-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

أضرار تسخين بعض الأطعمة على الصحة

        Health-effects-of-heating-some-foods
        أضرار تسخين بعض الأطعمة على الصحة

         أصبح تسخين الطعام من العادات الشائعة نظرا لإنشغال معظم الناس وعدم وجود وقت للطهي يوميا ، لذلك نجد الكثيرين يقومون بطهي بقايا الطعام لتوفير الوقت والطاقة المبذولين في طهي الطعام ، ولكن هل تعلم أن تسخين الأطعمة لا يكون آمنا في معظم الأحيان .


        الأطعمة التي يتم تسخينها تميل إلى فقدان القيمة الغذائية ، وخاصة الأطعمة عالية البروتين ، وأظهرت الدراسات أن إعادة تسخين بعض الأطعمة ربما يكون مميتا ، وذلك لأنها تتفاعل مع البكتريا عندما يتم تخزينها أو نظرا لتحلل البروتينات أثناء الطهي .

        وكلما زاد عدد مرات تسخين الطعام كلما زادت فرص الحصول على طعام مسمم ، فربما تتكاثر البكتريا عندما يتم تسخين الطعام أو عندما يبرد ، لذلك يجب تجنب تسخين الأطعمة للوقاية من التسمم واضطرابات المعدة .

        الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها :

        1- الكرفس : يحتوي الكرفس على النترات التي يمكن أن تصبح سامة إذا أعيد تسخينها مجددا ، وهذه النترات تتحول إلى ملح الحامض النتري بعد تسخينها ، يضاف الكرفس عادة إلى الحساء ، لذلك يجب استخراج الكرفس من الحساء قبل إعادة تسخينه .

        2- السبانخ : الخضروات الورقية مثل السبانخ لا ينبغي تسخينها في الميكروويف ، ولأنه لأنها تتكون من النترات ، التي تتحول إلى سموم عند تسخينها ، وذلك عن طريق إطلاق مواد مسرطنة ، كما يمكن أن يتأكسد الحديد الموجود بها ، مما يجعل الجذور الحرة تسبب الأمراض .

        3- الأرز : وفقا لوكالة معايير الأغذية ، إذا تم تسخين الأرز ، فربما يسبب التسمم ، نعم هذا صحيح ، نظرا لوجود البكتريا المقاومة التي تسمى بكتيريا سيريوس العصوية ، يمكن قتلها ولكنها تنتج الأبواغ السامة ، وإذا تم غعادة تسخين الأرز فتتكتثر هذه الأبواغ (الجراثيم ).

        4- الفطر : ينبغي تناول الفطر بمجرد تحضيره ، فهو مستودع للبروتينات الذي يمكن أن يتم كسرها ، وهذا يمكن أن يدمر الجهاز الهضمي ، كما يساهم في تراكم السموم في الجسم .

        5- البطاطس : البطاطس أحد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، فيتامين ج وفيتامين ب6 ، وعندما يتم تسخينها تزيد فرص تكاثر البكتريا ، كما يجب حفظ البطاطس في الثلاجة وتناولها خلال يومين فقط .

        6- البيض : يعتبر البيض مصدر ممتازا للبروتين وإذا تم طهيه أو سلقه وتسخينه عدة مرات ، فإنه يسبب مخاطر للجسم ، ولذلك يجب تناوله في الحال ، فإذا تم الاحتفاظ به لفترة طويلة فلا تقوم بتسخينه ، يمكنك تناوله باردا فقط ، وذلك لأن الأطعمة عالية البروتين تحتوي على الكثير من لنيتروجين ، الذي يمكن أن يتأكسد مع إعادة تسخينها .

        7- الدجاج : البروتين الموجود في الدجاج يتغير بالكامل عندما يتعرض إلى الحرارة ، مما يسبب الضرر للجهاز الهضمي ويسبب مشاكل هضمية .

        8-الزيوت : ومنها زيت الجوز ، زيت الأفوكادو ، زيت البندق ، زيت بذور العنب ، وزيت بذور الكتان لديهم نقطة تدخين منخفضة جدا ، ولهذا السبب لا ينبغي تسخينها لأنها تصبح زنخة ، ولا تستخدم هذه الأنواع في الخبز ، القلي أو الطهي ، ولكن يفضل رشها على الوجبات عند تقديمها .

        9- اللحوم الجاهزة : تحتوي هذه اللحوم على مواد حافظة ، وعندما يتم تسخينها في الميكروويف تصبح أكثر ضررا بالصحة ، والتغيرات الكيميائية التي تحدث أثناء إعادة التسخين يؤثر على الصحة .

        10- الشمندر : يعتبر من الأطعمة الغنية بالنترات ، وعندما يتعرض للحرارة ، فيمكن أن يصبح ساما ، وتسخين أي طبق يحتوي على الشمندر يطلق مواد مسرطنة ، يمكن أن تسبب العقم والسرطان .

        شاهد ايضا



        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ لا تسخّن هذه الأطعمة الـ 10 مهما كانت الظروف

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الصحة,اضرار البلاستيك على الصحة,تسخين هذه الأطعمة,اضرار تسخين الطعام,اضرار تسخين السبانخ,احذري إعادة تسخين هذه الأطعمة,اضرار الحليب على الريق,خــطــورة إعادة تسخين هذه الأطعمة,اضرار اعادة تسخين الطعام,تخزين الأطعمة المطهية,تسخين الطعام,اضرار اعادة تسخين الدجاج,اضرار الميكرويف على الحمل,اضرار البلاستيك على التربة,اضرار الميكرويف على الانسان,اضرار البلاستيك على الاطفال,تسخين الطعام في الميكروويف,اضرار البلاستيك على البيئة والانسان,اضرار الميكرويف الصحية
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ لا تسخّن هذه الأطعمة الـ 10 مهما كانت الظروف
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع