-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

ماهي احكام التجويد...شاهد احكام التجويد جميعا بالفيديو

        What-are-the-provisions-of-intonation
        احكام التجويد

        إن قراءة القرآن حتى تكون صحيحة فلابد من أن يتم إتباع احكام التجويد والتي تعتبر دليل على أن المرء يقرأ القرآن بطريقة الصحيحة ؛ لهذا فإن تطبيق احكام التجويد تعتبر من الأمور الواجبة على المسلم .


        ماهي احكام التجويد

        لقد قام الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام بجمع هذا العلم في كتاب واحد حتى يكون من السهل على المسلمين الوصول إليه وتنفيذه ، وكان ذلك بالتحديد في القرن الثالث الهجري ، عندما ألف كتاب يعرف بإسم (( كتاب القراءات )) .


        أما بالنسبة إلى أول شخص قد قام بجمع احكام التجويد وكتابته هو حفص بن عمر الدوري ، وأول من قام بتأليف قراءات السبعة المشهورة فإنه الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي ولقد كان ذلك في القرن الرابع الهجري ، ولقد توفي في عام 324 هجريًا ، ولقد أشتهر أيضًا الحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني في القرن الخامس وذلك لأنه قد الف كتاب ( التيسير ) ويوجد له الكثير من التصنيفات في الكثير من العلوم ؛ لهذا السبب فإنه قد أشهر بـ عمدة القراء .


        من ضمن الأشخاص الذي كان لهم شهرة واسعة في هذا العلم هو الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني ، ومن ضمن ما قدمه حتى يضيف إلى هذا العلم أنه قام بتأليف الكثير من الكتب في علوم القرآن وفي القراءات المختلفة والدليل على أن هذه الكتب قد أضافت كثيرًا هو الشهرة التي قد حازت عليها .

        شاهد ايضا   صيغ دعاء للميت وافكار للصدقات الجارية عن الاموات 

        ومن ضمن الذين اشتهروا في القرن السادس الهجري بسبب ما قدموه إلى هذا العلم هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي الذي قدم الكثير وتمكن من إثبات ذلك على الرغم من كثرة المناسبة في هذه الفترة ، ولقد توفي في عام 590 من الهجرة ، ولقد تم محاولة التطوير في هذا الكتابة بشكل مستمر إلا أنه قد تأليف كتاب (( النشر في القراءات العشر )) من قبل الإمام محمد بن الجزري الشافعي والذي تتلمذ على يده الكثير من المشايخ وحصلوا على علمه ، ولقد قد كان هذا إضافة كبيرة إلى علم احكام التجويد التي تساعد على قراءة القرآن بالطريقة الصحيحة فلابد من تعلمها .  


        حكم تعلم التجويد

        بالنسبة إلى جميع المسلمين فإن حكم تعلم التجويد هو فرض كفاية ، أما بالنسبة إلى القراء وإلى رجال العين فإنه حكم عين ، وبالنسبة إلى القراءة بالتجويد فإنه واجب عيني على كل من يقرأ القرآن .  


        بشكل عام فإن المقصود بكلمة التجويد هو التحسين ، وعند تم قول لقد جودت هذا الشيء فإن هذا يعني أنني حسنته ، وبالنسبة إلى تعريف هذا العلم اصطلاحًا فإنه يدل على تعلم القواعد التي تم وضعها من قبل علماء العلم ، وحكم تعلم هذا العلم بالنسبة إلى جميع الناس فإنه مندوب أما بالنسبة إلى علماء العمل فإنه واجب ، وكذلك فإنه يعني أن يتم إخراج كل حرف من مخارجة بالطريقة الصحيحة بدون أن يوجد أي خطأ في ذلك . 

        شاهد ايضا   فضل الصلاة على النبي صلّ الله عليه وسلم 

        احكام التجويد في سورة البقرة

        إن سورة البقرة تعتبر من أعظم سور القرآن الكريم حيث أنها تحتوي على ما يصل إلى ألف نهي وكذلك بها ألف أمر وألف خبر وكذلك ألف حكم ، وما ذكر على أهمية سورة البقرة هو حديث صحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله شيطان } خرجه الترمذي  ولذا يوجد بها الكثير من احكام التجويد في سورة البقرة .  


        بالنسبة إلى ( ذلك ) فإنها عبارة عن مد طبيعي حركات حيث أن الـ ذال من الحروف الشفوية التي تخرج من طرف اللسان ، ( ريب ) الراء مفخمة ( فيه ) إذا وقفت على فيه فإنها تكون مد عارض بالسكون ، ( هدى للمتقين ) إدغام كامل بغير غنة فالإدغام الكامل إما بغنة أو بغير غنة ( للمتقين ) حرف مفخم ويوجد مد عارض بالسكون ( الذين ) مد طبيعي ( يؤمنون ) عدم الوقوف على الهمزة وهي مد طبيعي حركتين ( بالغيب ) من حروف التفخيم ( الصلاة ) الصاد من الحروف المفخمة وباقي الكلمة مرققة ( ومما ) مد طبيعي ( ينفقون ) مد عارض للسكون .  


        الفرق بين التجويد والترتيل

        إن الفريق بين التجويد والترتيل يعتبر ذا معاني متقاربة وهذا يجعل الكثير من الاشخاص لا يدرك الفرق بينهم ، حيث أن المقصود بـ ترتيبل القرآن هو الترسل في القرآن ، ولقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى في سورة المزمل قوله : ((  وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا  )) صدق الله العظيم .


        أما معنى كلمة تجويد فيقصد به الإتيان بالشيء بشكل جيد ، وكلمة جيد هي ضد كلمة ردئ ، ولقد ذكر أن الترتيل هو مرتبة من ضمن مراحل التجويد المتعددة مما يعني أن الترتيب أشمل ، وتتمثل مراتب التجويد في الترتيل والتدوير والحدر ؛ لهذا السبب فإن الشخص الذي يقرأ بالتجويد فإنه يشمل جميع هذه المراتب ، والقارئ بالقرآن مطلوب منه شرعًا أن يقرأ بإحدى هذه المراتب .


        من ضمن أحكام التجويد هي إظهار التنوين والمد وكذلك الإدغام ، ولابد خلال القراءة أن تحرص على وضع كل واحدة من هذه الأحكام في مكانها الصحيح حتى تتمكن من القراءة الصحيحة ، وبالنسبة إلى المد فإنه يوجد منه ما هو واجب بالنسبة إلى القراء ، وكذلك البعض منه جائز ، ونفس الشيء في الإدغام والإظهار ، يمكنك الإطلاع على التفاصيل حول التجويد حتى تتمكن من القراءة الصحيحة في كتب التجويد . 

        شاهد ايضا    افضل دعاء للميت قبل الدفن شاهد بالفيديو

        درجات القلقلة

        يوجد بعض الحروف التي عندما تقرأها تجد لها صوت قوي ، وبالنسبة إلى حروف او درجات القلقلة فإنها عبارة عن خمسة حروف ولقد تم تجميعها في جملة قطب جد ، وبالنسبة إلى تعريف القلقلة فيقصد بها أن يتم إخراج الحرف المقلقل في حالة السكون ، وذلك من خلال التباعد ما بين طرفي عضو النطق بدون أن تصاحبه حركة من ضمن الثلاث حركات .


        هذه العملية التي تتمثل في أن  يتم حبس النفس والصوت ومن ثم التباعد الشديد ، وذلك يعود إلى الضيق الذي يحدث عند النطق وتكون سبب في أن يتم إصدار صوت قوي ولم يكن لها إسم ، ولقد تم إطلاق لقب قلقلة عليها وكان ذلك بتوفيق من الله تبارك وتعالى ويتم استخدام بشكل متكرر عند قراءة القرآن الكريم .  

        ماهي احكام التجويد...شاهد احكام التجويد جميعا بالفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 
        تبسيط أحكام التجويد | القلقلة تبسيط أحكام التجويد- القلقلة - مراتب القلقلة - حكم القلقلة تقديم الشيخ اسماعيل دراز اعداد د. أحمد سليمان
        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        أحكام التجويد,احكام التجويد,دروس أحكام التجويد,تبسيط أحكام التجويد,أحكام النون الساكنة والتنوين,معلم التجويد,تبسيط احكام التجويد,كتاب تبسيط احكام التجويد,تعلم قواعد التجويد,أحكام الميم الساكنة,تعلم التجويد,أحكام التجويد للمبتدئين,جميع احكام التجويد,معلم التجويد على اليوتيوب,قناة معلم التجويد,شرح كتاب التجويد المصور,أحكام التلاوة,كتاب التجويد المصور,احكام النون الساكنة والتنوين,رموز احكام التجويد,تبسيط أحكام التجويد | أحكام المد 07
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        تبسيط أحكام التجويد | القلقلة
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام
            هيام
            https://www.ostazali.com/

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع