-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

الفرق بين الهمز واللمز بالفيديو

        The-difference-between-the-hamz-and-the-hamza
        الهمز واللمز

        لا شك أن الهمز واللمز يعتبروا من العادات السيئة للغاية ، كما أن هناك الكثير من اضرار الهمز واللمز ، ويتضح ذلك جليًا في قول الله تعالي في الآية الأولى من صورة الهمزة : ( ويل لكل همزة لمزة ) ، والتي فيها يتوعد الله لمن يقوم بفعل هذه العادة السيئة ، وبالرغم من أن الهمز واللمز يعكسان معاني مختلفة ، إلا أن هناك الكثير من الناس الذين يخلطون ما بين الأمرين ، ويعتبروا ان لهما نفس المعنى ، وهذا خطأ تمامًا .


        الفرق ما بين الهمز واللمز 

        إن بعض العلماء قاموا بالتفرقة ما بين الهمز واللمز ، وقال العلماء أن الهمز يعتبر أشد من اللمز ، ويعتبر صفة أكثر سوءًا منه ، فالبعض يقول بأن اللمز يكون بالحديث ، أي أنه بالقول ، بينما الهمز قد يكون بالحركة والفعل ، مثل حركة اليد ، أو غمزة العين ، والاثنين يشيران إلى السخرية وهو أمر مرفوض تمامًا في الإسلام ونهى الله عنه .


        واللمز معناه أن يعيب الشخص على أخاه ، من خلال القول ، ويطلق على الشخص الذي يتصف بتلك العادة السيئة اللامز ، وهو الشخص الذي يتكلم كلام خفي ، ويقصد من خلاله أن يعيب على شخص أخر ، وجاء قول الله تعالى عن اللمز في الآية الثامنة والخمسين من سورة التوبة : (وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ) .

        شاهد ايضا   انتبهوا ” اضرار عدم الاغتسال من الجنابة “....فيديو 

        أما الشخص الذي يقوم بفعل الهمز ، فإنه يطلق عليه الهامز ، ومعنى يهمز أي يغمز ، وذلك الشخص يعيب على الآخرين في غيبتهم ، ومن هول تلك الصفة والفعل ، فإن الشيطان يوصف بها ، فيقال همز الشيطان ، إشارة إلى وسوسة الشيطان إلى الإنسان ، وجاء في ذلك قول الله تعالى في الآية الحادية عشر من سورة القلم : (هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) .


        علاج الهمز واللمز

        من الممكن أن نعتبر أن الهمز واللمز كلاهما يعتبر آفة ، لا بد أن نسعى للعلاج والتخلص منها ، ونساعد الأشخاص الذين يقومون بتلك الأفعال بالعلاج منها ، ويكون ذلك العلاج من خلال المعرفة الجيدة لمدى أضرار تلك الأفعال ، وما هي أثارها في الدنيا والآخرة ، حيث أنها قادرة على تمنع الإنسان من دخول الجنة في يوم القيامة ، وذلك لأن السخرية بشكل عام تعتبر واحدة من أكثر الصفات المشينة في الإسلام ، والتي نهى الله عنها في الكثير من المواضع في كتابه الكريم ، سواء كانت تلك السخرية تعني أن يسخر الإنسان من خلقة الله ، أو يسخر مثلًا من تقصيره في الدين ، فبدلًا عن ذلك ، من الأفضل أن ينصحه ويوجهه ، دون إبداء أي إساءة أو سخرية تجاهه .


        كما لا بد على الشخص الذي يقوم بالهمز واللمز ، أن يشعر بالذنب الحقيقي اتجاه ما اقترفه من ظلم في حق الكثير من الأشخاص الذين قام بالسخرية منهم ، وأن يتوب عن تلك الأفعال توبة نصوحة لا رجعة فيها ، حتى يقبل الله عز وجل توبته ويغفر عنه تلك الخطايا .

        شاهد ايضا    ما هي الحالات التي توجب الغسل....فيديو

        وبذلك يستطيع ذلك الشخص المسيء أن يراجع نفسه بنفسه ، ويشعر بعاقبة ما فعله ، ويعود عنه ، كما أن الأشخاص من حوله من الممكن أن يساعدوه في ذلك ، عن طريق نصحه وإرشاده للخير ، وعن طريق إبعاده وتحذيره ، عندما يجدونه يقوم بذلك الشيء من جديد .

        الفرق بين الهمز واللمز بالفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        الفرق بين الهمز واللمز
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الفرق بين الهمز واللمز,الفرق بين اللمز والهمز,اللمز,الفرق بين التقريظ والمدح,الفرق بين الريب والشك,الفرق بين الشك والريب-,الهمزة,الفرق بين البِشارة والبُشارة والبَشارة,الفرق بين لدى وعندى,فروق لغوية | الفرق بين عندى ولدى | الفرق بين الهمز واللمز | الفرق بين التقريظ والمدح,shoalakhbar ما الفرق بين الهمزة واللمزة من حيث المعنى قواعد اللغة العربية,الهمز,الفروق اللغوية,اللماز,واللمزة,الفرق,الغمز,سورة الهمزة,الفروق اللغوية لابى هلال العسكرى,الهماز
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        الفرق بين الهمز واللمز
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع