-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

اهمية الرضاعة الطبيعية لكلًا من الطفل و الأم.....شاهدى الفيديو

        The-importance-of-breastfeeding-for-both-the-baby-and-the-mother
        اهمية الرضاعة الطبيعية لكلًا من الطفل و الأم

        اصبحت الرضاعة الطبيعة من أهم القضايا الموجودة على الساحة الطبية في الآونة الأخيرة ، تعد الرضاعة من الأمور الجيدة للأمهات و كذلك للطفل لابد من تغذية الطفل بعد الدقائق الأولى من الولادة ، بالرغم من ظهور طرق كثيرة للرضاعة الصناعية بعضها يضمن الفائدة الغذائية للطفل إلا أن الدراسات و الأبحاث العلمية لا تزال تؤكد اهمية الرضاعة الطبيعية ، تتركز الرضاعة الطبيعة حول العالم بنسبة 75% في الولايات المتحدة تقل مدة الإرضاع إلى ستة أشهر حيث قالت منظمة الصحة أنها تنقص من الفائدة التي تعود على كلًا من الأم و الطفل معًا لذلك توصي المنظمة بتقديم فترة الرضاعة كاملة لعديد من الفوائد الهامة لكلًا من الأم و الطفل .

         أولًا فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع :

        1- تحسين المناعة (حصانة الجسم ) :

         من المعروف استمرار تدفق المواد المغذية المفيدة من حليب الأم و يرافقها الأجسام المضادة توفر الرضاعة الطبيعية خط الدفاع الأول ضد الامراض التي قد تصيب الرضيع اثبتت عدد من الابحاث العلمية أن الاطفال الذين يرضعون طبيعيًا اقل اصابة بمرض الربو و امراض الجهاز التنفسي و اضطرابات المعدة و الحساسية و ايضًا تستمر أثار الرضاعة الطبيعة معهم طوال سنوات حياتهم.

        2- منع الامراض المزمنة :

         بعض البحوث الاكثر اثارة في السنوات الماضية قامت بربط كلًا من امراض الربو و البدانة بالأطفال الذين لم يحصلون على الرضاعة الطبيعية في دراسة مقارنة بين الاطفال الذين يرضعون طبيعيًا و صناعيًا تبين انخفاض اصابة الاطفال ذوات الرضاعة الطبيعية بأي من الامراض المزمنة . شاهد مقال : ماهي الامراض المزمنة ولماذا سميت بهذا الاسم

        3- ضمان النمو السليم :

         الخليط الموجود بلبن الأم من العناصر الغذائية و المعادن هو الأمثل للطفل مع كمية غنية من الفيتامينات و الأجسام المضادة و البروتين و الدهون حيث ان الرضاعة الطبيعية افضل وسيلة لحصول الطفل على جميع المغذيات لذلك يشجع الاطباء أن تتناول الأم جميع العناصر الغذائية و اهمها احماض الأميغا الدهنية و الاحماض الأمينية و الحديد و البروتين لتنعكس في صورة مغذيات على غذاء طفلها .

        4- زيادة القدرات المعرفية :

         ربطت العديد من الدراسات العلمية الرضاعة الطبيعية مع علامات الذكاء و زيادة القدرات الادراكية للطفل مع التقدم بالعمر و زيادة قدرات الإدراك و القدرات العقلية كما انها تساعد الطفل على تكوين وصلات عاطفية للمساعدة على التفاعل الاجتماعي .

        5- انخفاض متلازمة الموت المفاجئ لدى الرضيع :

         قالت منظمة الصحة العالمية ان الرضاعة الطبيعية تقلل من متلازمة الموت المفاجئ بنسبة 50% هي من الحالات المأساوية التي تقل 2500 طفل سنويًا دون سبب.

        ثانيًا أهمية الرضاعة الطبيعية للأم :

        1- المساعدة على خسارة الوزن الزائد : مع الرضاعة الطبيعية يمتص الطفل المواد الغذائية من الجسم مما يجعل الأم تفقد قدرًا كبيرًا من الدهون و البروتين و خسارة عدد هائل من السعرات الحرارية و تسرع من عملية التمثيل الغذائي .


        2- تقلل من نزيف الرحم : واحد من الهرمونات التي تصدر مع المرضعات هو الأوكسيتوسين الذي يساعد الرحم على اعادته لحجمه الطبيعي و تقليل النزيف الرحمي بعد الولادة كما انها تقلل من فرص الاصابة بسرطان المبيض و اصابات الرحم .


        3- منع سرطان الثدي : مع الرضاعة الطبيعية ينخفض فرص الاصابة بسرطان الثدي هناك علاقة بين طول مدة الرضاعة و منع الاصابة بسرطان الثدي.


        4- تعزيز الصحة النفسية : حالات اكتئاب ما بعد الولادة من الحالات الخطيرة و الحساسة لدى جميع الأمهات و لكن في ظل الحفاظ على الرصيد الغذائي لطفلك سوف تنخفض حالات الاكتئاب في غضون اشهر قليلة بعد الميلاد .


        5- صحة العظام : واحدة من الفوائد اثناء الحمل و الرضاعة أن الجسم يزيد قدرته على امتصاص الكالسيوم مما يعنى الكفاءة الأكبر في وصول هذا المعدن المهم للعظام لذلك فالمرضعات هن أقل اصابة بهشاشة العظام عن غيرهن .

        شاهد ايضا

         جدري الماء وتأثيره على الجنين

        ما هو اضطراب بيكا الغامض ؟

        عدم انتظام ضربات قلب الجنين

        اهمية الرضاعة الطبيعية لكلًا من الطفل و الأم.....شاهدى الفيديو

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ الرضاعة الطبيعية وفوائدها للطفل والأم - صحتك بالدنيا

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        الرضاعة الطبيعية,فوائد الرضاعة الطبيعية,أهمية الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل,فوائد الرضاعة الطبيعية للأم,الرضاعة الطبيعية للاطفال,فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل,فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل,فوائد الرضاعة الطبيعية للام,أهمية الرضاعة الطبيعية,اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل,اهمية الرضاعة الطبيعية,أهمية الرضاعة الطبيعية للأم و الطفل,فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل,مدة الرضاعة الطبيعية,فوائد الرضاعة الطبيعية لمدة عامين
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ الرضاعة الطبيعية وفوائدها للطفل والأم - صحتك بالدنيا
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع