-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

بالفيديو تعرف على أسباب فشل أي مشروع

        Learn-the-reasons-for-the-failure-of-any-project
        تعرف على أسباب فشل أي مشروع

        حلم أي شخص اليوم هو إنشاء مشروع مستقل له ، وأن يعمل مديرا لأعماله ومدير لنفسه ، بالطبع ليس هذا بالشيء السهل ، فأي مشروع قد يتعرض في بدايته لشيء من الاهتزاز والفشل ، ويرجع لذلك لأسباب كثيرة ، بداية من سوء التخطيط ، وعدم الخبرة الكافية ، ومرورًا بالتخبط والتقليد الأعمى لمشروعات أخرى ، دون وجود أي دراسة عن السوق واحتياجاته بالتالي يتعرض المشروع للفشل.


        يقول عدد من الخبراء والمستشارين ، أن هنالك عدة عوامل تساهم بشكل قوي في فشل المشروعات الصغيرة والمشروعات المبتدئة ، تكون بمثابة معوقات تؤدي للفشل ، لذلك سوف نتعرف على تلك المعوقات من أجل تفاديها ، حيث أن فشل المنشآت والمشروعات يهز الاقتصاد القومي الوطني ، ويؤدي لحدوث نتائج سلبية ، قد يحدث فقدان للثروة والمدخرات ، وفقدان العاملون بالمشروع وظائفهم .


        أسباب فشل أي مشروع:


        يعاني قطاع المشروعات من ارتفاع نسبة المشروعات الفاشلة بشكل ملحوظ  ، فقد أشارت سجلات المملكة  إلى ارتفاع السجلات المشطوبة والتي تعدت رقم 54846، أي بمعدل 20% من مجموع السجلات التجارية التي تم تسجيلها في المملكة  ، يمكن تصنيف فشل المشروعات إلى قسمين هما:


        الفشل الرسمي: وهو عبارة عن إجراء ينتهي بإشهار إفلاس صاحب المنشأة ، وتصفية المشروع بالصورة الرسمية ، وتتم تسوية مستحقات الدائنين ، عن طريق بيع الممتلكات الخاصة بالمشروع ، وتسمى هذه الطريقة التصفية الإجبارية.


        الفشل الشخصي: حيث يقوم صاحب المشروع ، بمحض إرادته بتصفية اختيارية ، لأعمال المشروع ، وسداد الديون المستحقة وبذلك يقوم بإشهار إفلاسه ، وبالتالي لا يتحقق الهدف المرجو من المشروع ، وبالطبع يكون الربح.


        أسباب فشل أي مشروع:


        هنالك عدد من الأسباب تصنف إلى فئتين داخلية وخارجية :

        الأسباب الداخلية:

        1- ضعف القدرة الإدارية ، ليس شرطًا أن يدير صاحب المشروع مشروعه ، ولكن لابد من اختيار فريق إداري ، مدرب على أحسن مستوى علمي إداري ، حتى يرفع من شأن المشروع (المنظمة أو المنشئة) ، ويعزز قدرتها التنافسية بسوق العمل.


        2- عدم صلاحية وكفاءة الإدارة ، عدم كفاءة الإدارة ، وعدم معرفتها الكافية بالتعامل مع الأزمات وطرق حلها ، كفيل بحدوث فشل للمشروع.


        3- عدم توازن الخبرة ، فمن الأسباب الرئيسية لفشل أي مشروع عدم وجود خبرة في المجال ، مما يدفع المشروع لعدم تحقيق النجاح الكافي ، والقدرة التنافسية مع المشروعات المماثلة له.


        4- عدم توافر الخبرة في مجال عمل المشروع والجهل بالتفاصيل ، فأي مشروع لكي ينجح ، لابد أن يكون متماشي مع معطيات ومتطلبات السوق ، الذي يتواجد فيه ، بجانب القدرة على التنافس مع المشاريع التجارية القائمة ، والمشاريع المماثلة له .


        5- الإهمال ، عدم مراقبة التطور الحادث على الساحة ، والمتجدد بشكل مستمر في نطاق العمل ، بالطبع فإهمال التدريب والتطور الدائم ، مع سوق العمل يجعل من السهل ، قلة أعداد العملاء أو المبيعات ، بالتالي فشل المشروع في الأخير.


        6- الفشل بعدم وجود فريق قانوني ، بعض المشروعات تتطلب المعرفة بالقوانين التجارية ، والاتفاقيات التجارية ، سواء كانت داخلية أو خارجية ، لذلك لابد من اختيار ، فريق قانوني من المستشارين القانونيين ، للمعرفة بكل ما يخص حقوق الملكة الفكرية ، والتعويضات ، والتعامل مع حالات النصب ، ويكون لديهم خبرات مسبقة عن تمويل المشاريع ، بالطبع خبرات مسبقة ، عن كيفية الانتشار العالمي ، ومعرفة عمليات الدمج والتملك ولديهم خبرة في الأسهم والاكتتاب وغيرها من الأمور المتعلقة بذلك ، لحماية المشروع بالشكل القانوني.


        أما الأسباب الخارجية لفشل أي مشروع ، فهي تكون متعلقة بالضرائب و التضخم و كذلك البطالة ، القواعد الحكومية ، والمنافسة مع غيره ، وارتفاع معدلات الفائدة ومن الأسباب الرئيسية لعدم استقرار أي مشروع مبتدأ ، هو الاندماج والإفلاس وتقاعد المالك ، وعدم تحسن المناخ الاقتصادي العام.


        عوامل فشل أي مشروع صغير

        ما هي العوامل الرئيسية في فشل أي مشروع صغير:

        1- مشاكل البيئة الخارجية: وهي العوامل التي لا يمكن للمشروع (المنظمة ) التحكم فيها ، وتساهم هذه العوامل بشكل مباشر ، في نحاج أو فشل النشاط ، ويعاني منها بالأخص قطاع المنشآت الصغيرة في دول الخليج العربي بشكل خاص والدول العربية بشكل عام ، ومن الضروري إلمام رائد الأعمال بها.


        2- الركود الاقتصادي : بالطبع هو من أخطر العوامل التي تهدد الكيانات الصغيرة ، لأنه يترتب عليه انخفاض الطلب على المنتجات ، أو الخدمات بشكل عام ، مع محدودية القوى الشرائية للفرد ، بالتالي يحدث فائض بالطاقة الإنتاجية ، فيتسبب بخسائر ضخمة لا يتحملها المشروع الصغير ، فيفشل.


        3- المشكلات التمويلية : يحتاج أي مشروع صغير ، لرأس المال الكافي لتمويل النشاط الإنتاجي ، ومن ثم شراء الأصول الثابتة ، فعدم توافر التمويل الكافي لتلبية هذه الاحتياجات ، يكون عائق أمام التطور والنجاح ، فيخرج المشروع من دائرة النشاط الإنتاجي التقليدي.


        4- مشكلات الاستثمار : حيث أن تعدد التشريعات ، وما يترتب عليها من تضارب وتعطل الأعمال ، بسبب كثرة وطول الإجراءات المطلوبة ، يهدد المشروع الصغير ، في فترة التأسيس ، فبعض التشريعات تتحول من تيسير المشروع إلى تعطيله.


        5- المنافسة : حيث تتفاقم المنافسة بين المشروعات الصغيرة ، مثلا عدم القدرة على المنافسة مع المنتجات الأجنبية ، أو خدمات الشركات الكبيرة المماثلة ، والمنافسة بين المنتجات الوطنية والمنتجات المستوردة


        6- مشكلة الضريبة : نظرًا لأن المشروعات الصغيرة ، تعتمد على التمويل الشخصي فإن العبء الضريبي للمشروع الصغير ، يكون أكبر ، وعدم انتظام الحسابات الخاصة بالمشروع ، يعطي فرصة للمؤسسات الضريبية في استخدام التقدير الجزافي عليها.


        7- مشكلة نقص المعلومات: فافتقار قاعدة المعلومات ، والتي تشتمل على بيانات السوق ، وما يشمله من مؤسسات اقتصادية أخرى ، من حيث النشاط والقدرة والحجم ، وافتقاد المعلومات عن سوق الموارد ومستلزمات الإنتاج ، بالإضافة إلى نقص المعلومات عن التشريعات والقوانين ، وافتقاد الرؤية العامة لخريطة توزيع المشروعات داخل الدولة ، يتسبب في الفشل.


        8- نقص الأيدي العاملة : فمثلا عدم كفاية المراكز التدريبية ذات الإمكانيات الفنية الملائمة ، والعالمية ، وعزوف الشباب عن المهن الحرفية في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي ، تهدد بنقص العمالة ، مما يحدث ما يعرف باسم هجرة المشروع لدول المجاورة ، وارتفاع نسبة العمالة غير الوطنية في قطاع المشروعات الصغيرة ، وارتفاع معدل دوران العمل ، فتعتمد المشروعات الصغيرة على حديثي التخرج وقليل الخبرة ، بعد اكتسابهم الخبرة يتم انتقالهم لفرص عمل أفضل.


        9- المشكلات الاجتماعية : وهي المتعلقة بعرف سائد ، أو أخلاقيات معروفة ، أو تميز ديني وعنصري ، أو طائفي ، في المملكة نظرًا لطبيعة المجتمع وخصوصيته ، يعاني القطاع الاستثماري النسائي ، من العديد من المعوقات مثل محدودية الفرص .


        10- المشكلات التسويقية : و هي من أهم المشكلات التي يعاني منها المشروع ، قد يحدث استغلال التجار الوسطاء للمنشآت الصغيرة وحصولهم على هوامش ربح عالية ، أو ظهور منتجات بديلة أقل تكلفة ، عدم القيام بالبحوث التسويقية وتجديد معلومات المشروع عن السوق المستهدف.

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ اسباب فشل المشروعات الصغيرة

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        اسباب فشل مشروعك,أسباب فشل مشروعك,اسباب فشل المشاريع,أسباب فشل المشاريع,أسباب فشل المشاريع الصغيرة,اسباب فشل المشاريع الصغيرة,اسباب فشل المشاريع الريادية,اسباب فشل المشاريع الصغيره,اسباب فشل اى مشروع,فشل المشروع,مشروع,مشروع صغير,أسباب خسارة المشروع,أسرار فشل المشاريع,فكرة مشروع,فشل المشاريع,مشروع مربح,فشل المشاريع الصغيرة,سبب فشل المشاريع الصغيرة,فشل مشروع,نسبة فشل المشاريع,اسباب فشل مشروعي ،,اسباب فشل مشروع الارانب,اسباب فشل المشاريع الناشئة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ اسباب فشل المشروعات الصغيرة
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع