-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

10 أسباب لفشل أغلب المشاريع الصغيرة احذرها

        Reasons-for-the-failure-of-small-businesses
        أسباب لفشل أغلب المشاريع الصغيرة احذرها 

        أسباب فشل المشاريع الصغيرة

        هناك العديد من المشاريع تفشل تمامًا، وفضلاً عن ذلك ، فإن الكثير منهم يفشل للأسباب نفسها، لذلك إليك قائمة لبعض عوامل فشل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وهناك أيضا بعض الأفكار حول كيفية التغلب على كل مشكلة من هذه المشكلات.


        زحف النطاق، النطاق هو كل ما يجب أن  تفعله و لن تستطيع أن تفعله، لذلك بمجرد أن تكتشف بالضبط ماهية عمل المشروع ، عادةً من خلال هيكل تقسيم العمل ، فإنك تحتاج إلى حمايته من التغييرات غير المخطط لها التي تطرأ عليه، لذا فإن التغييرات المخطط لها عبر لوحة التحكم في التغيير لا بأس بها ، حيث يمكن بعد ذلك إصدار جدول جديد ومخاطر وخطة ميزانية حسب الحاجة، أما خلاف ذلك ، ستفوت بالتأكيد هدفك وتجعل الإدارة والعملاء غير سعداء.

        الموارد الشاملة ، غالبًا ما يكون هناك القليل جدًا من الموارد التي تعمل على عدد كبير جدًا من المشاريع في نفس الوقت، بالتزامن مع ذلك ، لا يبدو أن المديرين لديهم السيطرة على ما تفعله مواردهم طوال الوقت، يُترك أعضاء الفريق ليعلموا بأنفسهم ويحددوا ما هي المشاريع التي يجب أن يعملوا عليها ومتى، من الأفضل أن يجتمع المدراء أسبوعيًا لمناقشة استخدام الموارد ربما باستخدام جدول بيانات للتتبع.

        ضعف الاتصالات، سيعرف الكثير من الأشخاص في المشروع مدير المشروع فقط من خلال اتصالاته وسيعرفونهم من خلال كيفية وصول أصواتهم عبر الهاتف أو بشكل خاص من خلال مدى جودة كتابة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، إذا لم يكن مدير المشروع وقادة المنظمة الآخرين متصلين واضحين ، فستحدث الفوضى والارتباك.

        الإدارة السيئة لأصحاب المصلحة ، أصحاب المصلحة لديهم مصلحة راسخة في نجاح المشروع أو في بعض الأحيان على حساب المشروع، إن مهمة مدير المشروع ليس فقط تحديد جميع أصحاب المصلحة ، ولكن معرفة كيفية إدارتهم والتواصل معهم في الوقت المناسب، تساعد خطة إدارة الاتصالات هنا.

        التقديرات الغير موثوقة، غالبًا ما تكون التقديرات مجرد تقديرات تخمينية من قبل أعضاء الفريق الذين يحاولون حساب مدة المهام بناءً على المدة التي استغرقتها في المرة الأخيرة، قد يكون هذا دقيقًا تمامًا أو قد يكون خاطئًا تمامًا، وإذا كان خطأ ، يؤدي إلى جدول معيب ويزيد من المخاطر، السجلات التاريخية المحفوظة بين المشاريع تساعد في حل هذا.

        عدم تواجد إدارة للمخاطر، كل مشروع فريد من نوعه وبالتالي ، لديه حالة من عدم اليقين، عندما نحاول تصنيف حالة عدم اليقين هذه وتحديدها كميًا ، فإننا نسميها مخاطرة، يتحتم على مدير المشروع أن يتوقع بشكل استباقي الأشياء التي قد تسوء ، وهذا هو السبب في أن الإدارة السليمة للمخاطر ضرورية، بمجرد تحديد المخاطر ، يمكن له هو والفريق اتخاذ قرار بشأن كيفية الاستجابة لتلك المخاطر المحددة في حالة حدوثها.

        ثقافة المشروع غير المدعومة، في هذه الحالة ، يكون من الواضح أن الإدارة لم تفهم تمامًا ما يلزم لإدارة المشروع سواء في الأدوات أو باستخدام موظفين مدربين، هذا ليس قابلاً للحل بسهولة لأنه يتطلب تعليمًا للإدارة وتحولًا ثقافيًا.

        مدير المشروع العرضي، هذا مشابه لكن ليس بالضبط  لثقافة المشروع غير المدعومة، في هذه الحالة ، ما يحدث عادةً هو أن الشخص التقني ينجح في الوظيفة، بناءً على ذلك ، يتم ترقيته إلى مدير مشروع ويطلب منه إدارة أنواع المشاريع التي أتوا منها للتو، تكمن المشكلة في أنهم غالبًا لا يتلقون تدريبًا على إدارة المشاريع وقد يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية التي تتطلبها الوظيفة، ولذا فهم يتعثرون ويفشلون غالبًا على الرغم من النجاحات السابقة.

        عدم وجود جلسات تخطيط الفريق، لا توجد طريقة أكثر فعالية لبدء الاجتماع من أن يجتمع الفريق بأكمله في جلسة التخطيط، يتيح ذلك للجميع ليس فقط العمل معًا على عناصر المشروع ولكن أيضًا من الترابط كفريق والشراء في المشروع.

        المراقبة والتحكم، سيقوم العديد من مديري المشاريع بإنشاء جدول زمني وعدم تحديثه، أو إذا فعلوا ذلك ، فسيقومون فقط بملء النسبة المئوية المنجزة ، وهو رقم تعسفي غالبًا ما يتم اختياره من الهواء من قبل عضو الفريق، أفضل إذا قاموا بتسجيل القيم الفعلية مثل تاريخ البدء والعمل المنجز وتقدير العمل المتبقي.

        أهمية استخدام أدوات إدارة المشروعات

        سيؤدي استخدام برنامج إدارة المشروع لإدارة الاتصالات وإدارة المهام والجدولة إلى إبقاء المديرين وأعضاء الفريق على رأس كل مرحلة من مراحل المشروع، يعد الوصول السهل إلى أدوات التعاون وتحديثات المهام الديناميكية ، بالإضافة إلى تخصيص الموارد المنظم ، مجرد بعض الفوائد التي يمكن أن توفرها إحدى الأدوات التالية، على الرغم من أن برنامج إدارة المشروع لا يزيل احتمال فشل المشروع ، إلا أنه يساعد الفرق على الاستعداد بشكل استباقي لكل مشروع والقضاء على بعض أسباب الفشل.

        أسباب نجاح المشاريع الصغيرة

        ما يقرب من 80 ٪ من الشركات الصغيرة لا تنجح ، لأن أصحاب الشركات أصحاب الرؤى والمفكرين يميلون إلى الفشل في تفويض المهام التي تصقل مهارات موظفيهم، يعتقدون أنهم يستطيعون فعل كل شيء وينشروا أنفسهم بشكل ضعيف للغاية ، مما يقلل المعنويات ويدفعون الشركة إلى الأرض.


        إليك بعض النصائح المهمة للأعمال التجارية والتي تكون من أهم اسباب نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة فيكون التركيز عليها محاولة لنجاح المشاريع الصغيرة المربحة برأس مال صغير :


        وظف الأشخاص المناسبين، يحتاج صاحب العمل الصغير إلى إلقاء نظرة فاحصة على قائمة المهام الخاصة به وفك شفرة ما يمكنه التعامل معه وما يمكن تفويضه إلى موظفين جديرين بالثقة، تحديد نقاط القوة لكل موظف ومعرفة من يمكنه التعامل بشكل أفضل مع التسويق والشراء والتمويل وزيادة المبيعات وما إلى ذلك، هذه مهام لا ينبغي لمدير الشركة أن ينفق عليها طاقته، الأمر متروك للمالك للتركيز على الصورة الأكبر للشركة.

        لا بأس أن تقول لا، يسير هذا جنبًا إلى جنب مع ما سبق، إذا كان لديك فريق عمل موثوق به ، فليس من الضروري أن يحضر صاحب العمل كل اجتماع ويغمر تقويمه بالمواعيد، بالطبع من المهم أن تكون في متناول موظفيك حسب الحاجة ، ولكن لا يتعين عليك المشاركة في كل اجتماع يومي، يمكن لأي شخص في منصب قيادي تجربة الإرهاق بسهولة ، لذا ضع الحدود ، وحدد أولويات المهام ، وحضور الاجتماعات التي تتطلب اهتمامك الفوري فقط.

        توقع ما هو غير متوقع، بصفتك صاحب العمل ، فمن المحتمل أن تتم مقاطعتك بشكل منتظم كل يوم، على سبيل المثال ، سيطرق الموظفون بابك ويطرحون الأسئلة ، وسيتصل المستثمرون والعملاء للتعبير عن مخاوفهم على مدار اليوم، نتيجة لذلك ، لا بد أن تتخلف كثيرًا عما كنت تخطط لإنجازه في ذلك اليوم، الجواب ليس أن تغلق بابك أو لا ترد على هاتفك، أنت فقط بحاجة إلى بعض إدارة الوقت الفعالة، توقع المقاطعات عن طريق وضع مخازن مؤقتة في جدولك الزمني حتى تتمكن من تخصيص وقت للأسئلة و  أو المخاوف دون أن تبدو وكأنك رافض بمعرفة مدى تأخرك، تظهر دائمًا مشكلات غير متوقعة على مدار اليوم ، عليك فقط أن تكون مستعدًا لها ولا تسمح لها بإعاقة عملك.

        إنجاز المهام، مع كل المزايا التكنولوجية المتاحة لنا ، يمكننا إنجاز عدد من المهام، هناك العديد من الأدوات المتاحة لنا في طريقة إدارة علاقات العملاء (CRM)، يتيح لك ذلك مزامنة التقويم وجهات الاتصال والمراسلات وما إلى ذلك ، كل ذلك في مكان مركزي واحد، اعتمد على الإنجاز لإكمال تعيينها لمرة واحدة ونسيان المهام حتى لا تضطر إلى التفكير فيها مرة أخرى، أنشئ النشرة الإخبارية الأسبوعية لشركتك تلقائيًا ، وقم بعمل تنبيهات أسبوعية للتقويم لاجتماعات معينة ، وقم بتعيين الإشعارات على هاتفك عند توقيع اقتراح يعمل الإنجاز في العمل على تغيير قواعد اللعبة ، فهو يساعدك على تحسين إدارة الوقت ويجعل كل يوم يعمل بسلاسة أكبر.

        تسويق المشاريع الصغيرة، فمن أهم عوامل نجاح المشروعات الصغيرة هو التسويق الجيد لها

        كيف أنقذ مشروعي من الفشل

        السبب الأول والاساسي لإنقاذ مشروعك من الفشل هو موازن الحياة مع العمل، بصفتك صاحب عمل ، يبدو أن قائمة مهامك لا تنتهي أبدًا ، ولكن من المهم معرفة متى تتوقف، يعرف صاحب العمل الناجح كيفية وضع الحدود والعودة إلى المنزل كل ليلة ، وإيقاف تشغيل الإشعارات وترك عقولهم تستريح، من المهم تجديد العقل حتى لا يعاني من الإرهاق ، مما يتسبب في معاناة الشركة بسبب عدم الالتزام بالمواعيد النهائية واتخاذ القرارات السيئة، إن قضاء وقت متأخر من الليل هنا أو هناك عند الضرورة أمر جيد ، لكن لا تجعل ذلك عادة سيئة، لا تهمل العائلة أو الأصدقاء أو منزلك، الحصول على نوم جيد ليلاً يحدث فرقًا كبيرًا ، حيث يساعدك على إعادة الشحن والتفكير بشكل أكثر وضوحًا في اليوم القادم.


        من المهم أيضًا أن تأخذ الأشياء يومًا واحدًا في كل مرة،  سيساعد تطبيق هذه النصائح على توفير الوقت والطاقة التي يمكن تفويضها نحو الأفضل للشركة والتخطيط لمستقبل صحي مع عبء عمل يومي صحي. 

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ أسباب فشل المشاريع الصغيرة و المتوسطة I دراسة علمية - ثابت حجازي

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        اسباب فشل المشاريع الصغيرة,اسباب فشل المشاريع,مشاريع صغيرة,أسباب فشل المشاريع الصغيرة,المشاريع الصغيرة والمتوسطة,أسباب فشل المشاريع الصغيرة و المتوسطة,أسباب نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة,التسويق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة,أسباب فشل المشاريع الصغيرة والكبيرة - هل هو المال ؟,سبب فشل المشاريع الصغيرة,فشل المشاريع الصغيرة,المشاريع الصغيرة,أسباب فشل المشاريع,أسباب فشل المشاريع المتوسطة,اسباب فشل المشاريع الناشئة,فشل المشاريع,المشروعات الصغيرة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ أسباب فشل المشاريع الصغيرة و المتوسطة I دراسة علمية - ثابت حجازي
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع