-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

حالات تحتاج إلى جراحة الأورام الليفية بالرحم

        Cases-that-need-surgery-for-uterine-fibroids
        الأورام الليفية بالرحم

         حالات تحتاج إلى جراحة الأورام الليفية بالرحم عندما تذهب سيدة في عمر الخمسين إلى العيادة ، وتبدو بطنها وكأنها حامل في الشهر السابع ، فإنها تكون في حالة من الأكتئاب الشديد ، وتخبر الطبيب أنها لا تحصل على دورتها الشهرية ، ومن المفترض أنها قد وصلت إلى سن اليأس ، وتوقفت عن استخدام حبوب منع الحمل ، ولكنها تلاحظ نمو حجم البطن المتزايد ، حتى بدأت تشعر بالضغط على المثانة والمستقيم ، مما أدي إلى فرط التبول والإصابة بالإمساك .


        وهذه الحالة تشير في الحقيقة إلى الإصابة بورم ليفي كبير في الرحم ، والأورام الليفية كما نعرف ، هي أورام غير سرطانية ، للرحم ، والتي يمكن تكون ورم واحد منفرد أو عدد كبير من الأورام الليفية ، في أي مكان داخل عضلات الرحم ، في بطانتة أو على سطحه .


        أعراض الاورام الليفية


        وتختلف أعراض الأورام الليفية باختلاف المكان المصاب ، ومنها ألم الدورة الشهرية، الدورة الشهرية الثقيلة ، العقم ، تضخم البطن ، وأعراض المثانة والمستقيم ، وفي بعض الأحيان عندما تضغط على الأعصاب والأوعية الدموية ربما تسبب الألم والتورم أسفل الساقين .


        يتم تشخيص 1من 4 سيدات في سن 40 عام بالإصابة بالأورام الليفية ، وهي من أكثر التشخيصات التي تكتشفها المرأة عند زيارة طبيب النساء في هذه المرحلة من العمر .

        الأسباب

        إن أسباب الأورام السرطانية غير معروفة ، لذلك لا يمكننا الوقاية منها ، وإذا تم إزالة ورم ليفي اليوم ، ربما تنمو العديد من الأورام الليفية ، وتستمر في الظهور مجددا ، حتى تستمر في الحيض ، لأن هرمون الإستروجين هو الذي يجعلها تنمو .


        وعندما تصل المرأة إلى سن اليأس ويهبط مستوى الإستروجين ، لا تمو أورام ليفية جديدة ، بينما يتقلص حجم الموجودة بالفعل إلى 30% ، لذلك يعتمد قرار إزالة الرحم  أم لا  على عوامل عديدة مثل العمر ، الرغبة في الإنجاب ، عدد الأورام الليفية وصحة المريضة .


        في الماضي ، كل سيدة كانت تعاني من ورم ليفي ، كانت تخضع لعملية جراحية لإزالته ، أو أخرى لإزالة الرحم إذا كانت لا ترغب في الإنجاب مجددا ، ولكن اليوم توجد بعض التطورات الحديثة للسيطرة على الأورام الليفية ، فإلى جانب الجراحة المفتوحة ، فتوجد الجراحة التنظيرية ( تلسكوب يتم إدخاله عبر البطن ولكن ليس داخل الرحم ) ، جراحات تنظير الرحم ( يتم إدخاله عبر المهبل إلى الرحم) ، تمزيق الشريان الرحمي UAE ، تحت السيطرة الإشعاعية والموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة HIFU ، تحت سيطرة التصورير بالرنين المغناطيسي .


        معظم هذه الإجراءات تستخدم بشكل رئيسي لإنقاذ الرحم ، ولكن لم يتحدد بعد ما إذا كانت الخصوبة أو الحمل فعالين بعد هذه الإجرات .


        على الرغم من ذلك وجد أن الخصوبة بعد تنظير البطن وتنظير الرحم هما الأكثر أمانا للحمل في المستقبل ، وإذا كانت المرأة لا تعاني من أعراض وكان حجم الورم الليفي لديها صغيرا ، إذن فهي لا تحتاج تدخل ، ولكنها تحتاج إلى أن تبقى تحت الملاحظة لمتابعة نموه .


        تخاف العديد من النساء اللاتي تعاني من الأورام الليفية  منها ، وتريدن اخراجها لأنهن يشعرن بالقلق من أن تتحول إلى أورام سرطانية ، على الرغم من ذلك هذه التغيرات السرطانية تعتبر حالة نادرة في هذه الأورام الليفية ، فلم يلاحظ أحد أطباء النساء خلال 39 عام من العمل سوى حالتين فقط .

        علاج الاورام الليفية

        طبيا ، لا توجد طريقة لإخفاء الأورام الليفية  ولكن هناك أدوية تجعلها تتقلص مؤقتا ، حتى تتم مواصلة العلاج الطبي ، فهناك أدوية لتقليل النزيف والألم أثناء الدورة الشهرية ، ولكن مجدا فهي مؤقتة وليست علاجا تهائيا .


        ولكن ينصح الخبراء بعد الخضوع للجراحة قبل تجربة جميع الطرائق ، فالرحم جزء من الجسم ، ولا حاجة للتخلص منه لمجرد أنه ليس مفيدا للإنجاب اليوم .


        من الحقائق المعروفة أنه عندما يتم استئصال الرحم  قبل انقطاع الطمث ، فإنه يعجل من عملية الشيخوخة الخاصة بك ومن المؤكد أنك لا ترغبين في التقدم في السن قبل الأوان!

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الورم الليفي في الرحم : ما هي الياف او تليف الرحم

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الورم الليفي في الرحم,الأورام الليفية,الاورام الليفية,اورام الرحم الليفية,الورم الليفي,الاورام الليفية في الرحم,علاج الاورام الليفية بدون جراحة,علاج الاورام الليفية,أورام الرحم الليفية,أورام ليفية في الرحم,علاج الورم الليفي في الرحم,انواع الاورام الليفية في الرحم,اورام الرحم الليفية والحمل,علاج اورام الرحم الليفية,اعراض اورام الرحم الليفية,علاج أورام الرحم الليفية بدون جراحة,اعراض الورم الليفي,الأورام الليفية والحمل,أورام الرحم,الأورام الليفية في الرحم
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الورم الليفي في الرحم : ما هي الياف او تليف الرحم
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع