ الواحِدِ)) .


        – عن بَهزِ بن حَكيمٍ، عن أبيه، عن جَدِّه، قال: ((قلتُ: يا رسولَ الله، عَوراتُنا ما نأتي منها وما نَذَر؟ قال: احفظْ عورتَك إلَّا مِن زَوجَتِك أو ما ملَكت يمينُك. قال: قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فإذا كان القومُ بعضُهم في بعضٍ؟ قال: إنِ استطعتَ ألَّا يراها أحدٌ فلا يَريَنَّها، قلتُ: فإذا كان أحدُنا خاليًا؟ قال: فاللهُ أحقُّ أن يُستحيَا منه)) .

        ماهو الاستحداد وهل هو جائز فى الإسلام..شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        ما هو الإستحداد في الإسلام؟؟(جائز أم لا ؟)
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الاسلام,حكم الاستحداد,الاستحداد,الإسلام,حكم الختان في الاسلام,حكم المختون في الاسلام,الإسلامي,الختان في الاسلام,حكم ختان الإناث في الاسلام,الإسلامية,ختان الاناث في الاسلام,واجب المسلم تجاه خصال الفطرة,ماهو شعر العانه,عليه السلام,المسلم,الإصلاح,ماهو شعر العانة وكيف تعتنى بة وافضل الطرق لازالتة - دكتورة علياء جاد,ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته || وسيم يوسف,فوائد الشيخ مصطفى العدوي,برنامج الفتاوي مصطفى العدوي,الاستاذ خالد المصلح
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        ما هو الإستحداد في الإسلام؟؟(جائز أم لا ؟)
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع