-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

حكم أكل الضبع في الإسلام....شاهد الفيديو

        Ruling-on-eating-hyenas-in-Islam
        حكم أكل الضبع 

        جاء الإسلام رحمة للأمة وهداية لها لما فيه من التعاليم والأحكام التي تهدف إلى صلاح البشرية حتى وإن كانت تخص الطعام فما حرم الإسلام شيء إلا وجدت له عواقب وخيمة على جسم الإنسان في حالة تناوله وذلك مثل الميتة والدم ولحم الخنزير وكذلك لم يحل من الطعام شيء إلا وجدت له الفوائد العديد على صحة وجسم الإنسان فالإسلام اعتنى بجسم المسلم وصحته كما اعتنى بعقله.


        حكم أكل الضبع:

        الضبع هو عبارة عن حيوان مفترس من الثدييات يعيش ويتغذى على أكل الميتة والجيفة من الحيوانات الأخرى، يتميز بأن له ناب، وقد نهانا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نأكل كل ذي ناب حيث قال: «حرام عليكم الحمر الأهلية وخيلها وبغالها وكل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير» وعلى الرغم منذ لك اختلف العلماء في حلية لحم الضبع من عدمه.

        شاهد ايضا حكم المسح على الجوارب....شاهد الفيديو للشيخ العثيمين

        فجاءت آراء الفقهاء على المذهب الشافعي والحنبلي على جوز أكل لحم الضبع واستدلوا على الحكم بحديث جابر الذي جاء فيه، عن ابن أبي عمار قال: قلت لجابر: الضبع أصيد هي؟ قال: نعم، قلت: آكلها؟ قال: نعم قلت: أقاله رسول الله صل الله عليه وسلم؟ قال: نعم. وقال فيه الشافعي رحمه الله في حكم أل لحم الضباع: وما زال الناس يذبحونها ويأكلونها عند الصفا والمروة من غير نكير وهو مما تستطيبه العرب، مما يعني أنه كان من اللحم الطيب عند العرب.


        وقد اختلف فقهاء الأحناف مع الشافعية والحنابلة في هذه المسألة حيث أوردوا أن حديث جابر هو حديث ليس مشهور على عكس حديث التحريم الذي يعرفه عامة المسلمين، كما أنه قد تكون الإباحة والحلية كانت قل ورود نص التحريم فيه أي كان حلال ومن عادة العرب ولم ينكره الرسول ولكن جاء فيه تحريم بعد ذلك.

        شاهد ايضا حكم زواج المتعة في الإسلام....شاهد الفيديو

        رأي الإمام ابن القيم في حكم أكل الضباع:

        يقول ابن القيم رحمه الله أننا لو وقفنا على أن الرسول حرم كل ذي ناب فقط وكانت هي المعيار لنا فهذا يعني أن لحم الضباع محرم لا يمكن الاستثناء فيه، وإنما إن اعتمدنا على أنها من السباع فالسباع لا تحرم إلا بوصفين أن تكون ذان ناب وأن تعدوا على الناس وأحدهما لا يتحقق في الضباع،  فهي لا تعدو على الناس، وقد أفتى رحمه الله بالإباحة فيه.

        شاهد ايضا  شرح مع الفيديو أحكام التجويد كاملة

        رأي الإمام ابن باز في حكم أكل الضباع:

        يرى الإمام ابن باز رحمة الله بجواز أكل لحم الضبع لأنه حلال وفيه يقول رحمه الله عليه: أن النبي صل الله عليه وسلم قال: «إنها صيد»، والضبع صيد بنص الحديث الصحيح عن النبي ولله فيها حكم فالذين يعرفون لحمها وجروه يقولون فيه فوائد كثيرة لأمراض كثيرة والمقصود أنها حل وإذا ذبحها ونظفها وألقى ما في بطنها وطبخها فإنها حل كسائر أنواع الصيد.

        حكم أكل الضبع في الإسلام....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        لماذا أحل النبي ﷺ أكل لحم الضبع مع أنه مفترس ؟! من اغرب الاشياء التي تنتشر بين الناس أن حيوان الضبع يمتلك أشياء خارقة في جسمانه مما يجعله حيوان اسطوري لذلك أحببت أن أوضح لكم الحقيقة بهذا الفيديو سائلا الله سبحانه وتعالى التوفيق .
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        ما هو حكم أكل الضبع في الإسلام,حكم أكل لحم الضباع,لماذا أحل الإسلام أكل لحم الضبع,لحم الضبع في الاسلام,بيان الخلاف في أكل الضبع,حكم أكل لحم الضبع,ما حكم أكل الضبع - الشيخ فركوس,ما حكم أكل لحم الضبع ؟,حكم أكل لحم الضبع مع الدليل,الضبع,حكم أكل لحم الخيل ولحم الضبع,اكل الضبع في السعودية,أكل الضبع,هل أكل الضبع حلال أم حرام,ما حكم اكل الضبع,حكم اكل الضبع،,حكم اكل لحم الضبع,ما حكم أكل لحم الضبع مع أنها تأكل الرمم ومن آكلة اللحوم ؟
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        لماذا أحل النبي ﷺ أكل لحم الضبع مع أنه مفترس ؟!
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع