-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

حكم تطويل الشعر للرجال...شاهد فيديو للدكتور على جمعة

        Ruling-on-extending-hair-for-men
        تطويل الشعر للرجال.

        لقد خلقتنا الله تعالى وجعلنا في أحسن صورة وأكمل خلقة ، كذلك فقد أمرنا الله بالتجمل والاهتمام بمظهرنا وزينته ، فالله تعالى جميل يحب الجمال ، وتعد العناية بنظافة الجسد والطهارة من أفضل ما يعبر عن الجمال الحسي الظاهر .


        مظاهر اهتمام الإسلام بالجمال

        قال الله تعالى في سورة الأعراف : ” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْـمُسْرِفِينَ* قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ” ، ونفهم من ذلك مدى حرص ديننا الإسلامي على جمال مظهر الإنسان ، وهذا الجمال يجب أن يشمل جمال الخلق أيضًا ، وحسن التعامل مع الناس والإحسان إليهم ، حيث يجب الجمع بين كل من الجمال الظاهري والجمال المعنوي .


        وقد ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة قوله تعالى : ” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ” ، وفي تلك الآية إشارة واضحة إلى مدى أهمية الطهارة ونظافة الجسد ، كذلك فقد حثنا نبينا الكريم على الطهور ، فقال في حديثه الشريف : ” الطُّهُورُ شطرُ الإيمانِ ” ، وقد فسّر العلماء هذا الحديث فقالوا أن المقصود به أن أجر الطهور يصل إلى نصف أجر الإيمان .


        وقد حثنا الإسلام على الغُسل في الكثير من المواضع المختلفة مثل الغسل بعد الجنابة والحيض ، ونجد أن الغسل يكون مستحبًا في بعض الحالات مثل الغُسل بعد العيدين وغُسل الإحرام وغُسل يوم الجمعة ، كذلك فإن ديننا جعل الصلاة لا تصح بدون الوضوء والذي قد يصل تكراره لدى المسلم إلى خمس مرات خلال اليوم ، وكل ذلك دليل على أن النظافة والعناية بجمال المظهر أمر ديني ومهم .

        شاهد ايضا  ما هو فضل تقبيل الحجر الأسود ؟ .....شاهد الفيديو

        حكم تطويل الشعر للرجل

        جاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بتطويل شعره على عدة صفات وذلك باختلاف حاله ، فقد قام الرسول صلى الله عليه وسلم بإطالة شعره في بعض الأوقات حتى وصل إلى شحمة أذنه ، وفي أحيان أخرى أطال شعره حتى كان بين أذنه ومنكبه ، وأحيانًا كان يصل طول شعره إلى منكبيه ، وقد كانت تلك الصفات من طول الشعره مقبولة ومتعارفة في ذلك الوقت .

        شاهد ايضا  كيفية صلاة الآيات....شاهد الفيديو التوضيحى

        ومع ذلك يجب على المسلم أن يأخذ في الاعتبار البيئة والزمان الذي يعيش فيه ، فإذا كان يعيش مع أشخاص لم يعتادوا على تطويل شعر الرجل ، أو ينظروا إليه نظرة أهل الفسق ، فعليه أن لا يفعل ذلك ، وقد قال الشيخ ابن عثيمين في هذه المسأله أن أصل الحكم على تطويل الشعر للرجل جوازه ؛ وذلك لأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يفعل هذا الأمر ، إلا أن الأمر مع ذلك خاضع للعادات والأعراف ، ومدى شيوع هذا الأمر بين الناس .


        وبذلك يتضح لنا أن أمر إطالة الشعر بالنسبة للرجل هو من الأمور المباحة ، والتي تخضع لطبيعة الناس والأعراف السائدة بينهم ، ولا يجوز أن يتم الرد على هذا بالقول أن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان يقوم بإطالة شعره ، لأن تلك المسألة ليست عائدة إلى باب السنة والتعبد ، بل هي من باب العرف ، نظرًا لأن قيام الرسول بتطويل شعره كان يعد مجاراة لقومه ، وليس أمرًا تكليفيًا .

        شاهد ايضا حكم من يصوم ولا يصلي...شاهد اراء العلماء بالفيديو 

        وإذا كان هذا الأمر مقصودًا لكان الرسول صلى الله عليه وسلم وجّه الآخرين لفعلها ، كما كان يوجّه لإبقاء اللحى ، إلا أنه لم يقم بذلك ، بل ورد عن نبينا صلى الله عليه وسلم استحسان حلق وائل بن حجر لشعره ، ومن الجدير بالذكر فإن إطالة الشعر ليس فيه ثواب ، ولا لتقصيره أي عقاب ، إلا إذا كان الأمر مقرونًا بأمر شرعي ، كما هو الحكم في حلقه ، فمن قام بحلق شعره في النسّك كان فعله مستحبًا مأجورًا ، ومن فعل ذلك بغرض التقرّب في غير النسك كان فعله محظورًا .

        شاهد ايضا ماهي خطوات طلب العلم الشرعي ؟....شاهد الفيديو

        سنن متعلقة بالشعر

        هناك بعض السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يخص الشعر ، وفيما يلي بعض من هذه السنن :

        – كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في كافة أموره ، ومن بين ذلك تمشيط الشعر ، حيث كان يقوم بتمشيط شعره باليد اليمنى .

        – كان النبي صلى الله عله وسلم يقوم بدهن شعره كثيرًا وتسريحه ، كذلك فقد كان كثيرًا ما يقوم بتسريح لحيته .

        – يعد فرق شعر الرجل أفضل من إسداله ، ويُقصد بإسدال الشعر أي إرساله ، أما فرقه أي جعله على جانبي الرأس .

        – كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجعل شعره على شكل ضفائر في حالة إذا كان طويلاً ، لذلك فمن المستحب فعل ذلك .

        – نتف شعر الإبط من السنن النبوية لأنه يقلل إنبات الشعر بالمنطقة ، بالإضافة إلى حلق العانة وقص الشارب دون حلقه .

        شاهد ايضا

        اضرار جل الشعر للرجال وأفضل البدائل الطبيعية

        خطوات يجب اتباعها لتجنب أضرار تمليس الشعر 

         شاهد بالفيديو أضرار إزالة الشعر بالملقاط

        حكم تطويل الشعر للرجال...شاهد فيديو للدكتور على جمعة

        لمشاهدة فيديو عن 
        هل تطويل الشعر للرجال حرام؟ | أ.د علي جمعة
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        حكم تطويل الشعر للرجال,ما حكم تطويل الشعر للرجال,حكم تطويل شعر الرأس للرجال,هل يجوز تطويل الشعر للرجال,حكم ربط الشعر للرجال,حكم اطالة الشعر للرجل,ما حكم إطالة الشعر بالنسبة للرجال,حكم ربط الرجل شعر رأسه الطويل,الشعر للرجال,حكم ربط الشعر للرجال وهل هو من التشبه بالنساء,تطويل الشعر,الشعر,وصفة لتطويل الشعر,ما حكم تطويل شعر الرجل_الشيخ عبد الرزاق البدر/ جديد,هل يجوز للرجل تطويل شعره وتضفيره ؟,حكم إطالة الشعر للرجال وفيه تنبيه مهم جدا للعلامة صالح الفوزان,الشيخ
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        هل تطويل الشعر للرجال حرام؟ | أ.د علي جمعة
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع