-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

هل يجوز ؟ ” قراءة القرآن من الهاتف أثناء الدورة الشهرية..فيديو

        Is-it-permissible-Reading-the-Qur’an-from-the-phone-during-menstruation
         قراءة القرآن من الهاتف أثناء الدورة الشهرية

        بالطبع قد تسائلتِ  من قبل في فترة حيضكِ ، ما إذا كان في إمكانك قراءة القرآن أم لا ،  خاصة إذا كنتِ في شهر رمضان الكريم ،  فلقد اختلف العديد من الفقهاء و العلماء بشأن قراءة القرآن للحائض  و النفساء أيضا . و ذلك لوجود الفروق الجوهريه بين المذاهب الاربعه في رأيهم لقراءة  الحائض للقرآن

        هل تستطيع الحائض قراءة القرآن

        فبعضا من أهل العلم يروا أن الحيض بإمكانه منع المرأة من قراءة القرآن  و البعض الآخر يروا أن الحيض لا يمنع من قراءة القرآن المقروء عن ظهر قلب ، بمعنى إذا  قرأتي القرآن و تمعنتي فيه ، بدون لمس المصحف الشريف ، فإن قرائتها مقبولة .


        و في ذلك الوقت ستكون الحائض مثلها  مثل المعلمة الحائض التي تعلّم الأخرين القرآن . أو كالطالبة التي قد تحتاج إلى قراءة القرآن من  غير لمس المصحف الشريف  . و لقد أختلف العلماء في حكم قراءة القرآن للحائض من المصحف .


        و من ناحية أخرى ، لقد  أتفق الفقهاء  على أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن في ثلاث حالات ألا و هي

         بقصد الذكر و الدعاء : فهناك بعض السيدات من يواظبن  على ذكر الله ، و في ايام الدورة الشهرية ، قد تتردد على ما إذا كانت تستكمل الذكر و الدعاء  في تلك الفترة . فذكرها و دعائها في ذلك الوقت جائز .

         التعليم : بالتأكيد سوف تواجه الفتاة فترة الحيض في الدراسة أو بغرض تعليم القرآن الكريم .

        إن خافت نسيان ما  قد حفظت من القرآن : بغرض المراجعة .

        و على ذلك الأمر فإنه قد تحتاج البنات إلى تعلم القرآن عن ظهر  قلب  في غير أوقات الحيض ،  و لأن الحائض قد تحتاج إلى أيام و ليالي كثيرة لكي ينفذ حيضها .


        لذلك فإن الجدير بالذكر أن ذلك ليس بإختيارها ، مثل النفساء التي قد تحتاج إلى وقت طويل ،  و لقد أثبت من قِبل بعض العلماء أنه لا حرج نهائيا إذا قرأت القرآن من غير المصحف


        و قد  نستدل من ذلك أن الحائض تكون ممنوعة فقط من الصلاة و الصوم و لمس المصحف و ليس قراءة القرآن بحد ذاتها   ، و على ذلك فإن الحائض و النفساء كلاهما مباح  لهما  ذكر الله  .


        و أيضا التسبيح و حمد الله  و التهليل  و من ثم التكبير ،  و ايضا حضور حلقات العلم، و سماع القرآن ممن يتلوه سواء أكان من الهاتف أو التلفاز ، و ايضا الإنصات لذلك، و المشاركة في كل عمل خيري .  

        شاهد ايضا    صيغة وفضل دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

        ما حكم قراءة الحائض للقرآن الكريم من الهاتف

        بالفعل قد تتسائل العديد من الفتيات عن ما إذا كانوا يستطيعوا  قراءة القرآن في أوقات الدورة الشهرية من الهاتف أم لا . حيث أنهم يعلمون أن  لمس كتاب الله عز و جل يعتبر أمراً عظيما . لما قد يحتويه من عظمة كلام الله  .


        و من ثم إتباع الهدى من كتاب الله ، و في ذلك يقول الله جل و علا : لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة:79] ، بمعنى أن الطهارة قد وجبت على كلا من الذكر و الأنثى ، و الطهارة هنا بمعنى أن لا يكون  الرجل على جنابة


        أو أن المرأة ليست حائض أو نفساء  ، لذلك يعتبر من الأمور المستحبة  و الواجب على المرء أن يفعلها ألا و هي أن  يتوضأ قبل أن يمس المصحف الشريف .


        و قد يذكر أن الحائض إذا أرادت أن  تمس أو تمسك المصحف الشريف بغرض تغير مكانه مثلا   ، فلا بد  و أن يكون هناك حائل بينها و بين المصحف كالقفازات مثلا . و على ذكر ذلك القول ، فلا حرج و لا خجل من إتباع كتاب الله و أحكامه و شروط قراءة القرآن   .


        و من ثم فقد نجد أنه مع تطور الحياه و ظهور الهواتف المحمولة ، قد أمكن الحفاظ على المصحف الشريف بداخل الهاتف المحمول ، و ذلك لأن الفتيات قد يعانين من الدورة الشهرية أو الطمث ، و هو خروج دم فاسد شهريا من الرحم في المرأة .


        مما يجعلها على غير طهارة ، و من ثم أيضا  يجعلها الحيض غير قادرة على قراءة كلام الله من المصحف الشريف .  و لكن  مع ظهور المصحف الموجود على الهاتف ، فهناك نساء يترددن على قراءة القرآن من الهاتف ، و هم لا يعرفون ما إذا كان جائزا أم لا .


        و من خلال البحث و الاستنتاج ، نستطيع القول بأنه من الممكن على الحائض أن تقرأ من كتاب التفسير الذي يحتوي على التفسير أكثر من القرآن  ، لذلك فهو لا يسمى مصحفا بالمعنى الدقيق له ، و على ذلك الأثر يمكنها ايضا القراءة من الهاتف المحمول لأنه لا يسمى مصحفا .


        و على ذكر ذلك القول  ايضا يقول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك  ، أن الهاتف و غيره من الاجهزة الإلكترونية الحديثة ، قد تختلف تماما عن وجودها في المصحف ، و على  ذلك  قد توجد كلمات الله كأنها ذبذبات إلكترونية تتكون منها الحروف و تظهر للقارئ على شكل صورة عند طلبها .


        و من ثم فقد تظهر الشاشة  بعدد من كلمات الله ، و من خلال ذلك التفسير فيجوز مس الهاتف أو الشريط الذي قد تم تسجيل فيه القرآن ، و من ثم يمكننا القول ، أنه يجوز القراءة من الهاتف.

        حكم قراءة الحائض للقرآن من الهاتف بدون وضوء

        الجدير بالذكر أن القراءة من الهاتف لا يشترط  فيها الطهارة . فجاء في كثير من التفسيرات أن الأشياء التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا  ، لا تأخذ حكم المصحف ، و على ذلك فمن الممكن التعامل معه من غير وضوء أو طهارة .


        فمن المعروف أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .  

        شاهد ايضا     دعاء الفرج من كل ضيق

        هل من يقرأ القرآن من الهاتف يؤجر

        مع تقدم التكنولوجبا ، و تطور وسائل العلم الحديثة ، أصبح كلا منا يحمل المصحف الشريف مكتوبا في المحمول ، مما جعل الكثير منا يتسائل عن حكم قراءة القرآن من الجوال  .


        عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، و الحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، و لكن ألف حرف   و لام حرف، و ميم حرف . فجميع أنواع القراءات سواء أكانت من المصحف الشريف أو الهاتف الإلكتروني لها أجرها العظيم بالإضافة إلى دعاء ختم القرآن


        فإذا اتقنت القراءة ، و قرأت الآيات بشكل صحيح ، فلكَ  أجر قراءته . و من ثم يقوم القارئ بمباشرتها بيده ،و عند إغلاقه أو إغلاق الهاتف فلا  يعتبر الهاتف مصحفا ، و لا يأخذ شروطه و احكامه .

        هل يجوز ؟ ” قراءة القرآن من الهاتف أثناء الدورة الشهرية..فيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        هل يجوز للحائض قراءة القرآن/سؤال على الهاتف 📞 /ابن عثيمين
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        قراءة القرآن للحائض,قراءة القران من الهاتف او الجوال او الموبايل او الاجهزة,هل يجوز أن تقرأ القرآن من الهاتف,قراءة القران من الجوال,حكم قراءة القرآن من التليفون المحمول للمرأة الحائض؟,قراءة القراءن من التليفون,قراءة القران من التليفون,حكم قراءة القران من التليقون,الحائض وقراءة القران,قراءة القران للحائض اثناء فترة الحيض,هل يجوز للمراة الحائض قراءة القران من المصحف :,قرآءه القران من الجوال للحائض,القرآن,قراءة القرآن دون حفظ,اوقات يكره فيها قراءة القرآن
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        هل يجوز للحائض قراءة القرآن/سؤال على الهاتف 📞 /ابن عثيمين
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع