-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

هل يجوز تجارة العملات ؟....شاهد الفيديو التوضيحى

        Is-it-permissible-to-trade-currencies
        تجارة العملات 

        يوجد عدد من العلماء المعاصرين الذين لا يرجحون تجارة العملات لعدم التقابض ، ولكن أجازوا السبوت spot للحاجة ، أما بالنسبة للمصارفة الفورية بالأوراق النقدية فلا بأس بذلك ، وفقا لما ورد في حديث : :” فإذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد” ، فعامل العلماء العملات كالذهب والفضة .


        حكم الدين في تجارة العملة أو السوق السوداء

        تسمى عملية بيع العملات ببعضها بالمصارفة ، سواء تم ذلك خلال البنك أو الأسواق الحرة للعملات ، وإذا كانت هذه العملات متجانسة مثل الذهب بالذهب ، الفضة بالفضة وأي عملها بمثلها ، فيجب أن تتساوى في المقدار وأن يتم التقابض في المجلس ، ويعد ربا إذا اختل أحد هذين الشرطين .


        أما في حالة اختلاف جنس العملات ، مثل بيع الذهب بالفضة أو استبدال الريال السعودي بالجنيه المصري ، فيجب التقابل خلال مجلس العقد ، ويجوز التفاضل ، وذلك وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، مثلاً بمثل، سواء بسواء، يدًا بيد، فإذا اختلفت هذه الأجناس؛ فبيعوا كيف شئتم، إذا كان يدًا بيد . . . ) الحديث [ رواه مسلم في صحيحه ( 3/1211 ) ] .. فتجارة العملات تحتاج العلم والبصيرة بالأحكام الشرعية والتحفظ تجنبا للوقوع في الربا .

        شاهد ايضا  ما هي ” شروط الطلاق ” حتى يقع...فيديو


        حكم التجارة في العملات النقدية

        لا بأس بتجارة العملات النقدية ، ولكن مع وجوب التقابض خلال المجلس قبل التفرق ، مثال على ذلك يجوز صرف دراهم سعودية بدولار أمريكي ، ولكن بشرط التقابض من الجانبين .

        شاهد ايضا ما هي محظورات الاحرام......فيديو 

        شراء العملات عند انخفاضها وبيعها بثمن أكثر بعد ذلك

        يجوز شراء العملات عندما تكون رخيصة وبيعها عندما تزيد قيمتها ، ويسري ذلك على السلع العينية أيضا ، والدليل على ذلك قوله تعالى (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا) ، ويجب أيضا  أن يقوم الطرفين بتسليم العملات في مجلس العقد ، وإذا لم يحدث ذلك يصبح من باب الربا المحرم من الله عز وجل ، فلا يجور تأخير القبص بين الطرفين .

        شاهد ايضا   موقف أهل السنة والجماعة من البدع والمبتدعة

        استبدال العملات والقبض لأحد الطرفين لاحقا

        إذا كان استبدال العملات من باب الصرف وليس القرض فيجب أن يتم التسليم يدا بيد ، فلا يجب ردها في وقت لاحق ، فهذا يعني الربا ويعتبر ربا نسيئة لأنه في حكم تبادل الذهب بالفضة ، لذلك عند اقتراض مبلغ ، فلابد رده بنفس العملة التي اقترضته بها .

        هل يجوز تجارة العملات ؟....شاهد الفيديو التوضيحى

        لمشاهدة فيديو عن 
        حكم التجارة في العملات الإلكترونية BitCoin ؟ // للشيخ : محمد المنجد
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        العملات,تجارة العملات,حكم تجارة العملات,حكم تجارة العملات forex,التجارة,حكم التجارة بالعملات ؟,حكم تجارة عملات الفوركس,العملات الرقمية,تجارة,فتوى حكم التجارة فى العملة الصعبة ؟,ما حكم التجارة بالعملات؟ - الشيخ عبد العزيز بن باز,تجارة الاسهم,العملة الرقمية,ما حكم بيع العملات والتجارة بها؟,تبديل العملات,تداول العملات,هل الفوركس حلال,حكم تجارة الفوركيس,تداول العملات في الإمارات,تداول العملات في قطر,عملات,تداول العملات الاجنبية,العملة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        حكم التجارة في العملات الإلكترونية BitCoin ؟ // للشيخ : محمد المنجد
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع