-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

معلومات عن عورة الرجل وحدودها....فيديو

        Information-about-man-awrah-and-its-limits
        عورة الرجل

        عورة الرجل وحدودها واحدة من أهم المعلومات عن احكام اللباس والزينة ، والواجب على كل مسلم أن يكون يعلم بها بشكل صحيح ، حتى يطبقها في حياته ، ولا يبتعد عنها ، وهي شأنها مثل جميع الأحكام في الدين ، مثل اركان الإسلام ، وغير ذلك من الأحكام المهمة التي لم تأتي في الأركان ، ولكننا نجدها بطبيعة الحال في كتاب الله تبارك تعالى ، وفي سنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم ، وسنتعرف في ذلك المقال عن حدود عورة الرجل من مختلف الآراء والمذاهب المتباينة .


        حدود عورة الرجل

        اختلف العلماء كثيرًا في تحديد عورة الرجل ، وتباينت جميع الآراء الخاصة بهذا الموضوع ، حيث أن البعض قال بأن عورة الرجل تتحدد من السرة إلى الركبتين ، وبذلك القول فإنهم يقصدون بأن فخدي الرجل بطبيعة الحال جزء من العورة ، وذهب بعض العلماء إلى أن الفخذين ليسا من عورة الرجل ، بينما العورة هي السوءتان فقط .


        أما اتفق جميع العلماء في عورة الرجل في الصلاة ، حيث اتفقا أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة ، بينما اختلف بعض العلماء في ضرورة ستر عاتقي أثناء الصلاة ، فالبعض قال أن الرجل يستحب أن يستر عاتقيه أثناء الصلاة ، وهم تحديدا جمهور الحنفية ، والمالكية ، والشافعية ، واستدلوا في ذلك إلى حديث لرسول الله صل الله عليه وسلم : عن أبي هُرَيرَة، قال: نادَى رجلٌ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: أيُصلِّي أحدُنا في ثوبٍ واحدٍ؟ فقال: ((أوَ كُلُّكم يَجِدُ ثَوبينِ؟!)) .

        شاهد ايضا   متى يبدأ الاعتكاف ومتى ينتهي...فيديو 

        بينما يقول البعض بضرورة يتر عاتقي الرجل أثناء الصلاة ، وذلك هو مذهب الحنابلة ، والدليل على ذلك من السنة : عن أبي هُرَيرَة، قال: قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا يُصلِّي أحدُكم في الثوبِ الواحدِ ليسَ على عاتقيه شيءٌ)) .


        فخذ الرجل من العورة أم لا

        اختلف جمهور العلماء حول الفخذين ، وهل هما جزء من عورة الرجل أم لا ، وذلك طبقًا للمذاهب المختلفة ، والذين يقولون بأن الفخذ ليس بالعورة يستندون بذلك إلى ما رواه البخاري مِنْ حديثِ أنس بنِ مالكٍ رضي الله عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يومَ خيبر «حَسَرَ الإِزَارَ عَنْ فَخِذِهِ حَتَّى إِنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَيَاضِ فَخِذِ نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» .


        بينما من يرجع إلى أن فخذ الرجل يعتبر جزءًا من عورته ، ولا بد من اخفائه ، فإنه يعود ذي ذلك إلى استنادهم لحديث علي بن أبي طالب قول النبي صل الله عليه وسلم : “إن الفخذ عورة” [أخرجه الإمام أحمد 3/478 و479 ، وأبو داود : كتاب الحمام/ باب النهي عن التعري (4014) ، والترمذي: كتاب الأدب /باب ما جاء أن الفخذ عورة (2795)] ، وقوله: “لا تكشف فخدك ولا تنظر إلي فخذ حي ولا ميت” [أخرجه أبو داود : كتاب الحمام /باب النهي عن التعري (4015) ، وأبن ماجه: كتاب الجنائز /باب في غسل الميت (1460) ، والحاكم 4/200 وسكت عنه ، قال أبو داود : فيه نكارة ، وأعله الحافظ في التلخيص بالانقطاع ص 438]

        شاهد ايضا    هل إفرازات الإثارة توجب الغسل...فيديو

        وهناك حديث آخر: رواه أحمد : حدثنا هشيم ثنا حفص بن ميسرة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبي كثير مولى محمد بن عبد اللّه بن جحش، عن محمد بن عبد اللّه بن حجش، قال: كنت مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فمر عليّ معمر – وهو جالس على باب داره، وفخذه مكشوفة – ، فقال له: يا معمر غط فخذك، فإن الفخذ عورة ، انتهى. وهذا مسند صالح ، ورواه الطبراني في “معجمه” من ست طرق ، دائرة على العلاء قبل ، ورواه الطحاوي ، وصححه ، ورواه الحاكم في “المستدرك – في الفضائل” ، وسكت عنه ، ورواه البخاري في “تاريخه الكبير” .

        معلومات عن عورة الرجل وحدودها....فيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        عورة الرجل في الصلاة والمرأة مع المرأة
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        عورة الرجل,عورة النساء,ازالة شعر العورة بدون الم للرجال,الوجه المشرق,حدود الاختلاط بين الرجال والنساء,دول تعاني من نقص في عدد الرجال,حكم العادة السري عند الرجال الغير متزوجين,الرجال,فتحة الشرج للمرأه,حدود الاختلاط في العمل,انجذب للرجال,نقص في عدد الرجال,حذرنا منه الرسول,لماذا امرنا الرسول,حكم حلق شعر الجسم للرجال,حلاقة شعر العانة للرجال,الرسول,اوصي الرسول الزوجة بفعله,الرسول ﷺ,عازفة عن الزواج,جمال العدل,احاديث الرسول,يا ناس فهموني الوجع
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        عورة الرجل في الصلاة والمرأة مع المرأة
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع