-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

حكم إقامة جماعة ثانية في المسجد.....شاهد الفيديو

        Ruling-on-establishing-second-congregation-in-the-mosque
        جماعة ثانية في المسجد

        أكد الرسول صل الله عليه وسلم على أهمية إتمام الصلاة في جماعة ، و لكن أختلف البعض حول ما إن أمكن أن تُقام جماعة ثانية في حالة انتهاء الجماعة الأولى من الصلاة .

        إقامة جماعة ثانية للصلاة

        – بالنسبة لمسألة إقامة جماعة ثانية للصلاة بعد انتهاء الجماعة الأولى فلها العديد من الصور ، و البعض منها جائز و البعض الآخر ممنوع ، حيث يكون إقامة جماعة ثانية للصلاة ممنوعًا في حالة إن كانت هناك عادة ثابتة بإقامة جماعة ثانية في المسجد بعد انتهاء الجماعة الأولى مع الإمام ، فهذا الموقف مكروه في الإسلام و يصل إلى حد التحريم .


        – و من الصور الممنوعة لإقامة جماعة ثانية بعد الجماعة الأولى أيضًا هي أن يكون هناك اتفاق مسبق بين عدة أشخاص للدخول إلى المسجد بعد فراغ الجماعة الأولى فيه لإقامة جماعة ثانية ، و هذا أيضاً لا يجوز لما فيه من إحداث النزاع الشقاق بين المسلمين .


        – و لكن في حالة ما إن دخل بعض الأشخاص إلى المسجد للالتحاق بالجماعة الأولى فوجدوها قد انتهت فأرادوا إقامة جماعة ثانية فيه ، فهنا اختلف بعض العلماء ، و منهم من ذهب إلى منع إقامة جماعة ثانية ، و أشاروا إلى الصلاة الفردية في هذه الحالة ، و منهم من أكد على جواز إقامة جماعة ثانية في هذه الحالة ، و كان من بين هؤلاء الفقهاء ، الحنابلة .


        – و هناك حالة أخرى قد أشار إليها الفقهاء و هي إن كان المسجد مسجد سوق أو طريق سفر أو نحو ذلك بحيث يدخله الناس مجموعات بعد أخرى فهذا لا مانع من إقامة عدة جماعات فيه ، و قد حكى بعض أهل العلم الاتفاق على جواز إقامة جماعة ثانية في هذه الحالة .

        شاهد ايضا   هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج ؟....شاهد الفيديو

        حكم صلاة الجماعة في المسجد 

        – في مسألة صلاة الجماعة في المسجد فقد ذهب الفقهاء إلى ثلاثة أقوال ، و هم : القول الأول أشار إلى أن صلاة الجماعة سنة و ليست واجبة و هو قول الجمهور ، و القول الثاني أشار إلى أن صلاة الجماعة فرض كفاية ، أما القول الثالث فقد أشار إلى صلاة الجماعة فرض عين ، و لكن من الأفضل أن يحافظ المسلم على الصلاة في جماعة داخل المسجد ، و ذلك لما له من أجر عظيم عند الله .

        شاهد ايضا  عقوبة حلف اليمين الكاذب في المحكمة....شاهد الفيديو  

        أهمية صلاة الجماعة للمسلمين 

        – للصلاة الجماعية أهمية و فوائد عديدة في حياة الإنسان ، هذا فضلًا عن أنها تمحي الذنوب و لها أجر عظيم عند الله ، و من فوائدها الأخرى أنها تبرز شعيرة مهمة من شعائر الدين ، و ذلك أن الناس لو لم يخرجوا إلى المساجد و صلوا في بيوتهم لما عرفت الصلاة و انتشرت بينهم .


        – كما أن الصلاة الجماعية تعمل على تقوية روابط المحبة و الألفة الود بين الناس بعضهم البعض ، فإنهم حين يخرجون إلى المساجد فيتصافحون و يتعانقون ، و بالتالي تزداد المحبة فيما بينهم .

        شاهد ايضا  ما هي شروط الهبة ؟....شاهد الفيديو  

        – كما أن الصلاة الجماعية تساهم في نشر الشعور بالمساواة بين الجميع فقراء و أغنياء ، و أقوياء و ضعفاء فالكل يصطف في مكان واحد وصف واحد بلا فرقة بينها ، و بما إن الناس يتجمعون للصلاة فإنهم يتفقدون أحوال بعضهم البعض من المرضى و المصابين و من ضعف عن الذهاب إلى المسجد و ما إلى نحو ذلك .

        حكم إقامة جماعة ثانية في المسجد.....شاهد الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        ما حكم إقامة جماعة ثانية في المسجد بعد الأولى ؟
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        حكم إقامة الجماعة الثانية في المسجد,هل إقامة جماعة ثانية في المسجد,حكم إقامة أكثر من جماعة في المسجد,حكم صلاة الجماعة الثانية في المسجد,هل يجوز إقامة جماعة ثانية بعد إنتهاء الجماعة الأولى في المسجد,جماعة ثانية,هل يشرع إقامة جماعة ثانية بعد انتهاء الجماعة الأولى,جماعة,حكم صلاه جماعتين في المسجد,ما حكم اقامة جماعة ثانية بعد الجماعة الاولى التي صلت مع امام المسجد ؟ الشيخ محمد بن صالح العثيمين,هل تجوز الجماعة الثانية في المسجد حكم فتاوى الالباني الصلاة عقيدة دروس,إقامة
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        ما حكم إقامة جماعة ثانية في المسجد بعد الأولى ؟
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع