![]() |
الاعجاز الالهى والعلمي في الفيزياء |
هنا سوف تجد عزيزي الزائر مجموعة من التلميحات القرآنية المعجزة التي ترسخ إيمانك بالله العلي العظيم و بالقرآن الكريم فتزداد تصديقا بأنه الحق الذي بعث به المصطفى عليه أفضل الصلاة و السلام فتستفيد منه في مجال دراستك في المرحلة الثانوية :
إخباره عز و جل أن الكون كان منضماً متماسكاً ثم بدأ يتمدد في الفضاء :
قال تعالى :- [ أولم ير الذين كفروا أن السموات و الأرض كانتا رتقاً ففتقناهما]فالكون بناءً على تفسير هذه الآيات كان منضماً و متماسكاً ثم بدأ يتمدد في الفضاء وهذه النظرية
العلمية الحديثة عن الكون فقد توصل العلماء خلال أبحاثهم ومشاهداتهم لمظهر الكون إلى أن (المادة)
كانت جامدة وساكنة في أول الأمر وكانت في صورة غاز ساخن كثيف متماسك وقد حدث انفجار شديد
في هذه المادة قبل5000000000000 سنة على الأقل فبدأت المادة تتمدد و تتباعد أطرافها و نتيجة لهذا أصبح تحرك المادة أمراً حتمياً لا بد من استمراره طبقاً لقوانين الطبيعة (الفيزياء) التي تقول : إن قوة الجاذبية في هذه الأجزاء من المادة تقل تدريجياً بسبب تباعدها و من ثم تتسع المسافة بينها بصورة ملحوظة.
إخباره عز و جل أن كلا من الليل و النهار يطلب الآخر طلباً سريعاً :
قال تعالى :[ يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً ] أي أن كل من الليل و النهار يطلب الآخر طلباً سريعاً أي يعقبه دون فاصل . و تحوي هذه الآية إشارة رائعة إلى دوران الأرض محورياً و هو الدوران الذي يعتبر سبب مجيء الليل و النهار طبقاً لمعلوماتنا الحديثة ، كذلك قال الله تعالى :[ يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل] و قال تعالى أيضاً :[ يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل] ، و قال عز و جل أيضاً :[ و هو الذي خلق الليل و النهار و الشمس و القمر كل في فلك يسبحون ] .قال رجل الفضاء الروسي "جاجارين" بعد دورانه في الفضاء حول الأرض : ( أنه شاهد تعاقباً سريعاً للظلام و النور على سطح الأرض بسبب دوانها المحوري حول الأرض .
إخباره عز و جل أنه رفع السموات بعمد غير مرئية " الجاذبية":
قال تعالى :[ الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ] و هذه الأية مطابقة لما كان يراه الرجل القديم فإنه كان يشاهد عالماً قائماً بذاته في الفضاء مكوناً من الشمس و القمر و النجوم و لكنه لم يرى لها أية ساريات أو أعمدة و الرجل الحديث يجد في هذه الآية تفسيراً لمشاهداته التي تثبت أن الأجرام السماوية قائمة دون عمد في الفضاء اللانهائي ، بيد أن هنالك " عمد غير مرئي" تتمثل في قانون الجاذبية و هي التي تساعد كل هذه الأجرام على البقاء في أماكنها المحددة . قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية : "و قوله (بغير عمد ترونها) روي عن ابن عباس و مجاهد و الحسن و قتادة و غير واحد أنهم قالوا لها عمد و لكن لا ترى" فأنظر إلى اتفاق ذلك التفسير مع الكشوف العلمية الحديثة .إخباره عز و جل أن الضغط الجوي يقل بالارتفاع عن سطح الأرض :
قال تعالى :[ و من يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجا كأنما يصعد في السماء ] و الذي نعلمه اليوم أن غاز الأوكسجين الضروري للتنفس و الهواء الجوي عموماً يقل كلما ارتفعنا عن سطح الأرض لذلك يشعر الإنسان بالضيق كلما ازداد ارتفاعاً حتى يصل إلى درجة الاختناق ، في هذه الآية دلالة من دلائل النبوة و شهادة بأن القرآن من عند رب السموات و الأرض . لأن هذا العلم لم يعرفه عالم أو جاهل من ولد آدم في زمن محمد صلى الله عليه و سلم و لم يعرف إلا بعد صعود الإنسان في طبقات الجو العليا في العصر الحديث و صدق الله تعالى إذ يقول :[ قل أنزله الذي يعلم السر في السموات و الأرض إنه كان غفوراً رحيما].إخباره عز و جل عن سرعة دوران الأرض :
قال تعالى :[ وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء إنه خبير بما تفعلون].و هذا و الذي نفسي بيده من أعظم الأيات الدالة على صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم في أن هذا الكتاب إنما هو كلام الله ليس كلام بشر ، و ذلك أنه من المعلوم اليوم أن الأرض تدور حول محورها دورة كاملة كل 24 ساعة و هذا و الله أعلم هو الذي أشار إليه الباري سبحانه و تعالى في الآية و ذلك أن الناظر إلى الجبل القريب منه يراه ساكناً جامداً لا يتحرك أما الحقيقة التي يستطيع أن يستيقنها رجل الفضاء فهي أن هذه الجبال و إن كانت فيما يرى الناظر ساكنة جامدة فإنها كما يرى هو من علٍ تمر مر السحاب فتبارك الله الذي أحاط بكل شيء علما ألا إنه حكيم عليم .
إخباره عز و جل أن الرياح لواقح :
قال تعالى :[ و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماءً فأسقيناكموه ] .و بالأمس كان الإنسان القديم يرى السحب تتكاثر ثم تمطر السماء أما اليوم فمن المعلوم أن تكثف بخار الماء على شكل قطرات مطر لا يحدث حتى ولو بلغت نسبة الرطوبة في الكتلة الهوائية 400% بدون توفر ذرات ملحية أو ثلجية بالغة الصغر و أن الرياح هي التي بنقل هذه الذرات حتى إذا التقت بإذن الله بكتلة هوائية رطبه بدأ التكاثف ثم يهطل المطر كذلك تقوم الرياح ببناء السحابة الرعدية حيث تنقل الهواء الدافئ الشديد الرطوبة من الطبقة الملامسة لسطح الأرض إلى طبقات الجو العليا الشديدة البرودة فيتكاثف ما به من بخار ماء و تتطور السحابة الرعدية ثم يهطل المطر بإذنه تعالى كذلك تقوم الرياح بنقل حبوب اللقاح من الزهور المذكرة إلى الزهور المؤنثه فتحدث الثمرة بإذن الله و أن لهذا العلم أن يخطر في عقول الأميين .
إخباره عز و جل أن الرياح مبشرات :
قال تعالى :[ هو الذي يرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء ].و هذا ما نراه اليوم بواسطة صور الأرض و ما يعلوها من سحاب و التي تبثها الأقمار الصناعية يومياً فنرى المنخفض الجوي و ما يتضمنه من السحب الثقال يتكون فوق الجزائر في أقصى الغرب ثم يأخذ في التقدم جهة المشرق ماراً ببقية شمال افريقيا ثم مصر فالجزيرة العربية ثم بلاد فارس معطياً هذه المناطق ما قدره الله لها من الأمطار و هكذا يسوق الله عز و جل السحاب الثقال و هذا ما لا يعلمه القدمون و نحن في شرق شبه الجزيرة العربية تكون السماء خلال فصل الشتاء صافية إذا كانت الرياح شمالية غربية و لكن ما أن يقترب من البلاد منخفض جوي حتى تتحول إلى جنوبية شرقية تتلبد معها السماء بالسحب ثم يهطل المطر و هذه الرياح هي المبشرة به فسبحان الله الذي أحاط بكل شيء علما .
إخباره عز و جل أن السماء سقف محفوظ :
قال تعلى : [ و جعلنا السماء سقفاً محفوظا و هم عن آياتها معرضون ].و يحدثنا العلماء اليوم بأن الهواء المتراكم فوق الأرض لو كان أقل ارتفاعاً مما هو عليه فإن بعض الشهب التي تحترق بالملايين كل يوم في الهواء الخارجي كانت تظرب في جميع أجزاء الكرة الأرضية في إمكانها أن تشعل كل شيء قابل للإحتراق و لما كانت السماء سقفاً منيعاً يحفظ الأرض و ما فيها من هذه الشهب .
إخباره عز و جل أن المسافات بين النجوم عظيمة :
قال تعالى :[ فلا أقسم بمواقع النجوم * و إنه لقسم لو تعلمون عظيم ].و الإنسان القديم كان يرى القبة السماوية و ما فيها من نجوم متراصة كأنها المصابيح و لكن لم يكن يعلم البعد بين كل نجم و أخر و كم يبلغ حجم هذا الكون إنه بكل تأكيد لم يدر بخلده أن المسافات بين النجوم كما يحدثنا علماء الفلك تبلغ حد الخيال و هي جذير بأن يقسم بها الخالق عز و جل لعظمها فإن مجموعات النجوم التي تكون أقرب مجرات السماء منا تبعد عنا بنحو 700000 سنةضوئية و السنة الضوئية تعادل عشرة ملايين الملايين من الكيلومترات قال أبو الحسن الماوردي رحمه الله في اعلام النبوة فإذا ثبت إعجاز القرآن من هذه الوجوه كلها صح أن يكون كل واحد منها معجزاً فإذا جمع القرآن سائرها كان إعجازه أقهر و حجاجه أظهر و صار كفلق البحر و إحياء الموتى قلت بل هو أعظم من ذلك و أبهر فهو معجزة باقية إلى اليوم و إلى ما بعد اليوم في حين ذهبت معجزات الرسل الأولين و ماتت بموتهم .
تأثير السرعة و الارتفاع على السمع و البصر : ـ
قال تعالى : ـ [لم تعبد ما لا يسمع و لا يبصر و لا يغني عنك شيئا]قال تعالى : ـ [و ما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم و لا أبصاركم و لا جلودكم]
في هذه الآيات يشير القرآن الكريم إلى وظيفتي السمع و البصر ، وقدم عز و جل السمع لأنه أسرع نضوجاً في الجنين حيث يكتمل في الشهر الخامس من حياته و هو أهم في التعليم و التعلم و أعمق رسوخاً في ذاكرة الطفل، و تبين الحقائق العلمية السالفة الإعجاز العلمي في هذه الآيات الكريمة منها : ـ
1- من المعروف فيزيولوجياً أن المرء يفقد حس البصر قبل فقدانه حس السمع عند بدء النوم أو التخدير أو عند الاحتضار قبيل الموت أو عند هبوط ضغط الأوكسجين في الهواء كما يحصل عند صعود المناطق الجبلية المرتفعة أو عند الطيران في الأجواء العليا أو عند فقر دم الدماغ كما يحصل للصائم مثلاً إن ملأ معدته بغذاء وفير و بسرعة كبيرة أو عند النهوض السريع أو المفاجيء من وضع الاستلقاء ، ففي كل هذه الحالات لا يفقد حس السمع إلا بعد فقدان حس البصر بفترة قصيرة
يولد التسارع و التعجيل الشديد عند الطيارين أو عند رواد الفضاء أثناء الطيران و الارتفاع السريع تجاذباً موجباً يؤثر على البصر و يسبب ضباب الرؤية قبل فقدانها تماما و الاصابة بالعتمة التامة ، و لا يفقد الطيار في هذه الأحوال حس السمع كله بل يبقى جزء كبير منه لفترة تالية تبقيه باتصال صوتي مع المحطات الأرضية
الفيزياء هي واحدة من أقدم التخصصات الأكاديمية، ومن خلال إدراجها لعلم الفلك، ربما تكون الأقدم على مدى آلاف السنين الأخيرة، كانت الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وبعض فروع الرياضيات جزءا من الفلسفة الطبيعية، ولكن خلال الثورة العلمية في القرن السابع عشر ظهرت هذه العلوم الطبيعية كمسوحات بحثية فريدة في حد ذاتها، وتتقاطع الفيزياء مع العديد من المجالات البحثية متعددة التخصصات، مثل الفيزياء الحيوية والكيميا، وحدود الفيزياء ليست محددة بشكل صارم، والأفكار الجديدة في الفيزياء غالبا ما تشرح الآليات الأساسية التي درستها العلوم الأخرى، وتقترح طرقا جديدة للبحث في التخصصات الأكاديمية مثل الرياضيات والفلسفة .
اكتشافات الفيزياء
التقدم في الفيزياء غالبا ما يتيح التقدم في التكنولوجيات الجديدة، على سبيل المثال ، أدى التقدم في فهم الكهرومغناطيسية والفيزياء النووية مباشرة إلى تطوير منتجات جديدة أحدثت تحولات جذرية في مجتمع العصر الحديث، مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية والأسلحة النووية، وأدى التقدم في الديناميكا الحرارية إلى تطوير التصنيع ألهم التقدم في الميكانيكا تطوير حساب التفاضل والتكامل، والفيزياء التطبيقية هي مصطلح عام لبحوث الفيزياء التي تهدف إلى استخدام معين .معجزات استخدام الفيزياء
عادة ما يحتوي منهج الفيزياء التطبيقي على عدد قليل من الفصول في تخصص تطبيقي، مثل الجيولوجيا أو الهندسة الكهربائية، وهو يختلف عادة عن الهندسة في أن الفيزيائي التطبيقي قد لا يصمم شيئا معينا، بل يستخدم الفيزياء أو يجر أبحاث الفيزياء بهدف تطوير تقنيات جديدة أو حل مشكلة ما، وهذا النهج مشابه للرياضيات التطبيقية، ويستخدم الفيزيائيون التطبيقيون الفيزياء في البحث العلمي، وعلى سبيل المثال قد يسعى الأشخاص الذين يعملون على فيزياء التسريع إلى بناء كواشف أفضل للجسيمات للبحث في الفيزياء النظرية.ويتم استخدام الفيزياء بكثافة في الهندسة، على سبيل المثال يتم استخدام statics ، وهو حقل فرعي من الميكانيك، في بناء الجسور والهياكل الثابتة الأخرى، ويؤدي فهم واستخدام الصوتيات إلى التحكم في الصوت وقاعات الحفلات الموسيقية الأفضل، وبالمثل فإن استخدام البصريات يخلق أجهزة بصرية أفضل، كما أن فهم الفيزياء يجعل محاكاة الألعاب وألعاب الفيديو والأفلام أكثر واقعية، وغالبا ما يكون حاسما في التحقيقات الجنائية، ومع الإجماع القياسي على أن قوانين الفيزياء عالمية ولا تتغير مع مرور الوقت، يمكن استخدام الفيزياء لدراسة الأشياء التي عادة ما تكون غارقة في عدم اليقين، وعلى سبيل المثال في دراسة أصل الأرض يمكن للمرء أن يحدد نموذج كتلة الأرض ودرجة حرارتها ومعدل دورانها، كدالة للوقت مما يسمح لأحد بالاستقراء للأمام أو للخلف في الوقت المناسب، وبالتالي التنبؤ بالأحداث المستقبلية أو السابقة، كما يسمح للمحاكاة في الهندسة التي تسرع بشكل كبير تطوير تكنولوجيا جديدة، ولكن هناك أيضا العديد من التخصصات المتداخلة في طرق الفيزيائي، حيث تتأثر العديد من المجالات الهامة الأخرى بالفيزياء، على سبيل المثال مجالات الفيزياء الإيكولوجية والفيزياء الاجتماعية .
علم الفلك
هو واحد من أقدم العلوم الطبيعية، وكانت للحضارات المبكرة التي يعود تاريخها إلى ما بعد 3000 قبل الميلاد، مثل السومريين والمصريين القدماء وحضارة وادي السند، معرفة تنبؤية وفهم أساسي لحركات الشمس والقمر والنجوم، وكثيرا ما كانت تعبد النجوم والكواكب ويعتقد أنها تمثل الآلهة، في حين أن تفسيرات المواقف المرصودة للنجوم كانت في كثير من الأحيان غير علمية وتفتقر إلى الأدلة، فإن هذه الملاحظات المبكرة وضعت الأساس لعلم الفلك فيما بعد حيث تم اكتشاف أن النجوم قد اجتازت دوائر كبيرة عبر السماء، ووفقا ل Asger Aaboe يمكن العثور على أصول علم الفلك الغربي في بلاد ما بين النهرين، وجميع الجهود الغربية في العلوم الدقيقة تنحدر من علم الفلك البابلي، وترك علماء الفلك المصريين آثارا تظهر معرفة الأبراج وحركات الأجسام السماوية، وفي وقت لاحق قدم علماء الفلك اليونانيين أسماء والتي لا تزال تستخدم اليوم، لمعظم الأبراج المرئية من نصف الكرة الشمالي .أنواع الفيزياء
1- الفيزياء الكلاسيكيةالسير إسحاق نيوتن، الذي اكتشف قوانين الحركة والجاذبية الشاملة من المعالم البارزة في الفيزياء الكلاسيكية، وأصبحت الفيزياء علما منفصلا عندما استخدم الأوروبيون الحديثون في وقت مبكر أساليب تجريبية وكمية لاكتشاف ما يعتبر الآن قوانين الفيزياء، وتشمل التطورات الرئيسية في هذه الفترة استبدال نموذج مركزية الأرض للنظام الشمسي بنموذج كوبرنيكن المركز، والقوانين التي تحكم حركة الأجسام الكوكبية التي حددها يوهان كيبلر بين عامي 1609 و 1619 ، والعمل الرائد على التلسكوبات وعلم الفلك بالمراقبة من قبل غاليليو غاليلي في في القرنين السادس عشر والسابع عشر، واكتشاف إسحاق نيوتن وتوحيد قوانين الحركة والجاذبية الشاملة التي ستحمل اسمه، وطور نيوتن أيضا حساب التفاضل والتكامل .
2- الفيزياء الحديثة
ألبرت آينشتاين والذي أدى تأثيره على التأثير الكهروضوئي ونظرية النسبية إلى ثورة في فيزياء القرن العشرين، بدأت الفيزياء الحديثة في أوائل القرن العشرين مع عمل ماكس بلانك في نظرية الكم ونظرية ألبرت أينشتاين النسبية، وكلتا النظريتين جاءتا بسبب عدم الدقة في الميكانيكا الكلاسيكية في مواقف معينة، وتنبأت الميكانيكا الكلاسيكية بتغير سرعة الضوء، والتي لا يمكن حلها بالسرعة الثابتة التي تتنبأ بها معادلات ماكسويل للكهرومغناطيسية، وتم تصحيح هذا التناقض من خلال نظرية أينشتاين للنسبية الخاصة التي حلت محل الميكانيكا الكلاسيكية للهيئات سريعة الحركة وسمحت بسرعة ثابتة للضوء، وقدم إشعاع الجسم الأسود مشكلة أخرى للفيزياء الكلاسيكية، والتي تم تصحيحها عندما اقترح بلانك أن إثارة المذبذبات المادية ممكن فقط في خطوات منفصلة متناسبة مع ترددها، هذا جنبا إلى جنب مع التأثير الكهروضوئي ونظرية كاملة التنبؤ بمستويات الطاقة المنفصلة من المدارات الإلكترونية، مما أدى إلى نظرية ميكانيكا الكم الاستيلاء على الفيزياء الكلاسيكية على نطاق صغير جدا .
لمشاهدة فيديو عن
الاعجاز العلمي للقران الكريم في الفيزياء
للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
الاعجاز العلمي للقران الكريم في الفيزياء
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
