-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار [LastPost]

مخاطر النوم على الظهر أثناء الحمل

        The-dangers-of-sleeping-on-the-back-during-pregnancy
        النوم على الظهر أثناء الحمل

        موضوع النوم على الظهر عند الحوامل هو قضية أكثر من مجرد من الراحة. في الواقع، يمكن أن تعني كلمة “مريحة” أشياء مختلفة للنساء الحوامل. فقد تحكي لكِ سيدة كبيرة في العمر بأن النوم على الظهر ليس مريحاً بل وخطراً عليك وعلى الجنين ولكنه كلام مرسل توارثته الأجيال لسنوات عدة دون دراسات أو بحوث حول ا لأمر تؤكد أو تنفي المعلومة. وحتى مع ذلك، ترغب معظم النساء في معرفة الوضع الأمثل عند النوم بالنسبة للمرأة الحامل؟ قد يكون الوضع الأفضل في النوم بالنسبة للمرأة الحامل غير مريحاً لها ويجعلها تشعر بالضيق والقلق ، ولكن معرفة ما يصلح لك ولطفلك يمكن أن يوفر لك المزيد من الراحة والاسترخاء.

        هل المساج اثناء الحمل له اضرار ؟ تدليك الظهر أثناء الحمل

        وتتساءل معظم النساء هل النوم على الظهر أثناء فترة الحمل يعد أمراً آمناً ؟

        والإجابة هنا إذا كنت تستخدمين طريقة النوم على ظهرك، فيمكنك أن تستمري مع هذه الممارسة حتى انقضاء الثلث الأول من الحمل. وعلى الرغم من أنها طريقة ووضعية آمنة تماما حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، فوزن الرحم الذي ينمو خلال منتصف الحمل قد لا يسمح لك أن تفعلين ذلك مع تقدم الحمل.


        مخاطر النوم على الظهر عند الحوامل يوصي بعض الأطباء والخبراء بالاستلقاء على أحد جانبيك يميناً أو يساراً أكثر من الاستلقاء على الظهر حتى لا يتسبب نومك على الظهر في جعلك تشعرين بالدوار. وقد يحدث هذا بسبب ضغط الرحم المتزايد على الوريد الرئيسي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب. ومن الممكن أن يؤدي هذا  التقييد لنقل الدم أيضا إلى حدوث تداخل مع إمدادات الدم والمواد المغذية للمشيمة والجنين فالنوم على الظهر عند الحوامل قد تشكل خطرا أكبر بالنسبة لأولئك المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكري.


        في الختام، يوصي الخبراء للأم الحامل بممارسة النوم على جانبها الأيسر في الثلث الأول من الحمل حتى تتعود الأم على هذا الوضع مع نمو الجنين داخل الرحم وزيادة حجم البطن مع تقدم الحمل.

        كيفية العثور على وضع مريح أثناء النوم عند الحوامل

        الاستلقاء على أحد الجانبين

        بعض الأطباء توصي بشدة أن تستلقي الأم الحامل على أحد جانبيها حتى في بداية الأشهر الثلاثة الأولى خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يفضلون النوم على ظهورهم ، ولجعل هذا الأمر أكثر راحة، قد تختارين للدعم وضع وسادة بين ساقيك أو أمام الصدر. مثل هذا الوضع الجنين هو الأكثر فعالية لأن هذا يزيد من توزيع الدم بينك وبين الطفل ، كما أنه يرفع الضغط بعيداً عن الوريد الأجوف السفلي (وريد كبير) ، ويجعل من السهل على القلب ضخ الدم إلى الجسم.

        الاستلقاء على جانبك الأيسر

        يساعد الاستلقاء على جانبك الأيسر أيضا على الحفاظ على الضغط بعيدا عن الكبد، والأجهزة الموجودة في الجانب الأيمن من البطن ، وهذا الوضع يخفف ليس فقط من ضغط الكبد، ولكن يحسن أيضا الدورة الدموية في القلب والكلى، وخاصة المتجهة إلى الرحم مباشرة نحو الجنين. الاستلقاء على أحد الجانبين أو أيهما أكثر راحة طبيعي يؤدي إلى تخفيف الضغط عن ظهرك، لذلك يوصي به العديد من الأطباء.

        تغيير أوضاع النوم

        يعتقد معظم الأطباء أنه عادة ما يكون تغيير وضعية النوم عند الاستلقاء إذا لم تستطيعين الشعور بالراحة. ولحسن الحظ ، أن جسمك يستيقظ تلقائيا حتى تتمكنين من تغيير وضعية نومك عندما تكونين في محنة أثناء النوم. يحدث هذا خاصة عندما تقومين به دون وعي عند الشعور ببعض التشنج ، وإلى جانب ذلك، يصبح التبول المتكرر عادة على نحو متزايد في هذه المرحلة، وقد يدفعك إلى تغيير وضعية النوم لأكثر من مرة.

        تجربة الوسائد كداعم

        يمكن تجريب مساعدة الوسائد على تحقيق الراحة المطلوبة. وذلك بدءًا من اختيار الحجم المناسب من الوسائد التي ثبت أنها مفيدة ، كما يمكن اللجوء إلى استخدام وسادة ضخمة أو حتى بطانية ملفوفة. وتتوفر حالياً في السوق “وسائد الحمل”. كما يمكنك مناقشة هذه الخيارات مع الطبيب لأيهما سوف تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

        ماذا لو أنني لا أستطيع النوم أثناء الحمل ؟

        التفكير المتكرر في وجود فرد جديد وصغير مستمر في النمو داخل رحمكِ يمكن أن يسبب قدرا من القلق إن لم يكن الخوف، وقد يحرمك هذا الأمر من النوم لفترات طويلة ، ويمكنك مقاومة هذا الأرق بالانخراط في الأنشطة التي تستمتعين بها وتشغلك حتى تتعبين وتحتاجين إلى النوم . كذلك قراءة كتابك المفضل على رأس القائمة، مشاهدة التلفزيون والاستماع إلى الموسيقى هو أسلوب كبيرللاسترخاء.

        شاهدى ايضا  شاهد بالفيديو اضرار عشبة العلندة على المرأة الحامل

        لمشاهدة فيديو عن 

        YouTube‏ النوم على الظهر للحامل ( لن تتخيل ما هو مصير الجنين ) !! -

        للمشاهدة مباشر اضغط على الصورة
        النوم على الظهر,كل شئ عن النوم على الظهر أثناء الحمل,النوم علي الظهر للحامل,مخاطر النوم علي الظهر للحامل,مشاكل النوم علي الظهر للحامل,الحمل,ليه النوم علي الظهر خطر للحامل,طريقة النوم الصحيحة على الظهر,النوم على الظهر للحامل ( لن تتخيل ما هو مصير الجنين ) !!,النوم على الظهر للحامل,مخاطر النوم على الظهر للحامل,النوم على الظهر بعد الحقن المجهري,النوم على البطن,هل النوم علي الجانب الأيسر خطر للحامل,النوم للحامل,النوم على الظهر بعد زراعة الشعر,على الظهر
        للمشاهدة باليوتيوب اضغط على الزر اسفل.
        YouTube‏ النوم على الظهر للحامل ( لن تتخيل ما هو مصير الجنين ) !! -
        إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.
            هيام على
            هيام على
            أخبار,منوعات,ثقافة,سياسة,علوم,رياضة,علمية,دينية,برامج,تطبيقات,فوركس,أنشطة,فنون,

            تعليقات

            مجلة بسيطة في الشكل لكنها متميزه وخفيفة في محتواها وأفكارها مفيدة. تخاطب الجميع