-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

التهابات خطيرة تهددك خلال فترة الحمل.....شاهدى الفيديو

        Serious-infections-that-threaten-you-during-pregnancy
        التهابات خطيرة

        من المعروف أن المرأة تكون عرضة للإصابة بالالتهابات خلال فترة الحمل ، حيث تقل مناعتها نتيجة لعبء الحمل والضعف العام الذي قد يصيبها ، إذ قد تؤدي الالتهابات البسيطة لمشاكل معقدة تؤثر عليها وعلى جنينها فيما قد تهدد استمرار الحمل بشكل طبيعي أو يؤدي للولادة المبكرة ، فقد يتعرض الجنين للإصابة بالتشوهات الخلقية أو الوفاة ، مما يستوجب الحماية من العدوى البكتيرية والفيروسية بطريقة آمنة .

        التهابات خطيرة تهددك خلال فترة الحمل

        في الظروف الطبيعية يتمكن الجسم من مقاومة الأمراض بقوة ، حيث يفرز الأجسام المناعية التي تعد مضادات حيوية قاتلة لأي فيروسات وميكروبات تهاجم الجسم ، ولكن الحمل يعمل على اضعاف مناعة الأم مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض الناتجة عن تلك الميكروبات ، والتي قد تنتقل للأم عن طريق الطعام أو الشراب ، العدوى ، التعرض لبعض الفطريات والحشرات الطفيلية ، لذا لابد من التعرف على مجموعة الالتهابات الخطيرة التي تهدد الأم خلال فترة الحمل .

        – التهاب الكبد (ب) :

         من الالتهابات الشائعة والتي تحتاج لعناية خاصة لحماية الأم وجنينها خلال فترة الحمل ، تؤدي الإصابة بالالتهاب الكبدي ب للإصابة باليرقان ، والذي ينتقل بالعدوى عند الاختلاط المباشر بالمريض بالتهاب الكبدي ب ، أو ملامسة دم المريض المصاب ، تؤدي اصابة الحامل بالتهاب الكبد ب للولادة المبكرة ، انخفاض وزن الجنين ، زيادة معدل الوفيات ، لذا تنصح المرأة بالتطعيم ضد فيروس ب قبل الحمل .

        – التهاب الكبد سي :

         من أخطر أنواع التهابات الكبد على الإنسان ، وخاصة في فترة الحمل والتي تختلط أعراضه مع أعراض التهاب الكبدي سي ، والتي تبدأ عادة بالشعور بالغثيان والقئ وهي أعراض وعلامات بداية الحمل مما يجعل من الصعب التفريق بينهما ، ينتقل الفيروس الكبدي سي عن طريق الدم من خلال الجروح ، الحقن ، العمليات الجراحية ، عيادات الأسنان ، تقليم الأظافر في صالونات التجميل (الباديكير) ، يتمثل خطر الإصابة بفيروس سي احتمالية انتقال المرض للجنين مما يستدعي استشارة الطبيب قبل الحمل .

        – الأمراض المنقولة جنسيا :

         يزيد من خطورة هذه المشكلة على الأم والجنين أن معظم هذه الأمراض التي تنتقل عن طريق الجماع تكون ذات أعراض غير واضحة ، ومن أشهر هذه الالتهابات الكلاميديا ، أو المتدثرة ، لذا تنصح المرأة بالفحص الدوري في عيادات النساء والتوليد للتأكد من خلوها من هذه الأمراض وخاصة عند التخطيط للحمل .

        – مرض الجدري :

         أحد الأمراض الخطيرة التي تحذر منها المرأة خال فترة الحمل وينصح بتجنب التعامل مع المرضى المصابين ، إلا إذا كانت الأم قد اصيبت مسبقا بالمرض ، أو تم تلقيها التحصينات الخاصة بالجدري مما يمنحها حماية كبيرة قد تصل 95% ، أما إذا كانت الأم لم تصاب بالجدري في الصغر فهناك فرص لإنتقال الفيروس إليها خلال فترة الحمل ، والتي تؤدي لمضاعفات عديدة تختلف من حامل لأخرى ، وهي مضاعفات قد تصل للعيوب الجسدية وتشوهات الجنين .

        – الهربس التناسلي :

         وهو مرض ينتج عن الإصابة بفيروس الهربس البسيط الذي ينتقل خلال الاتصال الجنسي ، والتي تصيب الأعضاء التناسلية بالقرح أو البثور المؤلمة ، وعند اصابة المرأة الحامل بالهربس لابد لها من استشارة الطبيب إذ يمكن علاجه في شهور الحمل الثلاثة الأولى ، أما إذا كانت الإصابة في الشهور الأخيرة يفضل الطبيب الولادة بالعملية القيصرية تجنبا لإصابة الطفل بالعدوى .

        – الحصبة الألمانية (الحميراء) :

         تتشابه أعراض المرض مع أعراض الإنفلونزا إلى جانب بعض التقرح الخفيف بالعينين ، ارتفاع درجة الحرارة ، تضخم الغدد الليمفاوية ، ومن ثم انتشار البثور الحمراء الصغيرة ، ينصح بعدم مخالطة الحامل للصغار المصابين بالحصبة الألمانية في حال عدم اصابتها بالمرض من قبل ، إذ تؤدي لمضاعفات خطيرة فقد تؤثر على سمع وبصر الجنين ، وعيوب خلقية في المخ والقلب .

        – مجموعة “ب” العقدية :

         وهي أحد أنواع البكتيريا التي تعيش داخل الجسم ، إذ يمكن أن تعيش في أمعاء أو مهبل المرأة أو المسالك البولية بشكل طبيعي دون الشعور بأي أعراض مرضية واضحة ، إلا أنها قد تنتقل للطفل خلال الولادة ، وتجنبا لانتقال العدوى للطفل أثناء الولادة يلجأ الطبيب عند التأكد بالإصابة بهذا النوع من الالتهابات بإجراء ولادة قيصرية .

        – التهابات المسالك البولية :

         والتي تصيب الجسم نتيجة للإصابة بالالتهابات المهبلية ، المستقيم ، بكتيريا الجلد ، والتي تنتقل لمجرى البول ، وتستقر في المثانة البولية وتتكاثر مما يؤدي لكثير من المضاعفات ، والتي قد تؤثر على وظائف الكلى وهو ما يؤدي لمضاعفات خطيرة تهدد الحمل ، مما يستوجب علاج التهابات المسالك البولية بشكل جيد .

        احتياطات ونصائح للوقاية من الالتهابات خلال فترة الحمل :

        – الحرص على تعاطي التطعيمات والتحصينات ضد الالتهابات قبل الحمل .

        – تجنب الإصابة بالعدوى عند استعمال الحقن والأدوات الشخصية الخاصة .

        – اتباع تعليمات النظافة الشخصية بدقة خاصة في فترة الحمل حيث تكون مناعة المرأة ضعيفة منعا للعدوى ، وذلك بتناول الطعام داخل المنزل والابتعاد عن الوجبات الجاهزة ، شرب الماء النظيف ، غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل الأكل ، عدم معاملة الحيوانات خلال الحمل ، تفادي التعامل مع المرضى تجنبا للعدوى .

        – شرب الماء بكثرة وعلاج التهابات المسالك البولية فورا .

        – استعمال المضاد الحيوي المناسب لنوع البكتيريا المسبب للالتهاب والذي يصفه الطبيب المعالج .

        شاهد ايضا

        الربو أثناء فترة الحمل و وفاة الجنين

         أعراض وعلاج تأخر بلوغ الطفل

        كيفية  التحكم في نوبات الغضب عند الاطفال  

        التهابات خطيرة تهددك خلال فترة الحمل.....شاهدى الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الالتهابات النسائية خلال الحمل

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        4مخاطر صحية تهددك عند تشغيل المروحة اثناء النوم,ابتهاج الحمام,حلقة الحمام,ابتهاج ملكه الاعلانات,ابتهاج مخلل لفت,ابتهاج ملكه الدعايات,لهذه الاسباب,ابتهاح اعلانات,احذر النوم امام المروحة لهذه الاسباب,عملة الشيبا,ابتهاج ابتهاج,ابتهاج والغاز,عملة الكترونية,ابتهاج والزيتون,النوم امام الفرارة,المراجعة النهائية,ابتهاج روتانا صبايا,ابتهاجروتانا صبايا,ابتهاج,الفرارة,ابتهاج وين ما تصفي تصفي,ابتهاج رحلة على السطوح,الامارات,ابتهاج وكندر,ابتهاج كورنر
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الالتهابات النسائية خلال الحمل
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع