-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

بالفيديو تقرير عن فحص الحمل بالموجات فوق الصوتية

        Ultrasound-pregnancy-report
        فحص الحمل

         ما هو الفحص بالموجات فوق الصوتية ؟

         ترسل الأشعة فوق الصوتية الموجات الصوتية من خلال بطنك (الرحم) هذه الموجات ترتد إلى طفلك وتعود بالصدى ثم يتم تشغيل الصدى في صورة على الشاشة التي تُظهر موقف وحركات طفلك.


        وتعكس الأنسجة الصلبة مثل العظام  موجات أكثر طولاً وهكذا تقوم بعمل صدى أعلى وتظهر في الصورة بيضاء بينما تظهر الأنسجة بلون رمادي ، وتظهر السوائل مثل السائل الأمينوسي المحيط بالجنين بلون أسود ؛ وذلك لأن الموجات فوق الصوتية لم ترسل منهم أى صدى . وينظر الطبيب الذي يقوم بعمل الفحص (السونار) إلى تلك الظلال المختلفة لتفسير الصور.


        يمكن أن يكون أول تصوير بالموجات فوق الصوتية مثيرة للغاية لأنه يمنحك اللمحة الأولى من طفلك ، كما يمكنك طباعة صورة السونار الخاصة بطفلك وإعطائه إياها كتذكار . وإذا أردت ذلك يجب عليكِ أن تسألي بالمستشفى قبل الذهاب لعمل فحص السونار.


        وعلى الرغم من أنه شيء رائع أن يكون هذا الفحص هو أول صورة لألبوم طفلك، فإن الغرض الحقيقي من الفحص هو التحقق من عدد الأطفال التي تحملينها، وسواء أكانت نامية بشكل طبيعي أم لا، كذلك فالفحص الأول لا يستطيع إخبارك بنوع الجنين الذي تحملينه حتى الآن ، ولكن بعد الأسبوع السادس يمكنكِ اختبار نوع الجنين من خلال فحص آخر . كذلك فإجراء الفحص بالموجات الصوتية خلال الأشهر الثلاث الأولى يساعد الطبيب في التحقق من ضربات قلب الطفل ونمو الرأس والأطراف وجدار البطن .

        هل الفحص بالموجات فوق الصوتية آمناً على الجنين ؟

        استُخدِم التصوير بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل منذ عقود، ولم يجد لها أي من العلماء أي آثار ضارة سواء للأم أو الجنين وذلك إذا نفذت بشكل صحيح. أن تكون على الجانب الآمن، وهناك مبادئ توجيهية واضحة بشأن استخدام المسح الضوئي في الحمل . ورغم ذلك وجدت بعض الدراسات الحديثة وجود صلة بين الموجات فوق الصوتية والوزن عند الولادة، وأمراض السرطان في مرحلة الطفولة، وعسر القراءة أو السمع.


        وحتى مع ذلك، يتفق معظم الخبراء على أن المسح يجب ألا يتم تنفيذه إلا من قبل طبيب مختص ومؤهل، و حتى ذلك الحين، ينصح بمسح فقط عندما يكون هناك سبب طبي واضح، مثل التأكد من أن طفلك ينمو بشكل طبيعي. هذا هو السبب في أنك سوف تقومين بإجراء عدد مرات قليلة  من المسح فقط أثناء فترة الحمل.

        ويُستخدم الفحص بالموجات فوق الصوتية من أجل ، ما يلي:

        التأكد من أن طفلك لا يعاني من ضربات القلب.

        فحص الحمل بطفل واحد أو توأم أو أكثر.

        الكشف عن الحمل خارج الرحم، حيث يزرع الجنين خارج الرحم، عادة في قناة فالوب.

        معرفة سبب حدوث أي نزيف.

        تحديد تاريخ الحمل بدقة عن طريق قياس طفلك.

        تقييم مخاطر طفلك من متلازمة داون عن طريق قياس السوائل في الجزء الخلفي من رقبة طفلك في 11 أسبوعاً بالإضافة إلى يومين إلى 14 أسبوعا يوم واحد زائد (الشفافية القفوية (NT) المسح الضوئي).

        المساعدة في الاختبارات التشخيصية، مثل السير الذاتية أو بزل السلى، من خلال إظهار موقف الطفل والمشيمة.

        فحص طفلك لمعرفة ما إذا كان جميع أعضائه طبيعية.

        تشخيص معظم حالات الشذوذ، مثل الشفة المشقوقة.

        تقييم كمية السائل الأمنيوسي لديك ومعرفة أين تكمن المشيمة.

        قياس معدل طفلك للنمو بالاشعة.

        قد يظهر الفحص إذا كنت تتوقعين قدوم فتاة أو صبي. ولكن إذا كان طفلك في وضع حرج ، بالإضافة إلى ذلك، بعض المستشفيات لديها سياسة عدم الكشف عن جنس الطفل.

        وإذا كنتِ متوجهة إلى إجراء الفحص في مرحلة مبكرة من الحمل ، فسوف تحتاجين إلى شرب عدة أكواب من المياه حتى تمتلئ المثانة من أجل رفع الرحم للأعلى والمساعدة في عمل صدى للموجات فوق الصوتية للوصول إلى الرحم وإعطاء صورة سونار جيدة للطفل .


        إذا كان طفلك لا يزال في عمق الحوض الخاص بك، أو إذا كنت بدينة، فالصورة لن تكون واضحة جدا في هذه الحالة، وقد يقترح الطبيب من أجل عمل السونار أن يتم إجراء تصوير مهبلي. وهذا يعطي صورة أكثر وضوحا لطفلك، خاصة إذا كنت في مرحلة مبكرة من الحمل.


        ويتم التصوير المهبلي باستخدام محول المهبلي عبارة عن أداة طويلة وضيقة لتنساب بشكل مريح داخل المهبل وسوف يقوم  المسؤول عن التصوير باستخدام غطاء مماثل للواقي الذكري ويقوم بتليينه باستخدام الهلام، حتى يتم إدخال الشرائح بسهولة و هي لن تؤذيك أو طفلك بأي شكل من الأشكال.

        شاهدى ايضا  هل يمكنك الإنجاب مع وجود فيروس الورم الحليمي ؟

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية إجراء مهم , للسيدة الحامل لتشخيص التشوهات الجنينية خلال قترة الحمل

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الموجات فوق الصوتية لتشخيص الحمل خارج الرحم,فحص الموجات فوق الصوتية,تصوير بالموجات فوق الصوتية,تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية ويب طب,الموجات الصوتية ومتابعة الحمل,الموجات الصوتية المهبلية في الحمل,الحمل,الموجات الصوتية,الحمل خارج الرحم,فحص الحمل,تشخيص الحمل خارج الرحم,الفحص بالسونار للحامل,متابعة الحمل من الشهر الاول,علامات الحمل في الخيل,هل يظهر السونار الحمل خارج الرحم,الثلث الأول للحمل,فوائد السونار المهبلي في الحمل,متى يبان الحمل بالسونار
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية إجراء مهم , للسيدة الحامل لتشخيص التشوهات الجنينية خلال قترة الحمل
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع