أحدث المواضيع

آلية الأدرينالين عند التمارين الرياضية

الأدرينالين هو أحد الهرمونان التي يتم إطلاقها في جسم الإنسان في عدد من المواقف ، و ينتج عن عدد من التفاعلات بداخل الجسم ، هذا الهرمون عند ارتفاعه يؤثر

The-mechanism-of-adrenaline-during-exercise
آلية الأدرينالين عند التمارين الرياضية

الأدرينالين هو أحد الهرمونان التي يتم إطلاقها في جسم الإنسان في عدد من المواقف ، و ينتج عن عدد من التفاعلات بداخل الجسم ، هذا الهرمون عند ارتفاعه يؤثر على عدد من العملليات الحيوية بشكل وضح

الأدرينالين

الأدرينالين هو كلمة أخرى لهرمون epinephrine ، و هو جزء من استجابة الدماغ لممارسة الرياضة ، و يؤثر الإبينفرين على جسمك لزيادة النشاط التنفسي القلبي الذي يسهل التمرين ، كما أنه لها تأثير على التمثيل الغذائي الخاص بك ، و يمكن أن يعمل على تحسين الحالة المزاجك.

آلية الأدرينالين عند التمارين الرياضية

الأدرينالين هو  أحد الهرمونات التي يتم الإفراج عنها في حالات معينة ، و يمكن أن يتم توقع التمرينات الرياضية أن تثير اندفاع الأدرينالين ، عند التمرين أو قبل ذلك ، حيث يرسل دماغك إشارة إلى الغدد الكظرية ، حيث تفرز الغدد الكظرية الخاصة بك هرمون الادرينالين في مجرى الدم ، و يتم الإفراج عن ادرينالين بشكل أكبر عند الشخص الذي لا يعتاد على التدريب أكثر من الشخص المعتاد التدريبات ، كذلك يتم الإفراج عن الأدرينالين بشكل زائد عند ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة أو التي تتطلب جهد بدني .
تأثير الأدرينالين
يتم الإفراج عن الإبينفرين كجزء من الجهاز العصبي الودي الذي يبدأ في الاستجابة للهجوم أو الهروب عند الشعور بالقلق ، كما إنه يزيد من معدل ضربات القلب من أجل زيادة كمية الدم ، تلك التي ينبض فيها القلب كل دقيقة ، و يتم تدفق المزيد من الدم و هذا يعني وجود كمية أكبر من الأكسجين العضلات التي تحتاجها أيضًا ، و تعمل أيضًا على تقييد الأوعية الدموية ، و زيادة ضغط الدم و السماح لمزيد من الدم للتوجه إلى العضلات.

الحالة المزاجية
التدريب المنتظم يمكن أن يزيد من مزاجك ، و عند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يحدث انخفاض في مستويات ادرينالين في الدم ، حيث يصبح الجهاز النظام العصبي السمبثاوي أكثر هدوءا ، مما يؤدي إلى انخفاض في المشاعر الشديدة التي تأتي من ادرينالين ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي استنزاف الإبينفرين بشكل يومي ، إلى الشعور بشكل أقل من التعب ، و يمكن أن يعني هذا مزاج أكثر سعادة ، و هذا الأمر يمكن أن يحدث عند الإفراط في التحفيز للتعب و الإجهاد .

التمثيل الغذائي
اندفاع الأدرينالين الخاص بك من المخ يؤثر أيضا على التمثيل الغذائي الخاص بك ، هرمون Epinephrine يحفز عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و مخازن الدهون داخل الجسم ، و ذلك استعدادًا لعملية الهجوم أو الهروب كاستجابة للقلق ، و يجب أن يحتوي الجسم على الكثير من الطاقة لتنشيط الهرمون ، و لهذا السبب يزيد الادرينالين من نشاط الهرمونات المسؤولة عن تحطيم الجليكوجين و الدهون و جعلها متاحة لإمداد الجسم لعضلاتك.

 وظيفة الأدرينالين

الأدرينالين له تأثير معاكس في جسم الإنسان عن الأنسولين ، و هذا الهرمون يعمل على خفض معدلات السكر في الدم ، كما أن هذا الهرمون يعمل على توسيع الأوعية الدموية ، مما يتيح نقل الدم بصورة أفضل لكافة أنحاء الجسم ، هذا إلى جانب أن الهرمون يقوم بهذه الوظائف بغرض التصدي لحالة القلق و الخوف و غيرها ، حيث تقوم اللوزة الدماغية و التي تعمل على تحفيز الغدة الكظرية و من ثم يتم اطلاق الهرمون ، فيبدأ القلب في اطلاق ضرباته بسرعة شديدة مما يسبب العديد من الأعراض.

شاهد ايضا



لمشاهدة فيديو عن 

YouTube‏ كيف تعود إلى ممارسة الرياضة بعد الإنقطاع : الرجوع للتمرين بعد التوقف

للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
التمارين الرياضية,زيادة العدات في التمارين الرياضية,هرمون الادرينالين و الرياضة,تمارين رياضية لتقوية الأعصاب والأنسجة العضلية,تمارين رياضية,الادرينالين,تمارين,الأدرينالين والنورادرينالين,حقن الأدرينالين,الأدرينالين ماهو,الأدرينالين,ما هو هرمون الأدرينالين,فوائد الأدرينالين,هرمون الأدرينالين,الأدرينالين محمد اسكندر,الأدرينالين والخوف,ارتفاع الأدرينالين,هرمون الأدرينالين والخوف,فنون القتال و هرمون الأدرينالين,روج الأدرينالين,الأدرينالين فيلم
للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
YouTube‏ كيف تعود إلى ممارسة الرياضة بعد الإنقطاع : الرجوع للتمرين بعد التوقف
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

تعليق واحد

  1.  نتمنى لك من قلوبنا أن يصل إبداعك إلى النجوم فقد سطرت لنا أجمل معاني الحب بهذه الردود الجميلة ولقد أخذنا لأعماق البحار بدون أن نخاف وتكون غوصة جميلة ورائعة دمت لنا ودام لنا قلمك.