-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

شاهد بالفيديو اسباب نقص الوزن لدى الأطفال

        Causes-of-underweight-in-children
        اسباب نقص الوزن لدى الأطفال

        يرتبط عمر الطفل منذ تكوينه في رحم الأم وهو جنين بوزن محدد يزداد مع تقدم العمر ، ويرتبط هذا الوزن بعد ذلك عدة عوامل أخرى غير العمر ، نوعية وكم الطعام التي يتناولها ، أسلوب الحياة ، النشاط البدني ، والجنس حيث يختلف معدل النمو والوزن بالنسبة للذكور عنه في الإناث في بعض مراحل النمو ، وقد يعاني بعض الأطفال في أي مرحلة من مراحل النمو لنقص الوزن مقارنة بأٌقرانهم في هذا العمر ، وهو ما يسبب مشكلة وحيرة للأم وكيفية التعامل معها وعلاجها .

        اسباب نقص الوزن لدى الأطفال

        هذا بالرغم من انتشار السمنة بين الأطفال بنسبة كبيرة في السنوات الأخيرة ، والتي نتجت عن الاقبال الكبير على تناول الوجبات السريعة ، والجلوس لفترات طويلة أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والألعاب الالكترونية ، وهو ما يمثل خطورة لا تقل عن نقص الوزن في الأطفال ، إذ سببت اصابة الأطفال بالسمنة بإصابتهم بالعديد من الأمراض الخطيرة والتي ينبغي التنبه لها والسيطرة عليها منذ الصغر حتى لا تستمر مع الطفل عند الكبر .

        يعرف نقص الوزن عندما يكون وزن الطفل أقل من الوزن المعروف بين جيله وجنسه ، ويجب التفريق بين نقص الوزن ونقص التغذية والتي تعد الأكثر خطورة ، حيث تنقص بعض أوعدة عناصر غذائية من معادن وفيتامينات مما يؤدي لإصابة الطفل للعديد من الأمراض وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن تؤدي إلى الموت ، وليس من الضروري أن يرتبط نقص التغذية بنقص الوزن ، إذ يعاني البعض من السمنة بالرغم من سوء ونقص التغذية نظرا لعدم توازن النظام الغذائي الذي يتناوله الطفل .


        يحتاج الطفل لمتابعة تطوره ونموه منذ الولادة ، للتأكد من عدم ارتباط نقص الوزن بمشاكل أخرى ادراكية أو تطورية أو مشاكل سلوكية وتعليمية ، ينتج عادة نقص الوزن من قلة الأكل في حال تجنب الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل مرض السكري ، أو الحساسية لبعض انواع الطعام مثل الجلوتين أو اللاكتوز ، كما يجب التأكد بعدم وجود انسدادات معوية ، متلازمة القولون العصبي ، الإسهال لفترات طويلة ، بعض الأمراض الهضمية المزمنة ، وهي أسباب يمكن أن تؤدي لنقص الوزن ونقص التغذية معا مما يستدعي العلاج الطبي والاهتمام بالتغذية .

        نصائح لعلاج نقص الوزن :

        * تجنب الأخطاء التقليدية التي يتبعها الوالدين :

         تنتج بعض أخطاء التغذية عن سوء تصرف من الوالدين بالقصد أو دون وعي ، إذ لجوء الأهل للضغط على الطفل لتناول صنف معين قد يؤدي لنفور الطفل منه وليس الإقبال عليه ، لكن ينصح متخصصو الأغذية لترغيب الطفل على تناول الأصناف التي لا يرغب فيها بالاستمرار في تقديمها على مائدة الطعام ، والتنويع في طريقة تقديمها في كل مرة بطرق جذابة قد تغري الطفل على تجربتها وتناولها .

        * الوجبات المشتركة :

         وهي طريقة فعالة معروفة ، إذ أن تناول الطعام مع جماعة يزيد من الشهية والإقبال على تناول كميات أكبر وتجربة أنواع جديدة ، لذا لابد من الحرص على تناول الطعام في اجتماع جميع أفراد الأسرة ، كما توفر الفرصة أمام الطفل لتقليد الأهل في تناول جيمع الأصناف ، كما أن الوجبات العائلية يمكن أن تزيد كمية الطعام التي يتناولها .

        * النشاط البدني :

         ليس حلا فقط لعلاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد ، بل على العكس تعد الرياضة من الطرق الناجحة لزيادة كمية الطعام التي يتناول الفرد ، إذ تؤدي للشعور الحقيقي بالجوع والحاجة لتناول كميات أكبر من الطعام .

        * عدم الضغط على الطفل : 

        والشجار أثناء تناوله الطعام ، إذ يأتي الضغط بنتيجة عكسية تجعله يعزف عن تناول الطعام ، وعدم تقديم الطعام الذي يرفضه في هذه الأوقات .

        * السماح للطفل بالاختيار : 

        ينصح بمشاركة الطفل خلال التسوق ، ودفعه لاختيار المفيد من الألبان والخضروات والفاكهة ، واستشارته في الأصناف التي يرغب في شراءها مع التوجيه بالفوائد والأَضرار لبعض المنتجات .

        * المكملات الغذائية :

         لابد من اجراء اختبارات الدم الدورية مرة كل عام للكشف عن الحالة الصحية للطفل ، ومعرفة الفيتامينات والمعادن التي يعاني من نقصها ، والتي يمكن للطبيب وصف بعض المكملات الغذائية لعلاجها ، والتي تحتوي على الحديد ، فيتامين ب ، الكالسيوم ، الزنك ، فيتامين سي .

        شاهد بالفيديو اسباب نقص الوزن لدى الأطفال

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال و علاج نقص الوزن عند الأطفال

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        نقص الوزن,اسباب نقص الوزن,أسباب نقص الوزن,اسباب نقص وزن الطفل الرضيع,اسباب فقدان الوزن,اسباب فقدان الشهية ونقص الوزن,نقص الوزن الأطفال,اسباب نقص الوزن الحاد,اسباب نقص وزن الاطفال,أسباب نقص الوزن المفاجئ,نقص الوزن فى الاطفال,اسباب فقدان الوزن بدون سبب,اسباب عدم اكل الاطفال الرضع,اسباب فقدان الشهية عند الاطفال,انقاص الوزن,الوزن,أسباب تناقص الوزن المفاجىء,الاطفال,الوزن و الطول المثالي للاطفال,طبيب اطفال,وزن الأطفال,الوزن الزائد عند الأطفال
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ ما هو سبب نقص الوزن عند الأطفال و علاج نقص الوزن عند الأطفال
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            تعليق واحد
            إرسال تعليق
            1. . ممارسة الجنس بانتظام تحسن مناعة الجسم
              من أبرز معلومات جنسية للأزواج أنه أثناء ممارسة الجنس يقوم الجسم بإنتاج أجسام مضادة تسمى الغلوبولين المناعي أ (IGA - Immunoglobulin A) وهذا يساعد في محاربة الأمراض الشائعة، مثل: الحمى ونزلات البرد، وهو أمر ضروري للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المختلفة.

              ردحذف

            إرسال تعليق

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع