-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

كل مايجب معرفته عن زكاة الفطر بالتفصيل بالفيديو

        Everything-you-need-to-know-about-Zakat-Al-Fitr-in-detail
        زكاة الفطر

        إن زكاة الفطر هي فريضة على كل مسلم ومسلمة ، وشُرعت بالسنة الثانية من الهجرة ، وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال”( “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، . . )؛ تعمل زكاة الفطر على طهارة الصائم من كل لغو ورفث ، كما تعمل على إطعام المساكين ، إذ قال “ابن عباس” رضي الله عنه “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلَ الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ  . . .”


        حكم زكاة الفطر

        وجوب زكاة الفطر

        فُرضت زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة ( كبير / صغير ، عبد / حر ، عاقل / مجنون ) ، قادرا بحيث أن يكون ما معه بعد إخراجها يكفيه وأبنائه يوم العيد وليلته ، إذ قال ” ابن عمر” رضي الله عنه” ( فرض رسول الله صلَ الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين )” ، ومن الأشياء المحببة إخراج زكاة الفطر عن الجنين ، إذ قال “أبو قلابة” “كانت تعجبهم صدقة الفطر عن الصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه” .

        شاهد ايضا    كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها....فيديو توضيحى

        على من تجوز زكاة الفطر

         زكاة الفطر مستحقة للفقراء والمساكين دونا عن مصارف الزكاة الثمانية لتغنيهم عن السؤال ، إذ أنها إطعام للفقراء والمساكين ، ويجوز إخراجها لفقير واحد أو عدة من الفقراء ، ومن الأولى إخراجها للأقربين؛ فتنبعث روح المحبة بين الجميع والشعور بالرضا ، وحمد الله والثناء على نعمه الكثيرة .

        شاهد ايضا   شروط كفالة اليتيم....شاهد الفيديو 

        مقدار زكاة الفطر

        تُقدر زكاة الفطر بمقدار صاع عن كل مسلم ، والصاع يُعادل 2 .176 من الكيلو جرامات .


        أصناف زكاة الفطر

        يتم إخراج زكاة الفطر عادة من قوت البلد ، إذ قال ” أبو سعيد الخدري “رضي الله عنه “كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير ، والزبيب ، والأقط ، والتمر” رواه البخاري .

        شاهد ايضا   شروط التيمم .. و طريقتة الصحيحة بالفيديو 

        الوقت الواجب لإخراجها

        يجب إخراج زكاة الفطر عند غروب شمس ليلة عيد الفطر ، ولكن من الأفضل كما أنه من المستحبات إخراجها صباح يوم العيد قبل الصلاة ، استنادا لقول “أبي سعيد الخدري” رضي الله عنه وأرضاه “كنا نُخْرِجُ في عهد رسول الله صلَ الله عليه وسلم يوم الفطر صاعاً من طعام . . .” ، وأيضا ما جاء بالخبر بأنه روي عن “ابن عمر” رضي الله عنهما ( أن النبي صلَ الله عليه وسلم أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة ) ، إذ جاءت زكاة الفطر كفرحة للفقراء والمساكين بعيدهم ، وكتطهير للصائمين من أي تقصير كان بالصيام لذلك يُستحب إخراجها بعد انتهاء شهر رمضان المعظم وقبل صلاة العيد .


        يجوز إخراج زكاة الفطر قبل يوم العيد بيوم أو يومين ، إذ رُوي عن “ابن عمر” رضي الله عنهما” وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة” .

        شاهد ايضا   حكم صلاة الجمعة للمسافر...فيديو 

        لا يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر ، إذ أن لا تُقبل وتعامل معاملة الصدقة ، إذ قال خير الأنام سيدنا “محمد” صلَ الله عليه وسلم”من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات” أخرجه “أبو دواد”  .

        كل مايجب معرفته عن زكاة الفطر بالتفصيل بالفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        كل ما يجب أن تعرفه عن زكاة الفطر مع الدكتور ابراهيم الهلالي
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        زكاة الفطر,مقدار زكاة الفطر,حكم زكاة الفطر,قيمة زكاة الفطر,زكاة الفطر واحكامها,زكاة الفطر مال,زكاة الفطر للاطفال,زكاة الفطر نقدا,حكم اخراج زكاة الفطر نقدا,وقت اخراج زكاة الفطر,زكاة الفطر عن الجنين,زكاة الفطر واجبة على كل مسلم,زكاة الفطر حكمها مقدارها وقت اخراجها,زكاة,كم زكاة الفطر بالكيلو,زكاة الفطر بالصور,قيمة زكاة الفطر بالمغرب,مقدار زكاة الفطر بالكيلو,عيد الفطر,زكاة الفطر مالا,قيمة زكاة الفطر بالمغرب 2020,مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        كل ما يجب أن تعرفه عن زكاة الفطر
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع