-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ما أسباب الالم في الثدي عند الضغط عليه ؟

        What-causes-pain-in-the-breast-when-pressed

         الم في الثدي عند الضغط عليه 

        تشتكي الكثير من النساء جميع الأعمار من الشعور بألم في الثدي عند الضغط عليه، وبعرف ذلك باسم mastalgia وهو حالة يمكن أن تحدث الألم قبل وبعد انقطاع الطمث، على الرغم من أن ألم الثدي هو الأكثر شيوعا خلال سنوات الخصوبة.


        ألم الثدي

        ما يقرب من 70 في المائة من النساء يعانين من الم في الثدي عند الضغط عليه في مرحلة ما في عمرهن، ولكن حوالي 15 في المائة فقط منهن بحاجة إلى العلاج الطبي.


        يمكن أن تختلف شدة وموقع آلام الثدي كما يمكن أن يحدث الألم في كل من الثديين، أو في ثدي واحد أو تحت الإبط، ويمكن أن تتراوح درجة الألم من معتدلة إلى حادة، وعادة ما توصف بأنها ألم حاد أو شد في نسيج الثدي.


        وهناك العديد من الاسباب المرتبطة بالشعور بألم في الثدي عند الضغط عليه، وتعتبر التغيرات الهرمونية أهم هذه الاسباب خاصة في فترات الحيض، والحمل والرضاعة، وانقطاع الطمث التي يمكن أن يكون لها تأثير على ألم الثدي.


        الأسباب الشائعة لألم الثدي عند الضغط عليه خراج الثدي

        يمكن أن تؤدي وسائل منع الحمل الهرمونية التي تتناولها امرأة عن طريق الفم إلى الاصابة بألم في الثدي في بعض الحالات، فقد يؤدي الافراط في تناول حبوب منع الحمل إلى تغيير قنوات الحليب أو الغدد اللبنية.


        ويمكن أن تبدو خراجات الثدي كأنها ورم في الثدي أثناء الكشف، حيث إنها تكون عبارة عن أكياس مليئة بالسوائل وهذه الأكياس عادة ما تتضخم خلال الدورة الشهرية وتسبب ألم الثدي عند الضغط عليه وتختفي تماما بمجرد بلوغ سن اليأس، وتتكون معظم خراجات الثدي من سائل وليس من خلايا.


        بعض الأدوية

        تتسب بعض الأدوية في تطوير ألم الثدي، ومن الأدوية التي ترتبط بألم الثدي تشمل:

        – الأدوية التي تؤثر على الهرمونات التناسلية.

        – بعض العلاجات المرتبطة بعلاج الصحة العقلية.

        – بعض علاجات القلب والأوعية الدموية.


        ومن أمثلة هذه الأنواع من الأدوية :

        – موانع الحمل الهرمونية عن طريق الفم.

        – تناول هرمون الاستروجين والبروجستيرون بعد سن اليأس.

        – مضادات الاكتئاب مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI).

        – بعض المستحضرات مثل الديجوكسين، هالوبيريدول، وميثيل دوبا (الدوميت)


        ومن الادوية الأخرى  :

        – بعض مدرات البول.

        – علاجات العقم


        ويجب على النساء الذين يعانون من آلام في الثدي أن يتكلموا مع مقدم الرعاية الصحية لمعرفة ما إذا كان أي من أدويتهم يمكن أن يكون له تأثير.


        جراحة الثدي

        يمكن أن تؤدي جراحة الثدي إلى الاصابة بالم في الثدي عند الضغط عليه، وتختلف شدة الألم ونوعه  ويتراوح من عدم الشعور بالألم إلى الألم الشديد، ويمكن أن ينتج من تلف العصب أو الاصابة بالتهاب وقد يؤثر الألم على سطح الثدي ، ويختلف في كمية ونوع الألم الذي قد يتغير مع مرور الوقت بعد الجراحة، وقد يتحول إلى ألم شديد الذي قد تستمر لمدة 6 شهور.


        من الآثار طويلة الأجل ما يلي :

        – زيادة الحساسية في ذلك المكان.

        – الشعور بألم شديد عند لمس الثدي.

        – انخفاض الحساسية في ذلك المكان.

        – عدم القدرة على رفع الذراع على الرأس.

        – الاصابة بصعوبة في القيادة والقيام بممارسة الحرف اليدوية وغيرها من الأنشطة العادية.


        وجدت إحدى الدراسات التي تابعت النساء اللواتي خضعن لجراحة الثدي على مدى 6 أشهر أن الألم المعتدل عموما يميل إلى الاستمرار مع مرور الوقت ، وقد يزداد الألم المعتدل ، ومن المرجح أن ينخفض الألم الشديد.


        التهاب المفاصل

        قد يتسبب التهاب الغضروف المفصلي، أو متلازمة الكساء هو التهاب في الغضروف الذي يربط الأضلاع وعظم الصدر، والتهاب المفاصل في الرقبة أو أعلى الظهر، أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ألم أو خدر في الصدر والثدي ويمكن أن يحدث مع الاصابات أو عند بذل المزيد من الجهد البدني .


        التغيرات الثديية الليفية

        يمكن أن تؤدي التغيرات الثديية الليفية إلى إصابة أحد الثديين أو كليهما بالتكتل أو التورم، ويرجع ذلك إلى تراكم الخراجات المملوءة بالسوائل والأنسجة الليفية، قد يظهربعض الإفرازات الحلمة، وهذه الحالة غير مؤذية وقد تصيب النساء الذين تتراوح أعمارهن ما بين 20  إلى50 سنة ولا ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.


        ويمكن اتباع نظم غذائي بنسبة قليلة من الملح مما يساعد في تقليل الانزعاج، كما يمكن استخدام دواء لتخفيف الآلام، وقد أشارت دراسة  أن مكملات فيتامين E و B6 قد تساعد في الحد من التغيرات الليفية، ويوصى بتخفيض الكافيين .


        التهاب الثدي وانسداد القناة اللبنية

        يعتبر التهاب الثدي هو التهاب مؤلم يصيب الثدي، وهو من الالتهابات الأكثر شيوعا خلال فترة الرضاعة الطبيعية بسبب انسداد القناه اللبنية، وقد تشمل الأعراض ما يلي :

        – الإصابة بالحمة.

        – الشعور بآلام شديد في الثدي.

        – الاصابة ببعض التغيرات في الثدي مثل اصابته بالاحمرار والتورم ويكون شديد السخونة.


        ومن خيارات العلاج في هه الحالة هي تناول المضادات الحيوية، وقد اشادت بعض البحوث باستخدام البروبايوتكس الذي يساعد في علاج التهاب الثدي.

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الم الثدي - أنواع آلام الثدي وأسبابها وعلاجها وعلامات خطيرة مع وجع الثدي والنخز

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        آلام الثدي عند المرضع,الم في الثدي عند الضغط عليه,الم بالثدي عند الضغط عليه,سرطان الثدي,الام الثدي الايمن,الثدي,اسباب وجع الثدي,اسباب الم الثدي,آلام الثدي واسبابها,آلام الثدي الايسر,اسباب الوخز بالثدي,وجع في الثدي,الم في الثدي الايمن مع الكتف,آلام الثدي قبل الدورة,الام الثدي الايسر,علاج سرطان الثدي,وخز بالثدي الايمن,الم الثدي,الثدي في الحلم,الم في الحلمه,الام الثدي للمرضعة,التهاب الثدي عند المرضع,التلي,الم في الثدي الايسر
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الم الثدي - أنواع آلام الثدي وأسبابها وعلاجها وعلامات خطيرة مع وجع الثدي والنخز
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع