-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

مفهوم ولاية الرجل على المرأة.......شاهد الفيديو

        The-concept-of-the-guardianship-of-the-man-over-the-woman
        مفهوم ولاية الرجل على المرأة

        بسم الله والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم إلى يوم الدين ، أما بعد . . نتحدث إليكم في موضوعنا هذا عن مفهوم القوامة أو ولاية الرجل على المرأة :


        جاءت شريعة الله تبارك وتعالى بتكريم المرأة ، مع احترامها واحترام كيانها ، مع التأكيد على أهمية الإعتناء بها وبأمورها . المرأة هي الأم والزوجة ، وهي البِنت الرقيقة ؛ فالمرأة هي نهر الحب ونبع الحنان ، ومصدر الأمان ، ورمز العطاء والعرفان . خص الله سبحانه وتعالى سورة كاملة بإسم النساء ، كما كان نبي الله محمد من يرفع قدرها ، ويعلي من شأنها ، كما كان يجعلها في مكانتها التي تليق بها ، فقال عليه الصلاة والسلام: ( إنما النساء شقائق الرجال ) رواه أبو داود ، وصححه الألباني .


        وقد كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشد الناس حرصًا على المرأة ، فكان صلى الله عليه وسلم يرفع من شأنها ويكرمها ، ويشاور زوجته في أموره ، ويأخذ برأيها ، كما حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ظلمها أو من ممارسة أي نوع من أنواع القهر والتسلط عليها . قال تعالى {ولهُن مِثلُ الذِي عليهِن بِالمعرُوفِ} [سورة البقرة : أية 228 ]


        ولم يكتفِ رسول الله صلى الله عليه وسلم بتكريم المرأة الكبيرة السن ، بل كرم إبنته الصغيرة وأكرم زوجته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا الله في النساء” رواه مسلم ، وقال أيضاَ : “استوصوا بالنساء خيرًا” رواه البخاري ومسلم ، وقال: “خَيْرُكُمْ خَيْرَكُمْ لأهلِهِ وأنا خَيْرُكُمْ لأهلِي “رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني .

        شاهد ايضا الفرق بين الاستنجاء والاستجمار والاستبراء....فيديو

        مفهوم ولاية الرجل على المرأة

        أقرت الشريعة بولاية الرجل على المرأة ، بل ومنحته حق القوامة عليها ، بأن جعل الرجل هو الراعي للمرأة وهو من يقوم على شؤونها ، ولذا فقد وهب الله عز وجل للرجل لخصائص الولاية والقوامة على المرأة ، قال تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ} [سورة النساء : الآية 34 ] .


        قال البغوي – رحمه الله – : “القوام والقيم بمعنى واحد ، والقوّام أبلغ ، وهو القائم بالمصالح والتدبير والتأديب” .


        مفهوم القوامة في الشريعة الإسلامية

        قال تعالى {الرجالُ قوامُون على النساء} [سورة النساء من الآية 34] مما يعني أن العناية بالزوجة دون التطاول عليها بالشتم والضرب وغيره من الوسائل المبرحة للزوجة .

        شاهد ايضا  كيفية الاستنجاء وشروطه...فيديو

        يأتي مفهوم ولاية الرجل على المرأة في آلية التنظيم التي تفرضها الضرورة بوصلة الأسرة المسلمة القائمة بين كلا من الرجل والمرأة ، وما ينتج عنهما من ذرية صالحة . فالرجل هو من يعطي الولاية للأسباب الآتية :

        السبب الأول : أن الرجل ذو قدرات جسمية ، وعقلية أكبر بكثير من المرأة (مع وجود بعض النساء الأذكياء) ، وأنا عادة ماتكون المرأة أقل قوة وحجما ، كما ان قدرة الرجل في امتلاك أعصابه وعواطفه الإيجابية والسلبية وأفعاله أكثر بكثير من النساء لأن المرأة يغلب عليها العاطفة لتتناسب مع حنانها على أسرتها وتربية وأحتواء أبنائها .


        والسبب الآخر ، في مفوم ولاية الرجل على المرأة ، ليكون هو المنفق على زوجته ؛ حيث جعل الله سبحانه وتعالى الإنفاق من الرجال على النساء سببًا لقوامتهم عليهن في أمور التدبير والإنفاق والحفظ والصيانة بالمعروف ، مع الإشراف على حق القوامة ، والإشراف والتربية .

        شاهد ايضا  كيفية الاستجمار و شروطة....فيديو

        ولا تعني قوامة الرجل في الاستغنائه عن الزوجه ، فالله عز وجل قال : {هُن لِباسٌ لكُم وأنتُم لِباسٌ لهُن} [سورة البقرة : آية 187 ]

        مفهوم ولاية الرجل على المرأة.......شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 

        مفهوم قوامة الرجل على المرأة - عثمان الخميس

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        ولاية الرجل على المرأة,جدل ولاية الرجل على المرأة حماية لها,ولاية الرجل على المرأة من محاسن دين الإسلام,جدل ولاية الرجل على المرأة حماية لها أم إنتقاص من حقها,الرجل على المرأة حماية لها أم إنتقاص,قوامة الرجل على المرأة,الولاية على المرأة,الولاية على المرأة في الإسلام,ولاية الرجل,حقيقة قوامة الرجل علي المرأة,اسقاط ولاية الرجل,رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام,القول الفصل,قيادة المرأة السنة,المرأة,سفر المرأة,زواج المرأة,ولاية,الرجل,إسقاط الولاية
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        مفهوم قوامة الرجل على المرأة - عثمان الخميس
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع